كورونا يجبر مهاجرين على العودة إلى غزة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    كورونا يجبر مهاجرين على العودة إلى غزة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 6th October 2020, 10:41 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new كورونا يجبر مهاجرين على العودة إلى غزة

    أنا : المستشار الصحفى




    لم يتوقع الشاب الفلسطيني محمود غانم (29 عاماً) من مخيم الشاطئ للاجئين غربي مدينة غزة، أن تنتهي رحلته خارج قطاع غزة بهذه السرعة، بعد أن تركها في يناير/ كانون الثاني الماضي بحثاً عن فرص عمل ولتكوين مستقبله.

    وخلال السنوات التي أعقبت عام 2011 ومع استقرار عمل معبر رفح مقارنة بالحقبة السابقة، غادر آلاف الفلسطينيين القطاع بحثاً عن حياة أفضل في ظل استمرار الحصار الإسرائيلي، وتلاحق الحروب عليها كمهاجرين في الغالب.

    ومطلع يناير/كانون الثاني الماضي، وصل الشاب غانم إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، إذ بدأ العمل في إحدى شركات المبيعات كإداري، إلا أن الحال تبدل سريعاً مع دخول جائحة كورونا إلى الدولة ولجوء الشركات لتسريح العاملين فيها.

    ويقول غانم لـ "العربي الجديد"، إن رحلته كانت سريعة للغاية، ولم يكن في حسبانه أن تنتهي بهذه السرعة، بعد أن ظفر بفرصة عمل كانت خلال فترة تواجده في القطاع بمثابة حلم طال انتظاره، ولم يتحقق إلا بعدما غادره تجاه الإمارات.

    ويوضح الشاب العشريني أن جائحة كورونا وتبعاتها الاقتصادية على المستوى العالمي أدت لتسريحه من عمله بعد 4 أشهر فقط، وتحديداً في شهر إبريل/نيسان الماضي، فيما عجز عن الحصول على إقامة للاستمرار في الإمارات ليقرر العودة من جديد نحو غزة.

    ويؤكد الشاب غانم أن العودة تجاه غزة جاءت بعدما أغلقت فرصة البقاء في الإمارات أو الخروج تجاه أي دولة عربية أو أوروبية أخرى، نتيجة لتفشي جائحة كورونا عالمياً وحالة الركود الاقتصادي التي عصفت بالعالم نتيجة الفيروس.

    أما الشاب أحمد المصري (24 عاماً) من سكان مدينة بيت لاهيا شمالي القطاع، فقد ترك غزة في ديسمبر/كانون الأول 2019 أملاً في البحث عن مستقبل خارجها، بعدما تعثرت كل مساعيه في الحصول على فرصة عمل خلال الفترة السابقة.

    ويقول المصري لـ "العربي الجديد"، إنه غادر القطاع نهاية العام المنصرم أملاً في البحث عن مستقبل، بعد أن أوصدت الأبواب في وجهه في غزة، في ظل غياب الأفق واستمرار الحصار الإسرائيلي وتلاحق الحروب وجولات التصعيد.

    ويشير إلى أن طريقه نحو الهجرة إلى أوروبا تعطلت خلال فترة تواجده في مصر، إذ أغلقت المطارات بفعل جائحة كورونا، ولم يستطع الوصول إلى تركيا كونها المحطة الرئيسية في رحلة الوصول إلى أوروبا.

    وطوال فترة إغلاق المطارات بين الدول للحد من انتشار جائحة كورونا، أقام الشاب المصري في مصر أملاً في عودة الحركة، غير أنه أنفق ما لديه من أموال خرج بها من القطاع وتعقدت الظروف لديه بصورة أكبر ليقرر العودة نحو غزة من جديد.

    وسجلت معدلات البطالة في صفوف الشباب الفلسطيني في غزة أرقاماً قياسية خلال الأعوام الأخيرة، تجاوزت معدلاتها 70% غالبيتها من حملة شهادات الدبلوم والبكالوريا، فيما لا تتوفر وظائف في القطاع الحكومي أو الخاص.

    ولم تختلف حكاية الشاب مهند عبيد (30 عاماً) عن سابقيه كثيراً، إذ غادر القطاع عام 2018 متجهاً نحو تركيا تاركاً زوجته وطفله في غزة، على أمل أن يتمكن من اللقاء بهم بعد أن يتمكن من تأمين مستقبل وواقع معيشي أفضل لهم.

    ويقول عبيد لـ "العربي الجديد" إنه على مدار عامين ونصف لم يتمكن من الهجرة إلى أوروبا واقتصرت رحلته على البقاء في تركيا، حيث ازداد وضعه سوءاً ولم يتمكن من الحصول على فرصة عمل تمكنه من الاستمرار لوقت أطول فيها.

    ويضيف أن الظروف السيئة التي مر بها وانتشار جائحة كورونا وتأثيرها على الحركة بين دول أوروبا دفعته لاتخاذ قرار العودة إلى القطاع، من أجل احتضان عائلته من جديد وعدم إضاعة المزيد من الوقت.

    ولا توجد أي إحصائية رسمية صادرة عن الجهات الحكومية في غزة التي تديرها حركة حماس أو حتى المؤسسات الحقوقية العاملة في القطاع، بشأن أعداد الشباب والعائلات التي هاجرت خلال السنوات الأخيرة التي أعقبت عدوان 2014.

    وهو ما يؤكده، مدير وحدة المناصرة في الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في غزة، مصطفى إبراهيم، عن عدم وجود إحصائية رسمية بشأن أعداد المهاجرين، باستثناء أرقام نشرها صحافي إسرائيلي تحدث خلالها عن هجرة 30 ألف شخص من غزة.

    ويقول إبراهيم لـ "العربي الجديد" إن ظروف الحصار الإسرائيلي والحروب وجولات التصعيد المتكررة وحالة الانقسام السياسي دفعت بالشباب والأسر الذين أصيبوا باليأس وفقدان الأمل إلى الحصول على فرص عمل للهجرة نحو الخارج.

    ويلفت الحقوقي الفلسطيني إلى وجود عودة للبعض نتيجة عدم حصولهم على إقامات أو فرص عمل في الدول الأوروبية أو التأقلم مع طبيعة هذه المجتمعات، إلى جانب جائحة كورونا وتأثيراتها السلبية.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : كورونا يجبر مهاجرين على العودة إلى غزة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الحكومة الفرنسية الجديدة في مرمى نيران الانتقادات أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 03:11 AM
    ماذا يمكن أن يقدم الناتو لتركيا لتقبل عضوية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 24th May 2022 02:43 AM
    قتلى وجرحى بهجوم دام لتنظيم الدولة شمالي العراق صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 24th May 2022 02:43 AM
    صور تفضح جونسون.. اتُهم بالكذب على البرلمان صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 02:43 AM
    عاصفة غبار كثيفة تضرب العراق والكويت (شاهد) صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 24th May 2022 02:43 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]