من هو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ولي العهد الكويتي؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    من هو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ولي العهد الكويتي؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 7th October 2020, 05:03 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new من هو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ولي العهد الكويتي؟

    أنا : المستشار الصحفى




    أعلن الديوان الأميري في الكويت، اليوم الأربعاء، تزكية أمير البلاد، الشيخ نواف الأحمد الصباح، لنائب رئيس الحرس الوطني، الشيخ مشعل الأحمد الصباح، ولياً للعهد، ومباركة أسرة آل الصباح لهذا الاختيار.

    ويُعَدّ الشيخ مشعل الأحمد الصباح واحداً من أقطاب الأسرة الحاكمة في الكويت، ومن أبرز الشخصيات في البلاد، وهو المولود عام 1940 لأمير الكويت آنذاك الشيخ أحمد الجابر الصباح، والابن السابع له من زوجته مريم بنت مريط الحويلة، التي تنتمي إلى قبيلة العجمان، إحدى أكبر القبائل من ناحية الحضور السياسي والاجتماعي في الكويت.

    ودرس الشيخ مشعل في المدرسة المباركية، وهي مدرسة كان يدرس فيها أبناء الشيوخ والأعيان، قبل أن يذهب للدراسة في كلية هندون للشرطة في بريطانيا، التي تخرج منها عام 1960.

    وتدرج الشيخ مشعل الأحمد في السلك الأمني بوزارة الداخلية في الكويت، حيث عمل رئيساً لجهاز المباحث العامة بين أعوام 1967 و1980.

    وأنشأ الشيخ مشعل جهاز "المباحث السياسية" الذي تحول إلى جهاز أمن الدولة، وهو الجهاز المختص بالمخابرات الداخلية والخارجية في الكويت.

    وبعد خروجه من العمل الرسمي في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي، تفرغ الشيخ مشعل الأحمد الصباح للعمل التجاري، إذ عمل ممثلاً تجارياً لأبناء الشيخ أحمد الجابر الصباح، ووكيلاً عن أملاك ورثته العقارية.

    وفي عام 2004 قرر أمير البلاد الأسبق، الشيخ جابر الأحمد الصباح، تعيين الشيخ مشعل الأحمد نائباً لرئيس جهاز الحرس الوطني، خلفاً للشيخ نواف الأحمد الصباح، الذي أصبح بعد عامين فقط ولياً للعهد.

    وشهد جهاز الحرس الوطني في عهد الشيخ مشعل الأحمد طفرة كبيرة على مستوى التسليح والتنظيم، وتحول إلى قوة أمنية وعسكرية مهمة، إضافة إلى اضطلاعه بأدوار جديدة في حراسة المنشآت النفطية والأمنية، في ظل التهديدات التي كانت تواجه البلاد بسبب سقوط نظام الرئيس العراقي صدام حسين في ذلك الوقت.

    قضى الشيخ مشعل معظم حياته المهنية في المساعدة في بناء أجهزة الأمن والدفاع في البلاد

    ويملك الشيخ مشعل الأحمد اهتماماً كبيراً بالتراث والشعر وهوايات في الصيد والفروسية، وسبق له أن تولى رئاسة "ديوانية شعراء النبط" عام 1977.

    وفضّل الشيخ مشعل الأحمد الابتعاد عن المناصب الحكومية، وهو ما أدى إلى النأي بنفسه عن المعارك السياسية بين بقية أقطاب الأسرة الحاكمة خلال السنوات الأخيرة، التي سبّبت سقوط رئيسي مجلس وزراء، هما الشيخ ناصر المحمد الصباح عام 2011 وجابر المبارك الصباح في عام 2019.

    ووصفته وكالة "رويترز"، في تقرير لها، بأنه "شخصية قوية ابتعد عن المعارك السياسية والأدوار العامة، وقضى معظم حياته المهنية في المساعدة في بناء أجهزة الأمن والدفاع في البلاد".

    وبقي الشيخ مشعل مرافقاً شبه دائم للشيخين صباح الأحمد الصباح، أمير الكويت الراحل، والشيخ نواف الأحمد الصباح، أمير الكويت الحالي، في رحلات علاجهما، حيث يوصف دوماً بأنه "العضيد" وحافظ أسرار أخويه اللذين توليا منصب الإمارة.

    ويقول الكاتب السياسي الكويتي عبد الرحمن العجمي، لـ"العربي الجديد"، إن الشيخ مشعل الأحمد "يمثل قيمة أمنية كبيرة في الكويت، فهو رجل الأمن الأول في الكويت، وله خبرة في العمل الأمني دون السياسي، إضافة إلى أنه أحد أكثر الأشخاص احتراماً داخل الأسرة الحاكمة في الكويت، ما يرشحه لإنهاء العديد من حالات صراع الأقطاب داخل الأسرة، التي سبّبت سقوط عدة حكومات".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    توقع أزمة سلعية في الأرز المصري والحكومة تحتاط... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 04:40 PM
    ماكرون يعلن الحكومة الفرنسية الجديدة: كاثرين... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 04:40 PM
    بوكيتينو يلمح لرحيل دي ماريا واللاعب يودع زملاءه... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 04:40 PM
    اختطاف ثلاثة إيطاليين وتوغولي في مالي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 04:40 PM
    ريبيري يؤكد تعلقه بالجزائر ويوجه رسالة لعشاق... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 04:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]