مرضى السرطان يتظاهرون غداً في بغداد للمطالبة بتوفير الأدوية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مرضى السرطان يتظاهرون غداً في بغداد للمطالبة بتوفير الأدوية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th October 2020, 03:01 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مرضى السرطان يتظاهرون غداً في بغداد للمطالبة بتوفير الأدوية

    أنا : المستشار الصحفى




    دعا عدد من مرضى السرطان في العراق إلى التظاهر أمام مقر وزارة الصحة، غدا الخميس، احتجاجا على عدم توفر الأدوية وعدم توفير الحكومة لمستلزماتهم من أجل العلاج بعدما عصفت أزمة مالية بالبلاد من جرّاء تفشي فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط.
    ورغم ميزانيات العراق الكبيرة خلال الأعوام الماضية، إلا أنها لم تكن كفيلة بتحسين أوضاع القطاع الصحي الذي تحوّلت أوضاعه إلى الأسوأ، إذ تعاني أغلب المؤسسات الصحية من نقص الأدوية، وتعزو وزارة الصحة ذلك إلى عدم توفر المخصصات المالية الكافية.
    ولا توجد إحصاءات دقيقة حول عدد المصابين بالسرطان في العراق، لكن أرقاما رسمية تؤكد أن معدل الإصابة يبلغ 2500 سنويا، ويمثل سرطان الثدي 20 في المائة منها، ما يتسبب بشح الأدوية في المستشفيات رغم توفرها في الصيدليات الخاصة عبر تسريب الجرعات المخصصة للمرضى من المستشفيات إلى الصيدليات التي تبيعها بأسعار باهظة.
    وقال منسق تظاهرات مرضى السرطان في بغداد ذو الفقار علي، لـ"العربي الجديد"، إن "العلاج اختفى من المستشفيات، وبعض المرضى لم يحصلوا على أي جرعة منذ سبعة أشهر، أي منذ إعلان حظر التجول وإغلاق الحدود بعد تفشي فيروس كورونا. بعض الجهات المسؤولة في وزارة الصحة متهمة بتهريب الأدوية المخصصة لمرضى السرطان لبيعها عبر الصيدليات بأسعار تصل أحياناً إلى ألف دولار أميركي للجرعة الواحدة".
    ولفت إلى أن "مرضى السرطان سيتظاهرون غدا، الخميس، من أجل المطالبة بتوفير العلاج، وتحسين الواقع الصحي المتردي. لن نرفع أي مطالب سياسية، فمطالبنا هي إنقاذ ما يمكن إنقاذه من أرواح المرضى".

    من جهته، قال مسؤول في وزارة الصحة العراقية، لـ"العربي الجديد"، إن "ملف مرضى السرطان معقد، ويتحكم به تيار سياسي نافذ يسيطر حالياً على مناصب مهمة في الوزارة، ولديه أدوات وموظفين يعملون على تهريب الجرعات المخصصة للمرضى إلى صيدليات خاصة في بغداد ومدن جنوب العراق، من أجل بيعها بأسعار باهظة".
    ولفت المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إلى أن "الحكومة تخصص في كل موازنة مبالغ كبيرة من أجل توفير العلاج، إلا إنه سرعان ما يختفي من مخازن وزارة الصحة، مع العلم أن مجموعة الجرعات الخاصة بالمريض الواحد تصل أحياناً إلى مائة ألف دولار. الوزارة تعاني من سيطرة الأحزاب والتيارات الدينية، ودخلت أخيراً على الخط الفصائل المسلحة التي تسعى للحصول على الصفقات، إضافة إلى اعتماد موافقات لبناء مستشفيات خاصة، وكل هذه الصراعات في الوزارة يقع المريض ضحية لها، ولعل مرضى السرطان الأكثر تضرراً".
    ويرتفع عدد الإصابات بالسرطان في مدن الجنوب والمناطق التي تعرضت سابقا إلى القصف باليورانيوم في مناطق الغرب والشمال. وكانت وزارة البيئة، قبل أن يتم دمجها مع وزارة الصحة عام 2015، قد أفادت بوجود ما يقارب 300 موقع ملوث في عموم العراق، من بينها 63 موقعا عسكريا في بغداد والموصل وعدد من المحافظات الجنوبية.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الرئيس الجزائري يزور إيطاليا حاملاً أجندة اقتصادية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 07:16 PM
    المبعوث الأميركي لإيران: احتمالات إحياء الاتفاق... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 07:16 PM
    اتفاق سوداني على إدارة منطقة أبيي المتنازع عليها صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 07:16 PM
    العالم منشغل بأوكرانيا.. والجوع يحصد أرواح... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 07:16 PM
    تركيا تبحث مع فنلندا والسويد انضمامهما إلى... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 07:16 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]