عنف الزوج على رأس حالات تعنيف المغربيات خلال "الطوارئ الصحية" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    عنف الزوج على رأس حالات تعنيف المغربيات خلال "الطوارئ الصحية"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th October 2020, 03:01 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new عنف الزوج على رأس حالات تعنيف المغربيات خلال "الطوارئ الصحية"

    أنا : المستشار الصحفى




    كشف تقرير جديد عن تصدر العنف الممارس من قبل الزوج حالات العنف ضد النساء المغربيات المسجلة خلال فترة الطوارئ الصحية بسبب فيروس كورونا، بنسبة 76.46% متبوعاً بالعنف الممارس من قبل أقارب الزوج بنسبة 5.68%.

    وبحسب التقرير، الذي أنجزه مركز "النجدة للاستماع للنساء ضحايا العنف"، التابع لاتحاد العمل النسائي، فقد احتل العنف الممارس من قبل الأهل (الأب، الأم، الأخ، الأقارب) المرتبة الثالثة بنسبة 5% والطليق والجار المرتبة الرابعة بـ 3.52%، في حين جاء العنف الممارس من قبل الصديق في المرتبة الخامسة بنسبة 3%، والخطيب في المرتبة السادسة بنسبة 1.81%.

    ووفق التقرير، الذي اطلع "العربي الجديد" على نسخة منه؛ فإنّ "بيت الزوجية الذي من المفروض أن يكون إطاراً للمحبة والتفاهم والاستقرار هو مكان للعنف والقسوة والصراعات التي تترك آثاراً خطرة على نفسية الضحايا، وآثار تعذيب وكسر وجروح وحروق، قد تصل إلى حد الدفع بالمرأة إلى الانتحار"، مسجّلاً حالة امرأة لجأت إلى الانتحار.

    وأظهر التقرير، الذي شمل الفترة من 23 يونيو/ حزيران الماضي، إلى 23 أغسطس/ آب الماضي، أنّ العنف الجسدي مازال على رأس قائمة أنواع العنف الممارس ضد المرأة في المغرب، بنسبة 60%، يليه العنف الاقتصادي بنسبة 42.62%، ثم العنف النفسي بنسبة 37.84%، فالعنف القانوني بنسبة 19.53%، يليه العنف الجنسي بنسبة 6%.

    وسجل التقرير ذاته، أنّ 2.41% من النساء اللواتي استقبلهن المركز؛ تعرضن لأكثر من نوعين من أنواع العنف؛ "وهو ما يسائل منظومة القيم في مجتمعنا والثقافة السائدة التي لا تتغير رغم القوانين والتشريعات، ورغم الظروف الضاغطة بسبب هذه الجائحة، التي قد تكون فرصة لمراجعة السلوك والأخطاء".

    إلى ذلك، أبرز التقرير أنّ 35.05% من النساء المعنفات اللواتي استقبلهن مركز النجدة لجأن إلى رفع شكاوى ضد معنفيهن؛ فيما بلغت نسبة النساء اللواتي رفعن دعاوى النفقة 46.39%. كما كشف التقرير، عن تقدم 7.21% بدعوى الطلاق خلال فترة الطوارئ الصحية، في حين لجأت 4.12% إلى الهروب من بيت الزوجية واللجوء إلى الأهل أو الجيران أو الأقارب.

    تصدر العنف الممارس من قبل الزوج حالات العنف ضد النساء المغربيات المسجلة خلال فترة الطوارئ الصحية، بنسبة 76.46 في المئة

    وحسب التقرير الجديد، فإنّ العنف الجسدي مازال على قائمة أنواع العنف الممارس ضد المرأة في المغرب، بنسبة 60%، يليه العنف الاقتصادي بنسبة 42.62%، ثم العنف النفسي بنسبة 37.84%، فالعنف القانوني بنسبة 19.53%، يليه العنف الجنسي بنسبة 6%.

    وقالت إحصائيات المركز، إنّ 2.41% من النساء اللواتي استقبلهن مركز النجدة للاستماع للنساء كن لأكثر من نوعين من أنواع العنف، "وهو ما يسائل منظومة القيم في مجتمعنا والثقافة السائدة التي لا تتغير رغم القوانين والتشريعات، ورغم الظروف الضاغطة بسبب هذه الجائحة، التي قد تكون فرصة لمراجعة السلوك والأخطاء".

    ومع بدء فرض الحجر الصحي لمحاصرة انتشار فيروس كورونا في البلاد، أطلقت منظمات نسائية في المغرب تحذيرات من تزايد وقائع العنف ضدّ النساء، داعية إلى اتخاذ إجراءات وقائية عاجلة في ظل مؤشرات على تصاعد وتيرة العنف بسبب التوترات التي بدأت تظهر جلياً داخل الأسر، نتيجة الضغوط النفسية المرتبطة بوضعية الحجر الصحي.

    كما أطلق فاعلون في مجال حماية النساء في المغرب حملات عدّة، من أبرزها "عاون بلادك وخليك فدارك بلا عنف"، وذلك بعد تسجيل ارتفاع لافت في نسب حالات العنف الأسري تزامناً مع إعلان الحجر الصحي.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    شيرين أبو عاقلة في عيون زملائها صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 06:54 AM
    ما كتبه على حجر البهت صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 06:54 AM
    عبد الفتّاح كيليطو.. في صحبة كتب تقتل قرّاءها صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 06:54 AM
    ترجيحات إسرائيلية بإلغاء زيارة بايدن: الأوضاع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 06:54 AM
    اتهام إسرائيلي لإيران بمحاولة اختطاف وزير الأمن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 06:54 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]