أزمة الرواتب تتفاقم في العراق وسط سجال بين الحكومة والبرلمان - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أزمة الرواتب تتفاقم في العراق وسط سجال بين الحكومة والبرلمان


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 6th October 2020, 11:41 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new أزمة الرواتب تتفاقم في العراق وسط سجال بين الحكومة والبرلمان

    أنا : المستشار الصحفى




    تقاذفت السلطتان التنفيذية والتشريعية، الاتهامات بخصوص المسؤولية عن تأخر الرواتب، والتي تنذر بأزمة قد تتعرض لها البلاد، في وقت علّقت فيه الحكومة صرف الرواتب على قرض جديد تطالب البرلمان بالتصويت عليه، وسط تحذيرات من نتائج سلبية للاقتراض على مستقبل البلاد.

    ولم تستطع الحكومة حتى الآن صرف رواتب شهر سبتمبر/ أيلول المنصرم، والتي تأخرت لأكثر من 15 يوماً، بسبب الأزمة المالية الناجمة عن انخفاض أسعار النفط عالمياً.

    وقدمت الحكومة إلى البرلمان مشروع قانون يخولها الحصول على قرض جديد، لتجاوز أزمة الرواتب، وقال وزير المالية، إن "إطلاق مرتبات الموظفين مرهون بالبرلمان وإمكانية تصويته على قانون الاقتراض الذي قدمته الحكومة"، داعياً في تصريح لصحيفة الصباح الرسمية، البرلمان الى "الإسراع بالتصويت، لأن الاقتراض مهم جدا بتلبية احتياجات الدولة المالية، ويعالج العجز بالموازنة".

    #بدلا من التراشق والنأي بالمسؤولية بين السلطتين التنفيذية والتشريعية حول الرواتب الا يكون من الافضل الجلوس على طاولة واحدة وإيجاد الحلول لأن الأمن الانساني والغذائي للمواطن بات في خطر محدق .

    — Dr. fadhil algarawy (@fadhilalgarawy) October 5, 2020
    مقابل ذلك، رفض البرلمان تصريحات الوزير، محملاً إياه مسؤولية تأخر صرف الرواتب، داعياً الى مساءلته برلمانياً بشأن خطة وزارته الاقتصادية.

    وقال النائب رعد الدهلكي، إن "ما تصدره وزارة المالية من تصريحات تثير الاستغراب والدهشة، إذ أنها ألقت بمسؤولية مشكلة تأخر الرواتب على عاتق البرلمان، في وقت كان من المفترض أن تكون فيه الحكومة مستعدة للصرف قبل أيام على موعدها، على اعتبار أن لديها خطة وزارية محكمة معدة مسبقاً من قبل وزارة المالية".

    وأضاف أن "التصريحات والتناقضات ما هي إلا محاولة للتنصل من المسؤولية وإحراج البرلمان وإلقاء الكرة في ملعبه، في وقت يستعد فيه البرلمان لإقرار قوانين مهمة ومصيرية كقانون الانتخابات والموازنة العامة والمحكمة الاتحادية"، معتبراً تأخر الرواتب "تلاعباً بقوت الموظف والمواطن العراقي، ما سيؤثر بصورة مباشرة على المستوى المعيشي للمواطنين، وهو دليل واضح على فشل وتخبط وزارة المالية، وعدم قدرتها على إدارة السياسة المالية والنقدية للدولة".

    ودعا، الى "استضافة وزير المالية برلمانياً للاطلاع على سير عمل وزارته، بغية ضمان عدم تكرار تجربة إثقال العراق بالمزيد من الديون التي لا تصب في مصلحة العراق، ولا الشعب العراقي، الذي كان وما يزال ينتظر من حكومة الكاظمي، تنفيذ الإصلاحات ومحاربة الفساد".

    أما عضو اللجنة المالية البرلمانية، أحمد مظهر الجبوري، فقد عدّ لجوء الوزارة الى الاقتراض لتسديد الرواتب، يدل على عجزها عن تنفيذ وعودها بالإصلاح الاقتصادي.

    وقال الجبوري في بيان "فوجئنا بمشروع قانون حكومي لاقتراض ثان، والذي يعد هلاكا وتدميرا للبلاد، وهو ما يدفع باتجاه إفلاس العراق بالمستقبل القريب"، مضيفاً أن "الحكومة تحاول رمي الكرة بساحة البرلمان، وتدعوه للتصويت على الاقتراض الذي ستتحمل نتائجه الأجيال".

    وأوضح أن "مسألة الرواتب ليست من مسؤولية السلطة التشريعية، وهي من الواجبات الحكومية البحتة ومن صلب التزاماتها".

    السجال وتراشق الاتهامات بين البرلمان والحكومة، أثار انتقاد منظمات حقوقية عراقية، إذ قال عضو مفوضية حقوق الإنسان العراقية، فاضل الغراوي، في تغريدة له "بدلاً من التراشق والنأي بالمسؤولية بين السلطتين التنفيذية والتشريعية بشأن الرواتب، ألا يكون من الأفضل الجلوس على طاولة واحدة وإيجاد الحلول، لأن الأمن الانساني والغذائي للمواطن بات في خطر محدق" .




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الجزائر: أول فرقة لمراقبة النظافة ورصد المشاكل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:15 PM
    لافروف: خطة السلام الإيطالية بشأن أوكرانيا "غير... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:15 PM
    الجزائري بدران يثير ذعر جماهير الترجي بإصابة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:15 PM
    في لبنان... لكل استحقاق أكثريته صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:15 PM
    اتهام الممثل كيفن سبيسي بارتكاب 4 جرائم اعتداء... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:15 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]