نقاط جوهرية على طاولة مفاوضات الجولة الثالثة من الحوار الكردي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    نقاط جوهرية على طاولة مفاوضات الجولة الثالثة من الحوار الكردي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th October 2020, 07:02 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new نقاط جوهرية على طاولة مفاوضات الجولة الثالثة من الحوار الكردي

    أنا : المستشار الصحفى




    من دون إحراز خرق واضح على جدول الأعمال، انطلقت الجولة الثالثة من جلسات الحوار الكردي - الكردي بين مكونات "المجلس الوطني الكردي"، وأحزاب "الوحدة الوطنية الكردية"، التي يتقدمها "حزب الاتحاد الديمقراطي"، باجتماع أول عقد يوم أمس السبت بقاعدة أميركية في محافظة الحسكة شمالي سورية، بحضور قائد "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) مظلوم عبدي، وممثلين عن حكومة الولايات المتحدة الأميركية الراعية للحوار.
    وعلم "العربي الجديد" أن "المجلس الوطني الكردي" سلّم قبيل الاجتماع رؤيته حول الملفات العالقة بين الجانبين للراعي الأميركي، الذي بدوره من المفترض أن يوصلها إلى أحزاب "الوحدة الوطنية الكردية". ولم يتسن التأكد مما إذا كانت هناك ردود على رؤية "المجلس"، سواء من أحزاب "الوحدة" أو الراعي الأميركي، إلا أن ذلك لم يحل دون بدء الاجتماعات، ما يوضح أنه لم تكن هناك عراقيل تذكر.
    وقال صالح كدو، عضو أحد أحزاب "الوحدة الوطنية" المقربة من "قسد" و"حزب الاتحاد الديمقراطي" أن "مفاوضات الجولة الثالثة ستستمر بالأشخاص أنفسهم من الوفدين الذين شاركوا في اجتماعات الجولة السابقة"، مؤكداً في تصريحات له حضور مظلوم عبدي اجتماعات الجولة الحالية. وأكد صالح كدو أن "الجولة الحالية ستناقش شكل الإدارة كنقطة رئيسية"، متمنياً تحقيق نتائج إيجابية.
    من جهته، قال عضو "المجلس الوطني الكردي"، شلال كدو، إنه "من المبكر الحديث عن نتائج أو تقدم للجولة الثالثة من الحوار الكردي – الكردي"، قائلا "نحن بحاجة إلى مزيد من الوقت ومزيد من الاجتماعات لتتبين نقاط الاتفاق ونقاط الخلاف كذلك".
    وكشف شلال كدو، في حديث مع "العربي الجديد"، عن المحاور التي ستتناولها الجولة الحالية بالقول: "ستناقش في هذه الجولة العديد من الموضوعات، كالمناهج التعليمية المؤدلجة، وكذلك آلية تشارك المجلس الوطني الكردي في الإدارة الذاتية شرق سورية، وملف التجنيد الإجباري، بالإضافة إلى ملف (البشمركة) السورية وملفات أخرى". واعتبر شلال كدو أن كثرة الملفات تجعل من المبكر الحديث عن الجولة وما ستؤول إليه المناقشات خلالها، مشيراً إلى أن "طرفي الحوار لديهما النية الصادقة لإنجاح الحوار بالشكل المطلوب، ويتقاسم معهم تلك النية الراعي الأميركي".
    وأوضح كذلك أن "الاجتماع الأول في الجولة لم يتمخض عنه الكثير من النتائج وهذا طبيعي، كون المواضيع المطروحة خلال الجولة كبيرة وتحتاج إلى الكثير من اللقاءات لبلورة رؤية واضحة حولها بين طرفي الحوار".
    وبدأ الطرفان الكرديان الحوار في إبريل/نيسان من العام الماضي، لإيجاد صيغة لتوحيد الصف الكردي شمالي سورية، وكذلك إشراك "المجلس الوطني الكردي" في "الإدارة الذاتية" لشمال شرق سورية التي ينفرد بها "حزب الاتحاد الديمقراطي" بمشاركة نسبية لأحزب "الوحدة الوطنية".
    وكانت الجولة الأولى قد شهدت اعتماد اتفاق دهوك، الذي تمّ برعاية من قيادة إقليم كردستان العراق وأبرم في أكتوبر/ تشرين الأول 2014، أساساً للمفاوضات. وينصّ الاتفاق على تشكيل مرجعية سياسية كردية، على أن تكون نسبة تمثيل "حركة المجتمع الديمقراطي" (لاحقاً أحزاب الوحدة الوطنية الكردية وهي 25 حزباً) فيها 40 في المائة، و"المجلس الوطني الكردي" 40 في المائة، و20 في المائة للأحزاب والقوى غير المنخرطة في الجسمين السياسيين. أما مهمة هذه المرجعية فهي "رسم الاستراتيجيات العامة وتجسيد الموقف الموحد، وتشكيل شراكة فعلية في هيئات الإدارة الذاتية، والتوجّه نحو الوحدة السياسية والإدارية، ومشاركة كل المكونات الأخرى". وشهدت الجولة الثانية الاتفاق على تلك المرجعية التي أطلق عليها "المرجعية الكردية العليا" ما اعتبر تقدماً إيجابياً في الحوار.

    ويحظى الحوار بدعم أميركي واضح لترتيب الأوضاع سياسياً وخدمياً وحتى عسكرياً شمالي شرق سورية، لتهيئة الأوضاع نحو إتمام الحل السياسي الشامل في البلاد، بحسب مسؤولين أميركيين، فيما يعتقد أن الإدارة الأميركية تحاول الإسراع في إنجاز الحوار الكردي – الكردي، لمباشرة حوارين آخرين الأول بين الأكراد ومكونات المعارضة السورية، والثاني بين الأكراد وتركيا، في إطار تقريب وجهات النظر بين الحلفاء.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الطقس: عطلة نهاية أسبوع معتدلة وجافة قبيل عودة... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 10:01 AM
    وزير خارجية اليمن يؤكد لمسؤول أميركي ضرورة الضغط... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 10:01 AM
    مقتل فتى فلسطيني برصاص القوات الإسرائيلية في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 10:01 AM
    قاضٍ يرد طلب إدراة بايدن وقف إجراء اتخذته إدارة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 10:01 AM
    لـ9 ساعات.. محامي ترمب أمام لجنة تحقيق حول هجوم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 10:01 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]