"أكاديمية الموسيقى العربية": خارج إطار الاستعراض - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "أكاديمية الموسيقى العربية": خارج إطار الاستعراض


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th October 2020, 06:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "أكاديمية الموسيقى العربية": خارج إطار الاستعراض

    أنا : المستشار الصحفى




    حين وصل المنتج الموسيقي وعازف الإيقاع السوري فراس حسن إلى بلجيكا، واجه صورة نمطية مشوهة عن الموسيقيين العرب، وهي صورة استشراقية لا تخلو من الاستعطاف حيال الوافدين من المنطقة العربية، وأحياناً الاستخفاف بهم.
    في المقابل، يتمّ تضخيم هالة النجومية لوافدين ذوي معرفة محدودة بالموسيقى على أساس أنهم "حالة إنسانية". وكنتيجة، يتحول أولئك تلقائياً إلى مادة مروّجة للصورة النمطية الاستشراقية، ما يؤدي إلى تشويه مفهوم الموسيقى العربية، حقيقتها وتاريخها.
    وفي الآن ذاته، وبعد أن خاض الموسيقي الشاب تجربة تعليم الموسيقى في إحدى الجامعات الألمانية، تبيّن له غياب الجدية في التعامل مع مفهوم الموسيقى العربية بشكل عام، وإن في إطار أكاديمي.

    أمام ذلك الواقع، كان لا بد من إيجاد معهد أكاديمي في أوروبا يختص بتدريس الموسيقى العربية على أصولها، فولدت مبادرة حملت عنوان أكاديمية الموسيقى العربية في بلجيكا، هي اليوم مؤسسة غير ربحية تهدف إلى نشر الثقافة الموسيقية للبلاد العربية بلهجاتها ولغاتها الإثنية المختلفة؛ مشرقية كانت أم مغاربية.

    أسّس فراس حسن أكاديمية الموسيقى العربية منذ عامين في بروكسل، وهي تسعى إلى تقديم دروس في الغناء العربي التقليدي والصولفيج وتدريب الأذن. انطلقت الدروس بشكل رسمي مطلع الشهر الحالي، بالتعاون مع الملتقى الثقافي لاغرانج بوينتس – بروكسل الذي سيقدّم مساحة لإقامة الدروس، على أن تنتظم بوتيرة أسبوعية وتهدف لتأسيس جوقة غنائية على المدى الطويل.
    لا تختصر مهمة أكاديمية الموسيقى العربية ضمن الدروس الروتينية، بل ويواكبها مختبر أبحاث لإعادة إنتاج الموسيقى وتوثيقها. فبالنسبة لفراس حسن، لا بد من "دراسة القوالب الموسيقية القديمة التي لدينا وإعادة إنتاجها لخلق محتوى غني خارج إطار الاستعراض الأدائي". يشير فراس إلى فجوة في الهوية منيت بها الموسيقى العربية بعد اختراقها بالتأثيرات الغربية، ما غيّب التراكم المنطقي الأصيل في عملية تطوّر الموسيقى العربية، ليتحوّل إلى عملية تقليد غير واعٍ لأنماط غربية في الموسيقى.


    الأكاديمية توفّر أيضاً استشارات في مجال الموسيقى العربية وهي متاحة، كالدروس، لجميع الجنسيات والأعمار، علماً بأن الأكاديمية "لا تهدف لتعريف المجتمع الغربي إلى تراثنا بقدر ما تهدف لتعزيز هويتنا من خلال ذلك التراث"، على حد قول فراس.
    وبالتوازي، يضيف مؤسس الأكاديمية "علينا أن نخرج من دائرة القوميات والحدود، فالفنون بمجملها هي إرث إنساني يتخطى حدود الإثنية. فموسيقى بيتهوفن على سبيل المثال تهمّني كموسيقي أكثر مما قد تهمّ مواطناً ألمانياً غير مطّلع عليها." تخرّج فراس حسن من المعهد الوطني العالي للموسيقى في لبنان (2006) متخصصاً بالإيقاع الشرقي، ثم تخصص في مجال الإنتاج الموسيقي في جامعة بيركلي في فالنسيا (2013). كذلك حصل عام 2016 على منحة الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) لصالح إنتاج ألبومه الموسيقي الأول بعنوان "نبض من الشرق" الذي بدأ مؤخراً بنشر تسجيلاته على يوتيوب.

    وإلى جانب عمله مديراً لأكاديمية الموسيقى العربية، يعمل فراس حسن منتجاً موسيقياً لعدد من المبادرات الموسيقية كمجموعتي "مدّ" و"رمل". ويبقى المحفّز الأوليّ وراء كل تلك المبادرات هو غياب مرجعية صوتية للموسيقى العربية الشرقية.
    حول ذلك، يقول فراس: "من المهم جداً أن تكون هناك قاعدة بيانات في أية مكتبة موسيقية باسم التراث العربي. نحن نقوم بدارسة نظريات الموسيقى والصولفيج وهندسة الصوت، لكن الناتج في نهاية الأمر هو صوت، إما أن تحبه أو لا. هدفنا اليوم هو العمل على خلق مادة صوتية بجودة عالية جميلة وإنتاج نسخة جيدة معاصرة لتراثنا الموسيقي العربي على أن نحافظ على هويته الأصيلة مهما تنوّعت التوزيعات".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    دعوة إسرائيلية لتشكيل حكومة يمينية بدل انتخابات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 10:12 AM
    مقتل حارس أمن في سفارة قطر بباريس واعتقال المنفذ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 10:12 AM
    محللون: النظام السوري أكبر الخاسرين في الانتخابات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 10:12 AM
    جنرال إسرائيلي يدعو لاستمرار قصف سوريا ما دام... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 10:12 AM
    "إبرا" يثير الجدل بطريقة احتفاله بعد التتويج... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 10:12 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]