هل يتدحرج الدولار نحو الهاوية؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هل يتدحرج الدولار نحو الهاوية؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 7th October 2020, 05:03 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new هل يتدحرج الدولار نحو الهاوية؟

    أنا : المستشار الصحفى




    يوم الإثنين الماضي، نشر ستيفن روتش، أستاذ الاقتصاد في جامعة يال الأميركية مقالاً صادماً بصحيفة فايننشال تايمز البريطانية، خلص فيه إلى أن "الدولار دخل المراحل الأولى لما يبدو أشبه بالهبوط الحاد في ظل انهيار معدلات الادخار المحلية بالولايات المتحدة، واتساع عجز الحساب الجاري، وانكماش الاقتصاد بمعدلات غير مسبوقة، وصعود العملتين الصينية والأوروبية الموحدة كبديلتين قابلتين للاستخدام"، سواء من قبل البنوك المركزية العالمية أو من بنوك الاستثمار وكبار المضاربين.
    إضافة إلى عوامل أخرى ستسرع تهاوي الدولار لم يرصدها "روتش" بالتفصيل، مثل وصول الدين العام الأميركي لأرقام غير مسبوقة، حيث تجاوز 26 تريليون دولار للمرة الأولى في تاريخه، مع ضخامة الديون التي اقترضتها إدارة ترامب لتمويل حزم إنقاذ الاقتصاد الأخيرة والبالغة قيمتها نحو 6 تريليونات دولار، وفشل ترامب في إعادة فتح الاقتصاد بشكل كامل في ظل المخاوف المتزايدة من مخاطر الموجة الثانية من وباء كورونا، واتجاه الشركات الكبرى نحو الاستغناء عن العمالة في حال عدم حصولها على حزم مالية جديدة.
    كما تضغط على الدولار عوامل أخرى منها تراجع الإيرادات الأميركية من النقد الأجنبي خاصة مع اتساع العجز التجاري، وتراجع الصادرات إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2009 بفعل الجائحة، وتراجع صادرات النفط الأميركية خاصة مع اغلاق العديد من مواقع إنتاج النفط الصخري بسبب ضعف الطلب وتهاوي الأسعار.

    وخلص أستاذ الاقتصاد في مقاله إلى أمر صادم أيضا هو توقعه أن يفقد الدولار 35% من قيمته بنهاية العام المقبل 2021 مقارنة بقيمته قبل 9 سنوات، وأن تتراجع سطوة العملة الأميركية في الأسواق الدولية، لتحل بدلا منه اليوان واليورو، قائلا أيضا إنه " حتى مع الهبوط المتواضع الأخير، يظل الدولار العملة الرئيسية الأكثر مبالغة في تقدير قيمتها في العالم، حيث لا يزال سعر صرفه الفعلي الحقيقي أعلى بنحو 34% من أدنى مستوى بلغه في شهر يوليو 2011.

    الدولار يعاني من أزمة حقيقية ربما لم يتعرض لها من قبل، خاصة مع التدهور السريع في مؤشرات الاقتصاد الأميركي الكلية، وعدم وجود أفق في المدى القريب وربما المتوسط لتحسن هذه المؤشرات في ظل استمرار مخاوف كورونا وعدم التوصل إلى لقاح للجمه.
    إضافة إلى زيادة معدلات الفقر والبطالة، والأهم تراجع سعر الفائدة على الدولار لأدنى مستوياتها حيث تقترب من الصفر، وهو ما يجعل العملة الأميركية غير جذابة للاستثمار في ظل ضعف العائد وزيادة المخاطر.
    صحيح أن بعض الدول وكبار المستثمرين والمضاربين الدوليين، وحتى الأفراد، سارعوا نحو البحث عن أدوات استثمارية آمنة في ظل استمرار مخاطر كورونا، وقد وجد البعض ضالته في الذهب والمعادن النفيسة والسلع، كما وجد آخرون ضالتهم في عملات أخرى، منها اليورو والفرنك السويسري والين الياباني والجنيه الإسترليني.
    كما جذبت العملة الصينية أنظار المستثمرين، خاصة مع تغلب الصين على جائحة كورونا، وتغلبها كذلك على مخاطر النمو الاقتصادي وتحقيق البلاد نموا إيجابيا مع عودة إنتاج المصانع، وزيادة الصادرات المورد الأساسي للنقد الأجنبي في البلاد.

    لكن ورغم كل هذه الاعتبارات وغيرها سيظل الدولار، ولسنوات مقبلة، هو العملة الأكثر تداولاً حول العالم، فالبنوك المركزية العالمية لا تزال تعتبره عملة الاحتياطي الأجنبي الأساسية والأولى، ولا تزال المواد والسلع الأساسية يتم تسعيرها بالدولار مثل النفط والغاز والمعادن.
    وتظل الصين نفسها، التي تحوز أكبر احتياطي من النقد الأجنبي في العالم، أكبر مستثمر في الدولار والسندات وأذون الخزانة الأميركية.
    كما أن المتاعب التي تعاني منها الاقتصادات الكبرى، سواء الأوروبية واليابانية وغيرها تجعل المستثمرين يقدمون رجلا ويؤخرون أخرى في حيازة عملاتها. أضف إلى ذلك أن غموض طريقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي تجعل المستثمرين مترددين في حيازة الجنيه الإسترليني خاصة مع تذبذب سعره في الفترة الماضية.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : هل يتدحرج الدولار نحو الهاوية؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "يديعوت": حكومة بينيت وصلت إلى نهايتها.. هل يعود... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 03:00 PM
    إعمار غزة يسير ببطء واتهامات للاحتلال بالضغط على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 03:00 PM
    الخارجية التركية تستدعي السفير الأمريكي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 03:00 PM
    مظاهرات ضد سعيّد جنوبي تونس رفضا "للجمهورية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 03:00 PM
    بلومبيرغ: أردوغان يقف في وجه توسيع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 03:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]rg