العراق: جلسة برلمانية مفتوحة بانتظار التوافق حول قانون الانتخابات - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    العراق: جلسة برلمانية مفتوحة بانتظار التوافق حول قانون الانتخابات


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th October 2020, 06:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new العراق: جلسة برلمانية مفتوحة بانتظار التوافق حول قانون الانتخابات

    أنا : المستشار الصحفى




    صوّت البرلمان العراقي، اليوم السبت، على مقترح تقدمت به لجنته القانونية، نص على توزيع عدد الدوائر الانتخابية في كل محافظة بشكل مساو لعدد المقاعد المخصصة لكوتا النساء في المحافظة، لكنه فشل بتمرير الفقرات الأخرى من قانون الانتخابات، سيما بعد كسر نصاب الجلسة بانسحاب عدد من الكتل السياسية، ما دفع رئاسة البرلمان إلى ترك الجلسة مفتوحة لحين إكمال التصويت على القانون.

    وأجرت القوى السياسية، قبيل انعقاد الجلسة، اجتماعات جانبية لبحث تمرير فقرة الدوائر الانتخابية بقانون الانتخابات، ومحاولة تجاوز الخلافات السياسية بشأنها، لكنها فشلت بالتوافق بشأنها.

    ووفقاً لبيان أصدرته الدائرة الإعلامية للبرلمان، فإنه "تم التصويت على مقترح اللجنة القانونية والذي ينص على أن يتوزع عدد الدوائر الانتخابية في كل محافظة بشكل مساوٍ لعدد المقاعد المخصصة لكوتا النساء في المحافظة".

    من جهته، قال نائب في البرلمان فضّل عدم الكشف عن هويته، إنّ "التصويت تم بالأغلبية البسيطة"، مبيّناً، لـ"العربي الجديد"، أنه "عقب التصويت اختل نصاب الجلسة، انسحبت كتلتا دولة القانون والنهج الوطني، ونواب من تحالف الفتح، اعتراضا على التصويت على الفقرة".

    وإذا ما مضى البرلمان بهذا التوجه، فإنّ عدد الدوائر الانتخابية سيحدد بموجب عدد مقاعد كوتا النساء في كل محافظة، إذ إنّ النساء يحصلن وفق نظام الكوتا على نسبة 25% من مقاعد البرلمان.

    وبعد كسر نصاب الجلسة، ارتأت رئاسة البرلمان إبقاء الجلسة مفتوحة لحين التوصل إلى اتفاق على صيغة معينة لتمرير الدوائر الانتخابية.

    وقال النائب الثاني لرئيس البرلمان، بشير الحداد: "الجلسة ستبقى مفتوحة، إلى أن تتوصل القوى السياسية إلى صيغة توافقية بشأن استكمال فقرات الدوائر الانتخابية، ضمن قانون الانتخابات".

    من جهتها، أكدت النائب عن "تحالف القوى العراقية"، زيتون الدليمي، صعوبة تجاوز القوى السياسية خلافاتها بشأن الدوائر الانتخابية، وقالت، في تصريح صحافي، إنّ "رؤساء الكتل مازالوا مختلفين بشأن الدوائر، ولم يستطيعوا حتى الآن الاتفاق على شكلها، وإن الأمر بات محرجا أمام الشعب".

    وأشارت إلى "وجود رغبة من عدد كبير من النواب بأن يتم طرح كافة المقترحات للتصويت عليها، من دون انتظار على توافق رؤساء الكتل".

    يُذكر أنّ رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، أعلن في الجلسة التي تم تأجيلها، قبل أيام، بشأن تحديد الدوائر الانتخابية، تأجيل التصويت كآخر موعد يوم السبت، العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول 2020.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    استئناف مفاوضات القوى الكردية لحسم مرشح الرئاسة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 04:44 AM
    ضغط تركي لاستكمال "المنطقة الآمنة" في سورية:... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 04:44 AM
    احتجاجات الباب السورية: سعي لإنهاء فساد مؤسسات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 04:44 AM
    لهذه الأسباب ترفض الجزائر الوساطات مع المغرب صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 04:44 AM
    قصة صمود الروبل: 30% زيادة منذ بداية الحرب...... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 04:44 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]