قتيلان باحتقان قبلي شرقي السودان على خلفية إقالة والي كسلا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    قتيلان باحتقان قبلي شرقي السودان على خلفية إقالة والي كسلا


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th October 2020, 03:01 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new قتيلان باحتقان قبلي شرقي السودان على خلفية إقالة والي كسلا

    أنا : المستشار الصحفى




    قتل شخصان، اليوم الأربعاء، بمدينة سواكن، شرقي السودان، وذلك في اشتباكات قبلية بين البني عامر والهدندوة.

    وبحسب شهود عيان، فإنّ مجموعة من البني عامر خرجت، اليوم، بمدينة سواكن، أقدم الموانئ السودانية، للتظاهر وإغلاق الشوارع احتجاجاً على قرار أصدره رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، قضى بإعفاء صالح عمار، المحسوب على القبيلة، من منصب والي كسلا، استجابة للمواقف الرافضة له من زعامات قبيلة الهدندوة، ما أدى إلى اشتباكات دموية في شوارع المدينة، أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة العشرات.

    ويسود التوتر معظم المدن الكبرى في إقليم شرقي السودان المكون من 3 ولايات، هى القضارف والبحر الأحمر وكسلا، بعد قرار رئيس الوزراء. ففي مدينة بورتسودان، ينظم منذ أيام اعتصام يدعو إلى إلغاء اتفاق سلام خاص بشرق السودان، توصلت إليه الحكومة الانتقالية مع "الجبهة الثورية" المعارضة.

    وبحسب شهود عيان، فإنّ الأوضاع في المدينة قابلة للانفجار في أي لحظة.

    أما في مدينة كسلا، فقد بدأت، أمس الثلاثاء، بعد ساعات من قرار إعفاء الوالي، احتجاجات أغلق فيها المحتجون الطرق وأضرموا النيران في إطارات السيارات القديمة مهددين بمواصلة الاحتجاجات، ما لم تتراجع الحكومة عن قرار إعفاء الوالي.

    كما أصدرت أحزاب سياسية بيانات هددت فيها بمقاومة القرار بكافة الوسائل، إذ أمهلت "الجبهة الشعبية"، بقيادة الأمين داود، رئيس الوزراء 24 ساعة فقط للتراجع عن القرار، وإلا ستعلن العصيان المدني في الإقليم.

    من جانبه، أصدر والي كسلا المقال صالح عمار، بياناً قال فيه إنّ قرار رئيس مجلس الوزراء بإقالته "جاء بطريقة وفي توقيت يمثل لطمة قوية لقيم ومبادئ ثورة ديسمبر العظيمة، وعدم قراءة لتعقيدات الوضع في الشرق".

    وأضاف أنّ القرار "قطع الطريق الذي بدأه بالحوار مع مجلسي السيادة والوزراء عبر مبادرة المصالحة والسلم الاجتماعي، والتي وجدت تجاوبا من رئيس الوزراء، وكان يمكن أن تشكل خريطة طريق آمنة تبدأ بمصالحة أهلية وتنتهي بعقد مؤتمر جامع لشرق السودان"، مشيرا إلى أنه كان قد أعلن ضمن خريطة الطريق تلك رغبته في تقديم استقالته على أن يكون الثمن "السلام والمصالحة"، وذلك تأكيدا لعدم تمسكه بالمنصب، "شريطة تقديم اعتذار من المجموعة الأخرى التي تورطت في قيادة الخطاب العنصري وأعمال الفوضى، بدعم ومساندة قوية من فلول المؤتمر الوطني، حزب المعزول عمر البشير".

    وأكد عمار أنّ "قرار الإقالة جاء رضوخاً لابتزاز مارسته مجموعة من بقايا المؤتمر الوطني وسدنة النظام المباد، تحت ستار زعيم قبيلة، وبدعم مجموعة من الفاسدين وأصحاب المصالح، تقف وراء المجموعة العنصرية التي تعمل على جر الإقليم إلى فتنة ومواجهات قبلية ومجتمعية".

    ودعا الوالي المقال إلى ضبط النفس وعدم الاعتداء على الأفراد أو مؤسسات الدولة، مع حق الجميع في التعبير السلمي، وحذر الشرطة والأجهزة الأمنية من أي استخدام للعنف ضد المتظاهرين سلميًا، كما دعا تلك الأجهزة لحماية حقوق المتظاهرين الدستورية.

    إلى ذلك، أصدرت لجنة أمن ولاية البحر الأحمر قراراً بفرض حظر التجول في مدينتي بورتسودان، مركز الولاية والميناء الرئيسي في البلاد، وكذلك في مدينة سواكن، اعتباراً من اليوم الأربعاء، على أن يبدأ من الساعة الثانية عشرة ظهراً إلى الساعة الرابعة من صباح الغد، وذلك إلى حين استتباب الأمن، حسب ما جاء في نص القرار. وقررت اللجنة الأمنية التي تعقد اجتماعاتها على مدار الساعة، نشر مزيد من التعزيزات الأمنية في المدينتين.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    Quebec skilled workers can now submit... دليلك إلى الهجرة لكندا المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 11:54 PM
    جريمة مروعة بالسودان.. رجل يقتل زوجته وجنينها... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 11:54 PM
    "إعمار اليمن" يبدأ تأهيل طريق يربط تعز بالمحافظات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 11:54 PM
    سر بسيط للغاية يساعد على الحياة لعمر أطول بدون... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 11:54 PM
    بوريل: انهيار الاتفاق النووي قد يمكّن إيران من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 11:54 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]