7 ملفات اقتصادية على طاولة أمير الكويت - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    7 ملفات اقتصادية على طاولة أمير الكويت


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 6th October 2020, 09:30 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new 7 ملفات اقتصادية على طاولة أمير الكويت

    أنا : المستشار الصحفى




    فيما لا تزال تعيش الكويت على وقع صدمة وفاة الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، يأمل المواطنون في أن تدفع عملية الانتقال السلس للسلطة من خلال تنصيب أمير البلاد الجديد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، نحو دعم الاستقرار السياسي الذي سيؤدي إلى طمأنة المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال وتنمية الاقتصاد.
    وعلى الرغم من حالة التفاؤل التي سادت الأوساط الاقتصادية، يرى خبراء الاقتصاد أن هناك تحديات اقتصادية أمام صانع القرار والقيادة الجديدة للكويت في ظل التداعيات الكبيرة لأزمة جائحة كورونا وتفاقم عجز الميزانية.
    وقالت مصادر وزارية مطلعة لـ"العربي الجديد" إن هناك 7 ملفات اقتصادية أمام القيادة السياسية الكويتية وهي كالتالي: "معالجة عجز الميزانية، وتنويع مصادر الدخل، والإصلاح الاقتصادي العاجل، ومحاربة الفساد، ومعالجة الدين العام، وملف التنمية، ومعالجة التركيبة السكانية".

    تفاقم عجز الميزانية
    فاقمت أزمة جائحة كورونا عجز الميزانية الذي يتوقع بلوغه 51 مليار دولار حسب تقرير حديث صادر عن مركز الشال للدراسات الاقتصادية (مستقل) بسبب تراجع أسعار النفط نتيجة الإغلاق الذي شهدته دول العالم عقب تفشي فيروس كورونا.

    وفي وقت سابق، قررت الحكومة الكويتية تخفيض مصروفاتها بما يقرب من 11 مليار دولار من أجل مواجهة التحديات غير المسبوقة وزيادة الانفاق الحكومي لمواجهة تفشي فيروس كورونا في البلاد.

    تنويع مصادر الدخل
    سلطت أزمة جائحة كورونا الضوء مجددا على الإشكالية التاريخية التي تعاني منها الكويت، وهي الاعتماد على النفط كمصدر وحيد للدخل، حيث تمثل الإيرادات النفطية نحو 92% من الناتج المحلي الكويتي.
    ومع دخول العالم مرحلة الإغلاق وتعليق حركة الطيران تراجع الطلب على النفط، ما أدى إلى انهيار أسعاره، الأمر الذي تسبب في أزمة مالية غير مسبوقة للحكومة الكويتية وكشف مدى خطورة قضية تنويع مصادر الدخل وتأثيرها على مستقبل الاقتصاد الكويتي.

    الإصلاح الاقتصادي
    غاب ملف الإصلاح الاقتصادي لسنوات طويلة عن خطابات المسؤولين الذين يخضعون لضغوط نواب مجلس الأمة (البرلمان).
    وكانت وثيقة الإصلاح التي تم تسريبها في وقت سابق، واطلعت عليها "العربي الجديد" محل خلاف بين النواب والحكومة الكويتية، حيث تضمنت الوثيقة خططا لرفع الدعم وإلغاء امتيازات العاملين في الدولة فضلا عن سلسلة إجراءات أخرى لمعالجة الأزمة المالية الطاحنة التي تعيشها الحكومة الكويتية.

    محاربة الفساد
    شهدت الكويت خلال الأشهر الماضية، الكشف عن العديد من قضايا الفساد بداية من قضايا غسل الأموال للمشاهير والقضية الشهيرة المعروفة إعلاميا بغسل أموال الصندوق السيادي الماليزي المتورط فيها أحد أفراد الأسرة الحاكمة، وقضية النائب البنغالي الذي قدم رشاوى إلى مسؤولين في الحكومة ونواب في مجلس الأمة الكويتي.
    كما صدرت أحكام ضد قياديين في وزارة الداخلية في القضية المعروفة إعلاميا باسم "ضيافة وزارة الداخلية" وقضية رئيس هيئة التأمينات الاجتماعية السابق، الذي اتهم باختلاس أكثر من مليار دولار.

    ملف التنمية
    تلقت مشاريع التنمية في الكويت ضربة بسبب التداعيات الاقتصادية الخطيرة لفيروس كورونا، حيث توقفت مشروعات البنية التحتية في مختلف مناطق الكويت، فضلا عن المشاريع النفطية الضخمة التي توقف أغلبها بسبب زيادة الإنفاق بصورة غير مسبوقة.
    وكشف تقرير لإدارة الاقتصاد الكلي التابعة لمجلس الوزراء الكويتي واطلعت عليه "العربي الجديد" عن تقليص الإنفاق على المشروعات التنموية بنحو 2.3 مليار دولار.
    وقررت الحكومة الكويتية في وقت سابق خفض ميزانية المشروعات في وزارات وهيئات الدولة بنسبة تتراوح ما بين 20 إلى 30%، وطلبت من الوزراء في الحكومة تقديم خطتها لخفض ميزانية المشروعات غير الضرورية.

    قانون الدين العام
    تواصل الحكومة الكويتية مساعيها لتمرير قانون الدين العام، بهدف تعزيز قدرتها للوفاء بالتزاماتها خلال الفترة المقبلة في ظل أزمة شح السيولة، نتيجة تفاقم عجز الميزانية وتراجع الإيرادات المالية على خلفية تداعيات أزمة جائحة كورونا.

    وتواجه المساعي الحكومية الرامية لإقرار قانون الدين العام الذي ينص على اقتراض ما يقرب من 65 مليار دولار، بمعارضة نيابية واسعة، فيما حذر وزير المالية الكويتي براك الشيتان من أزمة شح السيولة وعدم تمكن الحكومة من سداد رواتب العاملين في الدولة خلال الأشهر المقبلة.

    التركيبة السكانية
    تصاعد الغضب الشعبي بصورة غير مسبوقة تجاه تقاعس الحكومة الكويتية في معالجة ملف التركيبة السكانية، خصوصا في ظل أزمات الوافدين التي صاحبت أزمة تفشي كورونا.
    وأعلنت الحكومة الكويتية في وقت سابق، عن خطط لتقليص أعداد الوافدين، فيما قامت الوزارات والهيئات الحكومية بتسريح الآلاف من العمالة الوافدة.
    وفي وقت سابق، أشار رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الخالد إلى أن تعداد السكان في الكويت 4 ملايين و800 ألف؛ يمثل الكويتيون منهم مليوناً و450 ألفاً، أي 30% فقط وذلك خلل كبير.

    فرصة لفرض الإصلاحات
    من جانبه، قال الخبير الاقتصادي الكويتي، علي الموسى، إن الحكومة يجب أن تضع ملف الإصلاح الاقتصادي على سلم أولوياتها، داعيا إلى الإسراع في معالجة الاختلالات الهيكلية للاقتصاد.

    وطالب الموسى خلال اتصال هاتفي مع "العربي الجديد" الحكومة بالبدء في مصارحة شعبية وإطلاع المواطنين بمخاطر التأخر في إقرار الإصلاحات الضرورية مثل تقليص الدعم وفرض ضرائب تصاعدية على أرباح شركات القطاع الخاص وفرض ضريبة القيمة المضافة، فضلا عن ضرورة إيجاد آليات لتنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد على النفط كمصدر عام للدخل.
    بدوره، أكد أستاذ الاقتصاد في جامعة الكويت محمد الهاجري لـ "العربي الجديد" أن ملف محاربة الفساد سيكون الملف الأبرز أمام القيادة السياسية الجديدة، مشيرا إلى أنه عرف عن أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الصباح نهجه الإصلاحي والحازم والرافض لأشكال الفساد كافة.
    وقال الهاجري إنه يجب على الحكومة استغلال حالة الالتفاف الشعبي حول القيادة السياسية الجديدة من أجل إقرار الإصلاحات المستحقة وتجاوز تداعيات جائحة كورونا والبدء في التنمية الشاملة التي ستعود على المواطن بالنفع، فضلا عن ضرورة معالجة الملفات الشائكة بصورة نهائية.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : 7 ملفات اقتصادية على طاولة أمير الكويت     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بريطانيا ترفع قيود تصدير منتجات الصناعات الدفاعية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 04:22 PM
    صانع السيوف صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 04:22 PM
    هالاند يودع رفاقه في دورتموند بعشرات "الساعات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 04:22 PM
    صحيفة: أمريكا تضحي بالديمقراطية لمحاربة نفط روسيا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 04:22 PM
    بنزيما يحصد جائزة جديدة مع الفريق الملكي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 04:22 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]