"القراصة"... بديل الأسر السودانية لتفادي أزمة الخبز - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "القراصة"... بديل الأسر السودانية لتفادي أزمة الخبز


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th October 2020, 06:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "القراصة"... بديل الأسر السودانية لتفادي أزمة الخبز

    أنا : المستشار الصحفى




    لجأت أسر سودانية إلى إعداد وجبة "القراصة" الشعبية في المنازل، بعد تفاقم أزمة الخبز في البلاد وازدحام المواطنين أمام الأفران.

    "العربي الجديد" زار إحدى الأسر في العاصمة السودانية الخرطوم، للتعرّف على هذه الوجبة، ونقل مدى معاناة المواطنين، فهم مضطرون إلى المبيت أمام المخابز للحصول على رغيف الخبز.

    المواطنة سوسن محمد الفلكي تقول إنّ "أسرتها لجأت إلى القراصة بسبب أزمة الخبز في البلاد، رغم أنّها وجبة أساسية في المكون الثقافي السوداني، وتعدّ يوم الجمعة لتجتمع الأسرة حولها، كونها الطبق الرئيسي على الإفطار".

    ويطلق على "القراصة" أيضاً، وفقاً للفلكي، اسم "الرغيف" أحياناً في المناطق الحضرية وشبه الحضرية، وهي تصنع من دقيق القمح الذي يعجن بالماء، ويضاف إليها القليل من الملح من دون أي تخمير، ثم توضع على الصاج، وتكون سميكة نسبياً.

    وتشير الأربعينية السودانية إلى أنّ "الدقيق كان في متناول الجميع خلال الفترة الماضية، وسعره مناسب، وكان يمكن تأمينه لمدة شهر، لكن الأسعار الآن ارتفعت وزادت عشرة أضعاف، ورغم ذلك فإنّ صناعة القراصة في البيوت باتت ملحّة، بدلاً من الذهاب إلى المخابز وضياع ساعات في الانتظار وتوقيف الأشغال للحصول على الرغيف".

    أما الستينية السودانية فاطمة صالح إبراهيم فتقول، لـ"العربي الجديد"، "هذا الأسبوع لم أشترِ الخبز من الأفران، لطول الصفوف أمامي أو إغلاق بعض الأفران، لكننا بدأنا الاعتماد على القراصة كوجبة بديلة عن الرغيف".

    وخلال اليومين الماضين، أظهرت مقاطع مصوّرة، تداولها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، ازدحام المواطنين أمام المخابز، وعبّروا عن استيائهم من تفاقم الأزمة من جديد.


    وأعلن وزير التجارة والصناعة مدني عباس، الشهر الماضي، عن قرارات عدّة لتخفيف أزمة الخبز، تضمّنت رفع نسبة استخلاص دقيق القمح المدعوم والتي من شأنها حصره في صناعة الخبز فقط، إلى جانب وصول شحنة إلى خط إنتاج المخابز الآلية، والتي تقدمها بعض الحكومات الأخرى، للمساهمة في تخفيف الأزمة.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بحكومة بورن.. ماكرون يعين وزيري خارجية ودفاع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 03:44 AM
    مرسيدس تبيع أغلى سيارة في العالم بهذا السعر أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 03:44 AM
    *العفو الدولية تطالب الحوثيين*بإطلاق سراح 4... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 03:44 AM
    رحلت الجمعة.. حب ممتد*ربط*فنانة إنجليزية بالسودان... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 03:44 AM
    ماكرون ومحمد بن سلمان ناقشا سبل تهدئة التوترات في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 03:44 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]