الاقتصاد الأردني ينكمش 3.6% والفنادق الأكثر تضرراً - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الاقتصاد الأردني ينكمش 3.6% والفنادق الأكثر تضرراً


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th October 2020, 05:53 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الاقتصاد الأردني ينكمش 3.6% والفنادق الأكثر تضرراً

    أنا : المستشار الصحفى




    انكمش الاقتصاد الأردني بنسبة 3.6% خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بنمو نسبته 1.8% خلال الفترة نفسها من 2019، متأثراً بتداعيات جائحة فيروس كورونا الجديد، التي ألقت بظلال سلبية كبيرة على معظم القطاعات.

    وبحسب النتائج التي أعلنتها دائرة الإحصاءات العامة (حكومية)، اليوم الأحد، جاء قطاع الفنادق والمطاعم في صدارة القطاعات الأكثر انكماشاً بعد أن سجل تراجعا في ناتجه الإجمالي بنسبة 13.4% على أساس سنوي، نتيجة الإغلاقات التي فرضتها الحكومة إما جزئيا أو بشكل كامل منذ مارس/آذار الماضي.

    وفي الترتيب الثاني، جاء قطاع النقل والتخزين والاتصالات بهبوط بلغت نسبته 9.2%، ثم الخدمات الاجتماعية والشخصية بـ6.4% والإنشاءات 6.3%، والصناعات التحويلية بنسبة 5.3%.

    وفرض الأردن لأكثر من 50 يوما إغلاقا كليا أو جزئيا على مختلف المرافق والقطاعات الاقتصادية المحلية، ضمن إجراءات احترازية لمواجهة تفشي كورونا، قبل أن يبدأ الفتح التدريجي لهذه القطاعات اعتبارا من مايو/أيار الماضي.

    وهبط الدخل السياحي بشكل حاد بلغت نسبته 63.7% خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، مسجلا 819 مليون دينار (1.2 مليار دولار)، مقارنة بنفس الفترة من 2019، وفق نشرة صادرة عن البنك المركزي نهاية سبتمبر/أيلول الماضي.

    وكان الدخل السياحي الأردني حقق رقماً قياسياً خلال العام الماضي، عندما ارتفع بنسبة 10.2% إلى 5.8 مليارات دولار، وهو العام الذي سجل نمواً اقتصادياً بنسبة 2% مقارنة بـ1.9% في 2018.

    لكن البنك الدولي توقع، في تقرير الآفاق الاقتصادية العالمية الأخير، انكماش الاقتصاد الأردني بنسبة 3.5% للعام الحالي، ليبدأ في التعافي اعتباراً من 2021 بنمو متوقع تبلغ نسبته 2%.

    وأشار البنك إلى إمكانية أن يشهد الأردن أسوأ حالة ركود له منذ عام 1989، حيث يرجّح أن يقفز الدين العام من 98.9% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2019 إلى 111.7% في 2020، وأن يصل إلى ذروته في عام 2021، ثم يعود إلى مستوى عام 2020 بحلول العام 2024.

    وارتفع عجز موازنة الأردن خلال النصف الأول من العام الحالي بحوالي 98% ليبلغ 1.58 مليار دولار، مقارنة بنحو 800 مليون دولار لذات الفترة من 2019، حسب البيانات الحكومية، وسط توقعات بأن يلامس 3 مليارات دولار تقريبا العام الجاري.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    وفيات وإصابات بانهيار مبنى ضخم في إيران (شاهد) صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 24th May 2022 04:53 AM
    أردوغان يعلن إلغاء "المجلس الاستراتيجي" مع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 24th May 2022 04:53 AM
    منظمة الصحة تقلل من خطر انتشار "جدري... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 24th May 2022 04:53 AM
    تراجع ملحوظ في أسعار الحديد والأسمنت والذهب في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 24th May 2022 04:53 AM
    قادة دفاع 50 دولة يوافقون على إرسال "أسلحة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 24th May 2022 04:15 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]