كورونا يساهم في زيادة المحتوى العربي على الإنترنت - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    كورونا يساهم في زيادة المحتوى العربي على الإنترنت


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 6th October 2020, 10:41 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new كورونا يساهم في زيادة المحتوى العربي على الإنترنت

    أنا : المستشار الصحفى




    أكد مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بجامعة الدول العربية، خالد والي، على أهمية تطوير المحتوى الرقمي العربي للوصول إلى عدد أكبر من مستخدمي الإنترنت في الأقطار العربية، مشيراً إلى ما تعانيه اللغة العربية، وهي خامس أكثر اللغات المستخدمة في العالم، من نقص التمثيل بشكل واضح على الإنترنت.

    وبيّن أن الاتجاه خلال أزمة كورونا إلى منصات التعليم الإلكتروني، والتحول الرقمي، والزيادة في تقديم الخدمات عن طريق الإنترنت، ساهم في زيادة المحتوى الرقمي العربي بشكل ملحوظ، خاصةً على المواقع الخدمية ومواقع البيع الإلكتروني.

    وانطلقت اليوم الاثنين فعاليات المنتدى الإقليمي الرابع للمحتوى الرقمي العربي، الذي يقام برعاية جامعة الدول العربية، وتستضيفه قطر على مدى ثلاثة أيام، تحت شعار "مستقبل المحتوى العربي على الإنترنت".

    وأكد والي على أهمية تطوير ونشر أسماء النطاقات باللغة العربية لتسهيل الوصول إلى المحتوى لغير المتعاملين باللغات الأجنبية، وتوفير دعم مؤسسي ومالي لمطوري المحتوى، بالإضافة إلى حفظ حقوق الملكية الفكرية، ووضع محتوى عربي رقمي عالي الجودة لمساعدة وصول المتحدثين باللغة العربية إلى هذا المحتوى والسماح لهم بالتعبير عن أنفسهم، ونشر إنتاجهم الثقافي بلغتهم الأم.

    وخلال الكلمة الافتتاحية للمنتدى الذي يقام عبر الإنترنت، قال رئيس هيئة تنظيم الاتصالات القطرية، محمد المناعي، إن الاقتصاد العالمي يتجه نحو الاعتماد على المعرفة، أو ما بات يعرف بالاقتصاد القائم على المعرفة.

    وأشار إلى أن استخدام اللغة العربية على الإنترنت، وهو الوعاء الأكبر للمعرفة المتوفرة اليوم، يتطلب أدوات معلوماتية أساسية تعتمد على حوسبة اللغة العربية وتحليلها بشكل علمي دقيق، وأهم هذه الأدوات هي محركات البحث والمعاجم.

    ولفت إلى أن عامة الناس في البلدان العربية هم الهدف في بناء مجتمع المعرفة المستقبلي، ويجب بذل جهد خاص لجعل وعاء المعرفة الأكبر في متناولهم، ومن خلاله زيادة معرفتهم باللغة العربية ليستطيعوا بدورهم توليد المعرفة بلغتهم الأم وتوسيع المحتوى الرقمي العربي، كما يحدث في اللغات الأخرى.

    وأشار رئيس هيئة تنظيم الاتصالات إلى أن قطر قد نفذت العديد من المبادرات لدعم وتعزيز المحتوى الرقمي العربي، منها إطلاق معجم الدوحة التاريخي للغة العربية، وإطلاق الخطة الوطنية لرقمنة التراث الوطني والثقافي لدولة قطر، والتي تسعى إلى المساهمة في إنشاء محتوى رقمي عربي عالي الجودة، وكذلك قانون حما?ة اللغة العرب?ة، ومبادرتي "فراسة" و"إثراء" لمعهد قطر لبحوث الحوسبة لإحياء اللغة العربية وتشجيع استخدامها في العالم الرقمي وتحسين تجارب مستخدميها عبر الإنترنت، فضلاً عن توفير مكتبة قطر الرقمية مجموعة من المخطوطات العربية النادرة على بوابتها الإلكترونية مجاناً للمستخدمين والمهتمين بالتراث العربي والإسلامي.

    ويتضمن المنتدى على مدار أيامه الثلاثة ست جلسات نقاشية رئيسية، تتمحور حول واقع المحتوى الرقمي العربي، وأهمية المحتوى الرقمي العربي خلال الأزمات، والآفاق المستقبلية للتعليم عن بعد في المنطقة العربية، ودور المحتوى الرقمي العربي في المدن الذكية، والمحتوى الرقمي العربي والابتكار وريادة الأعمال لدى الشباب، وسبل تطوير المحتوى الرقمي العربي.

    ويأتي انعقاد هذا المنتدى في إطار تنفيذ قرار الدورة الـ18 لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات، الذي قرر تنظيم المنتدى الإقليمي للمحتوى الرقمي العربي سنوياً.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    15 قتيلا بهجوم على مدرسة أميركية.. وتصريح مرتقب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:46 AM
    السودان.. الأمم المتحدة تحذر من مخاطر وأميركا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:46 AM
    ارتفاع عدد المواليد بأميركا في 2021 لأول مرة منذ... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:46 AM
    كوريا الشمالية.. تجارب صاروخية في ختام زيارة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:46 AM
    تحرك نفطي جديد.. هكذا تحاول روسيا تجاوز العقوبات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:46 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]