محتجون في السودان يغلقون الميناء الرئيس في البلاد - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    محتجون في السودان يغلقون الميناء الرئيس في البلاد


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th October 2020, 05:53 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new محتجون في السودان يغلقون الميناء الرئيس في البلاد

    أنا : المستشار الصحفى




    أغلق محتجون في مدينة بورتسودان الساحلية، اليوم الأحد، الميناء الرئيس للبلاد، رفضاً للتوقيع على اتفاق سلام خاص بإقليم شرق السودان، وتعيين والي كسلا صالح عمار.
    وأغلق المحتجون الطريق الرئيسي الرابط بين الميناء والعاصمة الخرطوم وعدد من المدن السودانية، واستخدموا الإطارات والدروع البشرية في عمليات الإغلاق التي يُخطط منظموها لأن تشمل كل المؤسسات الحكومية الموجودة في المدينة وغيرها من مدن شرق السودان.
    ويشرف على عمليات الاحتجاج المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة، وهو مجلس قبلي ينشط هذه الأيام للمطالبة بحقوق شرق السودان، ويقوده ناظر قبيلة الهدندوة سيد محمد الأمين ترك. وكان المجلس قد عقد مؤتمراً الأسبوع الماضي، دعا فيه إلى منح شرق السودان حق تقرير مصيره.
    وحسب مصادر "العربي الجديد"، فإن المجلس دعا قاعدته القبلية إلى الالتزام بسلمية الاحتجاجات الحالية وعدم التوقف عنها إلا في حال تحقيق جملة من المطالب، من أهمها إلغاء اتفاق "مسار الشرق" الموقع مع الجبهة الثورية، الذي تم التوصل إليه أمس السبت في جوبا، ضمن اتفاق السلام النهائي بين الحكومة الانتقالية والجبهة. كذلك يشترط المحتجون إلغاء تعيين صالح عمار واليا لولاية كسلا، ووقف تصديق الأراضي الزراعية والسكنية وتصديقات العمل لشركات تعدين الذهب إلى حين وضوح النسبة التي يحصل عليها الإقليم من تلك الثروة.
    ولم تتعامل الشرطة أو القوات النظامية مع تلك الاحتجاجات حتى الآن، كما لم يصدر رد فعل من السلطات الحكومية المحلية أو المركزية.
    ومنذ سقوط نظام الرئيس المعزول عمر البشير العام الماضي، شهدت مدينة بورتسودان، على ساحل البحر الأحمر، ومدن أخرى في شرق السودان، توترات أمنية بسبب النزاعات القبلية. ويتهم تحالف "الحرية والتغيير" عناصر النظام السابق بتحريك تلك التوترات لخلق حالة من عدم الاستقرار في البلاد.
    لكن القيادي بالمجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة كرار عسكر نفى تلك الاتهامات، مشيراً في حديث لـ"العربي الجديد" إلى أن "التحركات الأخيرة تقوم وفق رؤية شعب تعرض للإقصاء والتهميش طوال تاريخ الدولة السودانية، وينادي الآن بحق تقرير مصيره وإعلان دولته المستقلة".

    وأكد عسكر أن الاحتجاجات مستمرة ولن تتوقف ما لم يصدر قرار فوري بإلغاء اتفاق "مسار الشرق" بين الجبهة الثورية والحكومة، بحجة أن الجبهة الثورية ليس لها الحق في التوقيع على اتفاق خاص بشرق السودان، لأنها غير مفوضة بذلك وأنها تريد بذلك التكسب السياسي.
    وحمل عسكر السلطة الانتقالية وحكومة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وتحالف "الحرية والتغيير" مسؤولية ما يجري في شرق السودان بإصرارهم على تهميش الإقليم وفرض أجندة عليه، خاصة المسؤولين العسكريين الذي ذكر أنهم امتداد للنظام البائد.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    سورية: إحباط عملية تهريب مخدرات من درعا إلى الأردن صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 01:30 PM
    إسرائيل تزعم الكشف عن مسار لتهريب الأسلحة من... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 01:30 PM
    مانشستر يونايتد يُعلنها: حانت فرصة التونسي حنبعل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 01:30 PM
    ترقب عفو رئاسي عشية ذكرى الاستقلال في الجزائر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 01:30 PM
    الأمم المتحدة: 18 مليوناً يواجهون الجوع الشديد في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 01:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]