المغرب: كورونا يربك برنامجاً لتمويل المشاريع الصغيرة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المغرب: كورونا يربك برنامجاً لتمويل المشاريع الصغيرة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th October 2020, 09:04 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new المغرب: كورونا يربك برنامجاً لتمويل المشاريع الصغيرة

    أنا : المستشار الصحفى




    أربكت جائحة فيروس كورونا الجديد، أولويات الحكومة والقطاع المصرفي بالمغرب، حيث أفضت إلى تعثر برنامج بقيمة 800 مليون دولار أطلقته الحكومة تحت اسم "انطلاقة"، بداية العام الحالي، لتمويل المشاريع الصغيرة بغية استحداث حوالي 27 ألف فرصة عمل سنوياً.

    واستهدف البرنامج، الذي دخل حيز التنفيذ في مستهل فبراير/شباط الماضي، حوالي مليون شخص سيستفيدون من التدابير الرامية إلى توفير التمويل للشركات الصغيرة جداً والمستغلين لحسابهم الخاص والخريجين الراغبين في إنجاز مشاريع.

    ورفعت رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين، التي تضم خبراء حزب الاستقلال المعارض أخيرا، عشر توصيات للحكومة بمناسبة إعداد مشروع قانون مالية العام المقبل، حيث دعت إلى إعادة إطلاق البرنامج الذي قالت إنه تعرض للتعثر بسبب تداعيات الجائحة.

    وكانت الحكومة تتطلع عبر هذا المشروع إلى توفير تمويل مضمون للشباب من حاملي الشهادات، والمقاولين الذاتيين، والشركات الصغيرة جدا، والشركات المصدرة، خاصة نحو أفريقيا، بشروط محفزة، حيث يمكن أن يصل التمويل إلى 120 ألف دولار بمعدل فائدة يصل إلى 2% في المدن و1.75% في الأرياف.

    ويستفيد من هذا البرنامج، المقاولون (أصحاب المشروعات المختلفة) الذين يتطلعون إلى إنشاء شركة جديدة أو الذين يتوفرون على شركة لا يتجاوز عمرها 5 أعوام مع تحقيق رقم معاملات لا يتعدى مليون دولار سنوياً.

    وجرى إطلاق صندوق باسم " صندوق دعم تمويل المبادرة المقاولاتية" بمبلغ 600 مليون دولار، مناصفة بين الحكومة والقطاع الخاص، بينما أعلن صندوق الحسن الثاني عن توفير تمويل بـ 200 مليون دولار، ليرتفع التمويل المقرر إلى 800 مليون دولار.

    وعلقت فئات واسعة من أصحاب المشروعات الصغيرة آمالا كبيرة على هذا البرنامج، إلا أن جائحة كورونا التي عرفها المغرب، بعد شهر على إطلاق البرنامج، تسببت في توجيه جميع الإمكانيات المتوفرة لدى المصارف من أجل مواجهة تداعيات الفيروس.

    واتجهت السلطات العمومية بشكل أكبر نحو بلورة خطط تمويلية لدعم الشركات المتضررة من أجل الحفاظ على فرص العمل، عوض اللجوء إلى توفير تمويلات لمشاريع خاصة بالشركات الصغيرة جدا والمقاولين الذاتيين، وفق مصدر مطلع تحدث لـ"العربي الجديد".

    وبدا أن الحكومة ضمنت قروضاً بـ 1.7 مليار دولار، بهدف دعم خزانة 45 ألف شركة إبان الحجر الصحي، الذي دام حوالي ثلاثة أشهر.

    ولا يقتصر الأمر في حالة برنامج "انطلاقة"، على توفير التمويل للشركات وحاملي المشاريع المستهدفين، كما يوضح المصدر، بل إن هناك تدابير مواكبة تتعلق بمساعدة حاملي المشاريع، من قبل مؤسسات مثل التكوين المهني والمراكز الجهوية للاستثمار على بلورتها على الصعيد الفني والمالي، غير أن تدابير الحجر الصحي أربكتها أيضا.

    ويعتقد الاقتصادي المغربي، محمد الشيكر، أن التمويل ليس المشكل الرئيسي الذي يصادف الشركات الصغيرة جدا، بل إن حالة عدم اليقين في استقرار الأنشطة ينال من الأعمال أيضا، مشيرا إلى ضرورة قيام الشركات الكبرى باحتضان المشروعات الصغيرة، وكذلك على الجهات المحلية مساعدتها في إنجاز أعمالها.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    Quebec skilled workers can now submit... دليلك إلى الهجرة لكندا المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 11:54 PM
    جريمة مروعة بالسودان.. رجل يقتل زوجته وجنينها... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 11:54 PM
    "إعمار اليمن" يبدأ تأهيل طريق يربط تعز بالمحافظات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 11:54 PM
    سر بسيط للغاية يساعد على الحياة لعمر أطول بدون... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 11:54 PM
    بوريل: انهيار الاتفاق النووي قد يمكّن إيران من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 11:54 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]