تونس تنشط دبلوماسيتها في ليبيا: سفير جديد بعد 6 سنوات من الشغور - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تونس تنشط دبلوماسيتها في ليبيا: سفير جديد بعد 6 سنوات من الشغور


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th October 2020, 07:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تونس تنشط دبلوماسيتها في ليبيا: سفير جديد بعد 6 سنوات من الشغور

    أنا : المستشار الصحفى




    تسلّم السفير التونسي الجديد لدى ليبيا، الأسعد عجيلي، أوراق اعتماده من الرئيس التونسي قيس سعيّد، ليسدّ بذلك الشغور الحاصل في المنصب منذ 6 سنوات، في خطوة اعتبرها محللون تطوراً في الوضع الأمني والسياسي الليبي، وخطوة نحو تنشيط العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

    وذكر بلاغ رسمي لرئاسة الجمهورية أن عجيلي أدى القسم أمام رئيس الجمهورية، بحضور وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عثمان الجرندي، ليتسلّم مهامه سفيراً فوق العادة ومفوضاً للجمهورية التونسية لدى دولة ليبيا.

    وينتظر عجيلي عمل كبير وملفات حارقة على مكتبه الجديد في السفارة التونسية بطرابلس، بعد أن تم غلقها منذ أكتوبر/تشرين الأول 2014، ثم غلق القنصلية العامة في بنغازي يوليو/تموز 2015، على خلفية تردي الأوضاع الأمنية، واختطاف 10 دبلوماسيين تونسيين، قبل أن يتم إطلاقهم بعد فترة.

    وفي شباط/فبراير 2015، قدّم سفير تونس لدى طرابلس رضا بوكادي، استقالته للرئيس الراحل الباجي قايد السبسي بسبب صعوبة ظروف العمل هناك والتهديدات التي طاولته، لتبقى تمثيلية تونس الدبلوماسية شبه معدومة إلى حدود إعادة فتح السفارة والقنصلية، في إبريل/نيسان 2016، قبل أن يتم تعيين مدير عام الأمن الرئاسي حينها توفيق القاسمي قنصلاً عاماً لتونس في ليبيا، عام 2018.

    وشهدت علاقات تونس الاقتصادية مع ليبيا تراجعاً حاداً منذ 2011 بسبب تردي الأوضاع الأمنية والصراع الدائر في ليبيا، وازداد الوضع تردياً بين البلدين بتراجع المبادلات التجارية بسبب ضعف التمثيل الدبلوماسي وعدم الاستقرار في الجانب الليبي إلى جانب تداعيات وباء كورونا على الجانبين.

    شهدت علاقات تونس الاقتصادية مع ليبيا تراجعاً حاداً منذ 2011 بسبب تردي الأوضاع الأمنية والصراع الدائر في ليبيا

    وعرفت الجالية التونسية المقيمة في ليبيا، والتي كان عددها يتجاوز 50 ألفاً قبل موجة العودة إلى تونس بسبب انتشار وباء كورونا، صعوبات كبيرة وإشكاليات متعددة تعمقت بسبب غياب سلطة تواصل دبلوماسي مع بلدهم تونس، حيث تفاقمت الاعتداءات على التونسيين وعمليات الاحتجاز والاختطاف من قبل الجماعات المتطرفة، وأفراد المرتزقة التي نشط دورها خلال الحرب الأهلية بين طرفي النزاع الليبي.

    وقال وزير الخارجية الأسبق وخبير الشأن الدبلوماسي أحمد ونيس، في تصريح لـ"العربي الجديد"، إن "هذا التعيين يعكس انفراجاً في الساحة السياسية الليبية، بما يسمح بمسؤولية دولية تستطيع تونس أن تتحرك فيها، وهو منشط هام بالنسبة لمستقبل ليبيا"، مشيراً إلى أن "ليبيا تقطع في مرحلة بناء نستطيع اعتمادها نحو مخطط أبعد من تعيين سفير، بما يطرح عملاً استراتيجياً مستقبلياً مع الليبيين".

    وبيّن ونيس أن "هذا مؤشر أيضاً على التطور الأمني في ليبيا، لاعتبار أن التونسيين مستهدفون أكثر من غيرهم من طرف الجماعات المتطرفة والعصابات المسلحة التي كانت تختطف الدبلوماسيين والصحافيين، من أجل التأثير على موقف تونس، وهو ما يُعدّ ضماناً للتعويل على الأمن الليبي والتزام الجانب الليبي في هذا المجال".

    وأكد ونيس أن هذه الخطوة في الاتجاه الصحيح من قبل الرئيس سعيّد، وهي "خطوة مسؤولة وغير معزولة مرتبطة بالتزامات أمنية بالنسبة لتونس من قبل ليبيا، وتقييم تونسي لتطور الميدان الأمني".

    وحول إمكانية أن يساهم السفير الجديد في تحقيق رؤية الرئيس التونسي قيس سعيّد نحو تفعيل مبادرته لدعم التسوية الليبية، قال ونيس إنه "ليس لديه ثقة في قدرة تونس على لعب دور في الشأن الداخلي الليبي من خلال هذا التعيين"، معتبراً في المقابل أن "تعيين سفير جديد في طرابلس، من شأنه أن يحرك المبادلات التجارية والاقتصادية بين البلدين، لأن هذا العامل مهم جداً ولا يجب الاستهانة به"، على حدّ توصيفه.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    النفط يعاود الهبوط بعد ارتفاعه 4 بالمئة في الجلسة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 08:50 AM
    الملكة إليزابيث تحتفل بذكرى توليها العرش.. وأمير... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 08:50 AM
    74 عاما على "النكبة".. الجريمة لا تسقط بالتقادم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 08:50 AM
    إنقاذ صياديْن أردنييْن من سمكة قرش بطول 6 أمتار صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 08:50 AM
    الغارديان: قتل الصحفيين إشارة قاتمة عن حرية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 08:50 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]