تويين أوجيه أودوتولا.. نظرية لمقاومة الاستعمار - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تويين أوجيه أودوتولا.. نظرية لمقاومة الاستعمار


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th October 2020, 07:56 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تويين أوجيه أودوتولا.. نظرية لمقاومة الاستعمار

    أنا : المستشار الصحفى




    تتناول الفنانة البصرية النيجرية الأميركية تويين أوجيه أودوتولا في أعمالها ثيمات أساسية ترتبط بعدم المساواة الاجتماعية والاقتصادية، وإرث الاستعمار، والجندر، ومفهوم السود كرمز مرئيس واجتماعي، إلى جانب اهتمامها بالهجرة وطبيعة حياة المهاجرين.

    تتخذ أودوتولا في التعبير عن هذه المواضيع وسائط متعددة من رسوم وأعمال على ورق وتركيبات باستخدام الفحم والطباشير والباستيل وقلم الرصاص والحبر، وقدّمت العديد من البورتريهات لشخصيات أميركية من أصول أفريقية مثل الفنانين جاكوب لورانس وإليزابيث كاتليت وروماري بيردين وباركلي إل. هندريكس، والذين ترتبط معظم أعمالهم باحتجاجات السود.

    "نظرية مضادة" عنوان معرضها الذي افتتح في الحادي عشر من آب/ أغسطس بفضاء "باربيكان" في لندن، ويتواصل حتى الرابع والعشرين من كانون الثاني/ يناير المقبل، الذي تعود فيه إلى أسطورة قديمة متخيلة من تراث بلادها يرافقها أداء صوتي للفنان الاوغندي بيتر أجايي.

    تستحضر أودوتولا حكاية تدور أحداثها في هضبة جوس بوسط نيجيريا، والتي تمّ تسجيلها على تكوينات صخرية بدت نقوشها مستغربة من قبل علماء آثار أوروبيين أنكروا على النيجيريين ابتكارهم فنوناً تضاهي ما قدّمته حضارات عريقة.

    يضمّ المعرض أربعين رسماً أحادي اللون، العديد منها كبيرة الحجم، ومشهد صوتي متعدد الطبقات تبني جميعها إطارًا خياليًا لمشروع بحث أثري، وتقدّم معاً معنى مجموعة من "العلامات التصويرية الغريبة"، التي تحاكي ممارسات اجتماعية تنتمي إلى حضارة جوس بلاتو من فترة ما قبل التاريخ، حيث حكمت النساء الرجالَ، في محاولة لترتيب القطع الاثرية الصخرية الباقية من تلك المملكة التي حكمت في القرن التاسع قبل الميلاد.

    تعيد أودوتولا سرد التاريخ بأسلوبها الذي تهدف منه إلى تقديم صورة أوضح من تاريخ نيجيريا في ردّ على المقولات الاستعمارية، البريطانية خاصة، لتسويغ احتلالها الذي دام أكثر مئة وعشر سنوات وأصبحت جزءاً من الإمبراطورية البريطانية التي قسمتها إلى ثلاثة أقاليم لم يتخلّ جميع سكّانها عن المقاومة حتى نيل الاستقلال عام 1960.

    وتسعى من خلال رسوماتها إلى تسليط الضوء على هياكل السلطة الحالية التي يهيمن عليها النظام الأبوي التابع للرجل الأبيض مع تحدي الأعراف التقليدية السائدة والتوقعات المتعلقة بالجنس والعرق والجندر، وهي تصف ذلك بالقول إنها تنشئ عالماً مألوفاً بشكل غير عادي لكنه خيالي بالطبع.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    عواصف ترابية تضرب 11 محافظة عراقية: إغلاق المدارس... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 09:15 AM
    فتح مطار صنعاء بعد ست سنوات من الإغلاق صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 09:15 AM
    استمرار الاحتجاجات ضد الغلاء في إيران وسط أنباء... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 09:15 AM
    مدرب مصر يكشف موقف صلاح من نهائي دوري الأبطال صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 09:15 AM
    التباطؤ في الصين يضغط على الأسواق.. مؤشرات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 09:15 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]