انتشار قوات النظام بين درعا والسويداء: مخاوف من تأجيج التوتر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    انتشار قوات النظام بين درعا والسويداء: مخاوف من تأجيج التوتر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 6th October 2020, 11:41 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new انتشار قوات النظام بين درعا والسويداء: مخاوف من تأجيج التوتر

    أنا : المستشار الصحفى




    بعد أيام من الاشتباكات بين مليشيا "الدفاع الوطني" في محافظة السويداء ذات الغالبية الدرزية من السكان وبين مسلحي "اللواء الثامن" التابع لـ"الفيلق الخامس" الموالي للجانب الروسي المتمركز في بلدة بصرى الشام في ريف درعا الشرقي، نشر النظام السوري قواته على الحدود الإدارية بين المحافظتين. وذكرت مصادر إعلامية تابعة للنظام، أن الأخير نشر قوات وأقام حواجز على الحدود الإدارية بين محافظتي السويداء ودرعا، مشيرة إلى انتشار عناصر مشاة في قرى عدة داخل محافظة السويداء. لكن مصادر محلية أكدت أن الانتشار "محدود"، في ظل مخاوف جدية من محاولة جديدة من النظام لتأجيج التوتر في المنطقة، بغية خلق ذريعة تمكنه من فرض سيطرة كاملة، خصوصاً على ريف درعا الشرقي، المحكوم حتى اللحظة باتفاق تسوية أُبرم في منتصف عام 2018 مع الجانب الروسي.


    يعمل النظام على تهيئة كل أسباب التوتر بين محافظتي درعا والسويداء

    وأشارت مصادر محلية لـ "العربي الجديد" إلى أن قوات النظام السوري نشرت وحدات لها، أول من أمس الأحد، في محيط بلدة القريا وقرية صما الهنيدات بريف السويداء الجنوبي، عقب أيام من الاشتباكات. وكانت مليشيا "الدفاع الوطني" ومليشيات أخرى، منها "رجال الكرامة"، شنّت يوم الثلاثاء 28 سبتمبر/أيلول الماضي هجوما على نقاط عسكرية متقدمة لـ "اللواء الثامن" غربي بلدة القريا جنوبي السويداء، من الجهة الشرقية لمدينة بصرى الشام بريف درعا الشرقي. واستمرت المواجهات طيلة النهار، وأسفرت عن مقتل نحو 15 مسلحاً، وإصابة العشرات من المهاجمين، في حين قُتل مسلّح واحد من "اللواء الثامن" الذي يقوده القيادي السابق في الجيش السوري الحر أحمد العودة، الذي يُنظر إليه باعتباره "رجل روسيا" في الجنوب السوري.

    وعلى الرغم من انتشار قوات النظام، إلا أن الترقب الحذر لا يزال سيد الموقف بين المحافظتين، وفق مصادر محلية واصفة الانتشار بـ"المحدود"، مضيفة، أنه "لا يتناسب مع حجم المخاطر، تحديداً لجهة الانجرار للفتنة بين المحافظتين الجارتين".

    في هذا الصدد، ذكر موقع "السويداء 24" المحلي، أن الأمير لؤي الأطرش وهو من الزعماء التقليديين في المحافظة الموالين للنظام السوري، أصدر أول من أمس الأحد، بياناً حذّر فيه "من التمادي الحاصل في بلدة القريا والسيطرة على بعض الأراضي فيها بحجج كاذبة، کوضع نقاط للمجموعات الإرهابية داخل أراضيها والوجود المسلح لهم بحجة حماية حدودهم". ودعا الأطرش أيضاً من أسماهم "الحكماء والوجهاء ورجال الدين"، في محافظة درعا إلى "إعلاء صوت الحكمة والحق، وتحكيم العقل والمنطق فيما حصل وقد يحصل، بين القريتين الجارتين بصرى والقريا".

    ومن الواضح أن النظام يريد الاستثمار في الأحداث الجارية بين المحافظتين، لخلق ذرائع ميدانية تمكنه من إخضاع ريف درعا الشرقي، المحكوم حالياً باتفاق تسوية أبرمه أحمد العودة مع الجانب الروسي في منتصف عام 2018، الذي أنهى القتال بين المعارضة السورية والنظام. وتجنبت المعارضة السورية في ذاك العام عملية عسكرية واسعة النطاق كانت تهدد قوات النظام ومليشيات إيرانية مساندة لها في الجنوب السوري بشنها على محافظتي درعا والقنيطرة، تحت غطاء ناري روسي، ولكنها سلمت في المقابل ما لديها من أسلحة ثقيلة، بينما اضطر المعارضون للتسوية من مدنيين وعسكريين لترك بلداتهم وقراهم والاتجاه إلى الشمال السوري.

    ومنذ ذلك الحين يعمل النظام على تهيئة كل أسباب التوتر بين محافظتي درعا والسويداء اللتين شهدتا عمليات خطف متبادل واسعة النطاق. ولا تزال عمليات الخطف جارية بين الطرفين وهو ما يعزز احتمال تجدد الاقتتال بين مسلحي المحافظتين. وذكر "تجمع أحرار حوران" أن وتيرة الخطف زادت عقب أحداث 28 سبتمبر، مشيراً إلى أنه وثّق اختطاف 5 مدنيين و3 مفقودين من أبناء درعا، في سبتمبر الماضي، وأفرج عن شخصين أحدهما اختُطف، في أغسطس/آب الماضي، وأُطلق سراحه مقابل فدية مالية كبيرة، وفق "تجمع أحرار حوران".

    حزب الله ومليشيات إيرانية تنتشر في الجنوب السوري سلّحت شباناً من القريا

    من جهته، اعتبر الناشط أبو حسن شبلي في حديث لـ"العربي الجديد" أن "انتشار جيش النظام بشكل محدود في محيط القريا وصما الهنيدات المواجهة لمدينة بصرى، هو نتيجة للفتنة التي خططت لها إيران والنظام". ورجح أن تكون الأحداث التي عصفت بمحافظتي درعا والسويداء الأسبوع الماضي "تمّت برعاية الروس من أجل السيطرة على المنطقة"، محمّلاً "اللواء الثامن" التابع لـ"الفيلق الخامس" مسؤولية ما سمّاها بـ "الفتنة"، إضافة إلى "حركة رجال الكرامة" التي "وُرطت بهذه الأحداث".

    وأعرب شبلي عن اعتقاده بأن انتشار قوات النظام بين المحافظتين هي "المرحلة الأولى من نتائج الفتنة"، مضيفاً: بينما ستكون المرحلة الثانية إقحام رجال الكرامة وغالبيتهم من رافضي الخدمة لدى النظام، في أتون حرب مع درعا، تحت ذريعة استرجاع أراضٍ من بلدة القريا تحت سيطرة "اللواء الثامن". وكشف شبلي أن حزب الله ومليشيات إيرانية تنتشر في الجنوب السوري "سلّحت شباناً من القريا من أجل تأجيج الصراع الأهلي في جنوب سورية، وخلق فتنة ما بين السنّة والدروز المستفيد الوحيد منها، هو النظام والإيرانيون".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ليبيا تخطو خطوة هامة بعد اعتراف فيفا بملعبها... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 08:55 PM
    وفد سوداني زار إسرائيل سراً صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 08:55 PM
    جماهير ليفربول تخطف النجومية بقصص غريبة في نهائي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 08:55 PM
    هكذا رأيتُ فيصل حوراني أوّل مرّة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 08:55 PM
    تعرف إلى أبرز المشاهير والنجوم الحاضرين لنهائي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 08:55 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]