العراق: مخاوف من صيغة توزيع الدوائر الانتخابية المُقرة في البرلمان - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    العراق: مخاوف من صيغة توزيع الدوائر الانتخابية المُقرة في البرلمان


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th October 2020, 07:56 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new العراق: مخاوف من صيغة توزيع الدوائر الانتخابية المُقرة في البرلمان

    أنا : المستشار الصحفى




    أثارت جهات سياسية عراقية، مخاوف من مقترح توزيع عدد الدوائر الانتخابية في المحافظة الواحدة على أساس مساوٍ لكوتا النساء، والذي صوت عليه البرلمان في جلسة عقدت أمس السبت، معتبرة أن المقترح مفصل وفقاً لإرادات بعض الأطراف، وأنه سيتسبب بمشكلات في عدد من المحافظات.

    وينص الدستور العراقي على ألا تقل نسبة النساء في البرلمان عن ربع عدد أعضائه، ما يعني نحو 83 امرأة في البرلمان من أصل 329 مقعداً برلمانياً، والقانون الجديد الذي تم التصويت عليه يعني وجود ما بين 80 إلى 83 دائرة انتخابية في عموم العراق، حيث ستفوز امرأة من كل دائرة مقابل ثلاثة رجال.

    وصوّت البرلمان العراقي في جلسة أمس على المقترح الذي تقدمت به اللجنة القانونية البرلمانية، وهو أن يكون التوزيع وعدد الدوائر مساوياً لنسبة النساء في البرلمان ضمن الكوتا المعمول بها منذ عام 2005، الأمر الذي أثار حفيظة بعض الكتل البرلمانية، التي انسحبت من الجلسة وكسرت نصابها، بينما قررت رئاسة البرلمان، الإبقاء على الجلسة مفتوحة لحين التوافق بشأن تمرير قانون الانتخابات.

    انسحبت بعض الكتل من الجلسة وكسرت نصابها، بينما قررت رئاسة البرلمان الإبقاء على الجلسة مفتوحة لحين التوافق بشأن قانون الانتخابات

    ائتلاف "دولة القانون" الذي يتزعمه نوري المالكي، وهو أحد القوى التي انسحبت من الجلسة عقب التصويت، شكك بمهنية التصويت على المقترح، وأكد أنه سيقدم اعتراضاً على الفقرة المصوت عليها.
    وقال النائب عن التحالف، كاطع الركابي، لـ "العربي الجديد"، إن "جلسة الأمس كانت مخصصة للنقاش بشأن الدوائر الانتخابية المتعددة وغير المتعددة في المحافظات فقط، لكننا فوجئنا بأن رئيس البرلمان محمد الحلبوسي طرح بعض المقترحات للتصويت، ومنها مقترح العدد المساوي لكوتا النساء، والذي تم التصويت عليه"، مشككاً بـ "دقة التصويت، سيما وأن الحلبوسي طرح المقترح ورفعت الأيادي، وأعلن إتمام التصويت، في وقت لم يكن هناك نصاب كامل".
    وأكد الركابي أن التحالف سيقدم اعتراضاً على القانون، "فلم تكن هناك توافقات سياسية، ولا يمكن أن يتم تمريره من دون التوافق بشأنه"، مبيناً أن "المقترح يثير النعرات القومية ولا يصب بصالح البلد، ولذلك نحن اعترضنا عليه".

    من جانبه، قال النائب عن كتلة النهج الوطني، حسين العقابي، لـ"العربي الجديد"، إن "هناك مخاوف من المقترح الذي تم تمريره، فالكتل السياسية لا تمرر شيئاً لا تحقق منه فائدة لها"، مبيناً أن "نواب كركوك والموصل أبدوا تحفظهم لهذه المعادلة ومخاوفهم منها، وأنها تتسبب بإضعاف وجودهم، ومن المؤكد أن أطرافاً حزبية تريد تقسيم الدوائر على حساب مصالحها الشخصية".

    بدوره، عبر النائب عن الموصل، عبد الرحيم الشمري، عن عدم تفاؤله بسبب تمرير المقترح، وقال لـ"العربي الجديد"، إن "جلسة الأمس شهدت مشكلات ولغطاً بسبب المقترح المصوت عليه"، مبيناً "نحن كنا مع الدوائر الصغيرة، وسعينا لأن يتم تمريره، لأنه لا يشتت أصوات الناخب الموصلي، لكن تم تمرير مقترح الدوائر المساوية لكوتا النساء".
    وأكد أن "المقترح لا يمكن إلغاؤه بعد أن تم التصويت عليه بالبرلمان، وستكون مشكلة جديدة في آلية توزيع الدوائر داخل المحافظة الواحدة، وستكون المشكلة في نينوى وكركوك تحديداً، كما ستكون أيضاً في الأنبار وصلاح الدين، وسيسعى بعض السياسيين المتنفذين لتحقيق مكاسب معينة منها".
    وأشار إلى أن "بغداد أكثر تعقيداً بعملية التداخل الطائفي، ومحاولات فرض إرادات معينة من بعض الجهات، لذا ستكون فيها أزمات ومشكلات كبيرة".
    هناك مخاوف من المقترح الذي تم تمريره، فالكتل السياسية لا تمرر شيئاً لا تحقق منه فائدة لها

    ويقسّم المقترح المصوت عليه، المحافظات إلى 83 دائرة انتخابية استناداً إلى كوتا النساء، من أصل 329 مقعداً برلمانياً، وقال النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني عن نينوى، شيروان الدوبرداني، إن "محافظة نينوى كوتا النساء فيها 8 مقاعد، وبالتالي سيكون عدد الدوائر الانتخابية 8".
    وأكد أن "اللجنة القانونية البرلمانية والكتل السياسية ستقوم بتقسيم الدوائر الانتخابية (كوتا النساء) استناداً إلى عدد الأقضية في كل محافظة، مع الإبقاء على حصة النساء دستورياً"، مؤكداً أن "الخلافات قائمة على كيفية توزيع الدوائر الانتخابية في العاصمة بغداد (الكرخ والرصافة) وكركوك ونينوى".
    وأشار إلى أن "أزمة قانون الانتخابات قاربت على الانتهاء بعد حل نحو 80% من مشكلاتها التي كانت تعترض إكمال الدوائر، إلا أن استئناف الجلسة اليوم الأحد أو غداً الإثنين يتوقف على اتفاق الكتل على تقسيم الدوائر وفق المقترح الذي أقره البرلمان".

    ومن الإشكاليات التي تعترض استكمال القانون، وجود 41 قضاء (أصغر وحدة إدارية بالمحافظة) غير مسجلة في وزارة التخطيط.

    ويعد قانون الانتخابات المعطل في البرلمان، عقبة كبيرة تعترض طريق التوجه نحو الانتخابات المبكرة، والتي من المقرر إجراؤها في السادس من يونيو/حزيران المقبل، إذ تختلف القوى السياسية بشأن توزيع الدوائر الانتخابية بالمحافظات، ما يتسبب بصعوبة تمرير القانون.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    For Iraqis back from Syria, life on hold in... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 01:54 PM
    Dominic Thiem out of sync, out of French Open... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 01:54 PM
    NFTs losing luster as cryptocurrencies crash أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 01:54 PM
    Dixon seizes 5th Indy 500 pole with... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 01:54 PM
    Australia swears in new Labor PM ahead of Quad... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 01:54 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]