جلسة حاسمة للبرلمان العراقي حول قانون الانتخابات - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    جلسة حاسمة للبرلمان العراقي حول قانون الانتخابات


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th October 2020, 06:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new جلسة حاسمة للبرلمان العراقي حول قانون الانتخابات

    أنا : المستشار الصحفى




    من المقرر أن يعقد البرلمان العراقي، ظهر اليوم السبت، جلسة خاصة لحسم قانون الانتخابات من خلال التصويت على الدوائر الانتخابية، مع استمرار الخلافات على هذه الفقرة، وسط ترجيحات بالتوصل إلى اتفاق نهائي خلال اللحظات الأخيرة.

    وصوّت مجلس النواب العراقي، بأغلبية مريحة، في ديسمبر/كانون الثاني الماضي، على قانون الانتخابات الجديد انصياعاً لطلب المتظاهرين. ولغاية الآن، لم يصادق رئيس الجمهورية برهم صالح على القانون حتى يصبح نافذاً، بسبب عدم إكمال جدول الدوائر الانتخابية وجغرافيتها في كل محافظة وعددها.

    وكانت تُصنف كل محافظة دائرة انتخابية في التجارب الانتخابية التي جرت بين عامي 2005 و2018، إلا أن قانون الانتخابات الجديد الذي جرى التصويت عليه في ديسمبر/كانون الثاني 2019ـ اشترط تقسيم المحافظات (وعددها 18) إلى دوائر انتخابية صغيرة لم يحدد حجمها وحدودها، بسبب الخلافات على ذلك.

    ويقول النائب عن "تحالف سائرون" رعد المكصوصي لـ "العربي الجديد"، إن "القوى السياسية كافة أجرت، خلال الأيام الماضية، حوارات سياسية مكثفة للوصول إلى اتفاق نهائي بشأن الدوائر الانتخابية، لكن لم تتمكن من هذا الأمر، لوجود وجهات نظر وخلافات سياسية وقانونية مختلفة حول هذه الفقرة".

    وبين المكصوصي أنه "في المقابل، هناك اتفاق شبه نهائي على أن تكون الدوائر الانتخابية في قانون الانتخابات الجديد، دوائر متوسطة، أي كل محافظة تضم من 3 إلى 6 دوائر انتخابية، وكل محافظة تختلف عن الأخرى بالدوائر".

    وأضاف أنه "رغم الاتفاق النهائي، إلا أن الخلافات السياسية مازالت قائمة، حول آلية توزيع تلك الدوائر الانتخابية على كل محافظة، فكل جهة سياسية تريد تقسيم الدوائر على المحافظات، وفق ما يتناسب مع مصالحها الشخصية، وهذا محل الخلاف القائم حالياً".

    وأضاف "نعتقد أنه سيتم حسم هذا الخلاف خلال اللحظات قبل عقد جلسة البرلمان، فقبل الجلسة، مجلس النواب، سيشهد اجتماعات وحوارات واسعة، بين القوى السياسية كافة واللجان البرلمانية المختصة، حتى يتم إصدار جداول خاصة في تلك الدوائر ويتم التصويت عليه، اليوم".

    وفيما قال النائب عن "تحالف القوى العراقية" عبد الخالق العزاوي، لـ"العربي الجديد"، إن "الخلافات السياسية مازالت قائمة حول فقرة الدوائر الانتخابية في قانون الانتخابات الجديد، لكن في نفس الوقت هناك عزم برلماني على حسم هذه الفقرة خلال جلسة اليوم، وإنهاء ملف القانون بشكل كامل".

    وبيّن العزاوي أن "قانون الانتخابات سيكون بدوائر متعددة متوسطة، وهذا الأمر تم الاتفاق عليه خلال الحوارات والمفاوضات التي جرت خلال الأيام الماضية، لكن الخلاف الحالي حول تقسيم تلك الدوائر على كل محافظة، وآلية تقسيمها، خصوصاً مع وجود أقضية متداخلة فيما بينها، وأقضية فيها عدد سكاني غير كاف لجعله دائرة انتخابية واحدة، فالخلاف الحالي هو قانوني فني أكثر مما هو سياسيا".

    وكشف أنه "قُبيل عقد جلسة البرلمان، سوف تشهد أروقة مجلس النواب، اجتماعات مكثفة وموسعة، بين هيئة رئاسة المجلس والقوى السياسية واللجان البرلمانية المختصة، للوصول إلى صيغة اتفاق نهائي بشأن الدوائر المتعددة، وتقسيمها إلى المحافظات، وسيتم الاتفاق عليها في اللحظات الأخيرة قبل عقد الجلسة، وسيُحسم الملف اليوم بشكل كامل، فهناك اتفاق على هذا الأمر، خصوصاً أن البرلمان تعود على حسم هكذا قضايا خلافية في اللحظات الأخيرة".

    في المقابل، قال رئيس كتلة الرافدين النيابية يونادم كنا، في تصريح صحافي، إنه "مع نهاية موعد إقرار الكتل على صيغة الدوائر الانتخابية، فإنها اقتربت من الاتفاق على الدوائر الوسطى، لأنها سوف تكون مرضية لجميع الأطراف، وكذلك تحقيق نسبة تمثيل للمرأة، بحسب ما نص عليه الدستور".

    وأكد أن "رؤساء الكتل السياسية سيحسمون الاتفاق قبل دخول الجلسة من دون عرض بقية المقترحات للتصويت العام داخل المجلس، ولهذا نرجح التصويت على الفقرة والقانون الانتخابي بأكمله خلال جلسة اليوم".

    يُذكر أن رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي أعلن في الجلسة التي تم تأجيلها، قبل أيام، بشأن تحديد الدوائر الانتخابية، تأجيل التصويت كآخر موعد يوم السبت، العاشر من أكتوبر/تشرين الأول 2020.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    Canadian politician wants to improve Super Visa... دليلك إلى الهجرة لكندا المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 09:11 PM
    حوت تسلا يطالب الشركة بإعادة شراء أسهم بقيمة 15... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 09:11 PM
    في ثاني جريمة خلال يومين.. وفاة مختطف يمني بتعذيب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 09:11 PM
    نائبة أوكرانية تتقدم بمسودة لتصنيف بوتين "مجرم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 09:11 PM
    بلومبرغ: الصين تجري محادثات مع روسيا لشراء النفط... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 09:11 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]