عودة مصطلح "الثورة المضادة" إلى الخطاب الرسمي في الجزائر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    عودة مصطلح "الثورة المضادة" إلى الخطاب الرسمي في الجزائر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 19th October 2020, 02:21 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new عودة مصطلح "الثورة المضادة" إلى الخطاب الرسمي في الجزائر

    أنا : المستشار الصحفى




    عاد مصطلح "الثورة المضادة" إلى الظهور في الخطاب السياسي الرسمي والحزبي بشكل بارز في الجزائر، في خضم الحملة الانتخابية للاستفتاء الشعبي على الدستور الجديد، والمقرر في الأول من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، دون أن يتم تحديد صفة وهوية القوى الفاعلة في جهة الثورة المضادة.

    أحدث تصريحات المسؤولين الجزائريين عن "الثورة المضادة" جاءت اليوم، الاثنين، من وزير العمل والتشغيل الهاشمي جعبوب، الذي أكد أن "هناك ثورة مضادة في الإدارات تقاوم التغيير".

    وقال الوزير جعبوب، وهو أيضا قيادي في حزب اسلامي، في اجتماعه مع كوادر وزارته ومفتشي العمل، إن "قوى خفية للثورة المضادة تعمل على عرقلة النمو الاقتصادي من خلال تعطيل المشاريع الاستثمارية في الجزائر"، مضيفا أن "أولى عمليات الإصلاح السياسي والاقتصادي الخلاق لمناصب العمل، تكمن في تحرير الاستثمار من جبروت الإدارة".

    واعتبر الوزير الجزائري أن "وجود مئات المشاريع الاستثمارية تعاني في أدراج بعض المسؤولين المحليين ومعطلة لأسباب بيروقراطية بحتة، هي عبارة عن تصرفات ثورة مضادة وممارسات معادية للوطن ولمصالح البلاد، وتتطلب تجندا لمحاربتها وإنهاء وجودها، لتمكين المشاريع من أن تدخل حيز التنفيذ بما يوفر مناصب شغل، ويساهم في إنجاز خطوات الإصلاح، ليشعر الجزائريون بوجود تغيير حقيقي في البلاد، وفق الخطط التي يرسمها الرئيس تبون".

    ودخل مصطلح "الثورة المضادة" القاموس الرسمي للخطاب السياسي في الجزائر منذ شهر أغسطس/ آب الماضي، حيث استخدمه الرئيس عبد المجيد تبون في خطاب له أمام الوزراء وحكام الولايات، بحديثه عن وجود ثورة مضادة وعن مجموعات إدارية ومالية كانت مستفيدة من النظام السابق، تسعى لتعطيل مسارات التغيير والإصلاح السياسي والاقتصادي في البلاد، ولا تزال تحلم بالعودة للحكم وباستعادة الأمور في البلاد.

    دخل مصطلح "الثورة المضادة" القاموس الرسمي للخطاب السياسي في الجزائر منذ شهر أغسطس/ آب الماضي



    كما كان رئيس المحكمة العليا رشيد طبي، وهو أعلى مسؤول قضائي في البلاد، قد استخدم في الفترة نفسها المصطلح نفسه، وقال إن "البلد يتعرض لثورة مضادة".

    وارتبط الحديث عن ثورة مضادة في الجزائر من قبل الرئيس والمسؤولين، بالكشف عن حادثة توقيع اتفاق بين مندوبة لعلي حداد، زعيم الكارتل المالي الموجود في السجن والمدان في عدد من قضايا الفساد ونهب المال العام، ومجموعة ضغط أميركية مقربة من الرئيس دونالد ترامب.

    وتضمن الاتفاق عقدا بقيمة 10 ملايين دولار للمساعدة والضغط على السلطات الجزائرية للإفراج عن حداد.

    ويعبر المتحدثون باسم السلطة من المسؤولين السياسيين والعسكريين، وكذا قادة أحزاب الموالاة بشكل مستمر منذ بدء الحملة الانتخابية، عن وجود "مؤامرة" و"أطراف معادية" و"قوى أجنبية" مناوئة للإصلاح السياسي والدستوري.

    وأمس، قال قائد أركان الجيش الفريق السعيد شنقريحة، خلال لقائه قادة الجيش في منطقة تمنرسات، جنوبي الجزائر، إن "هناك متآمرين يسعون إلى تدنيس الجزائر، لكنهم لن يفلحوا في ذلك أبدا بفضل تجند الشعب والجيش، وبهذا التلاحم سيفوت الجزائريون الفرصة على الأعداء".

    كما اتهم أمين عام حزب جبهة التحرير الوطني أبو الفضل بعجي، في تجمع انتخابي لحساب الدستور الجديد، أطرافا داخلية مرتبطة بالخارج بالسعي لتعطيل الإصلاحات السياسية.

    خطاب "منتهي الصلاحية"

    ويعتقد المحلل السياسي ناصر حداد أن حجم الخطاب المتعلق "بالمؤامرة" غير جدي بالضرورة، ويحيل إلى استخدام خطاب سياسي منتهي الصلاحية.

    وقال حداد لـ"العربي الجديد"، إنه "حتى وإن كانت هناك فعلا بعض الممارسات المعزولة لمسؤولين في الإدارات والمؤسسات الحكومية التي تعطل تنفيذ خطة حكومية أو قرار أو خيارات ما ، فإنها تبقى سلوكا متجذرا في الإدارة الجزائرية أصلا، وهو سلوك ناتج عن ميراث من البيروقراطية، لكنه لا يمكن أن يرقى لأن يكون ثورة مضادة أو مؤامرة".

    وأضاف المحلل الجزائري "لا وجود لأي ترابط بين هؤلاء البيروقراطيين، كما أنه لا توجد أطر سياسية أو مدنية تتبنى هذه السلوكات، ولذلك أعتقد أن هناك مبالغة كبيرة من قبل المسؤولين في استخدام وصف الثورة المضادة".

    وأشار إلى أن "هذه المبالغة تستهدف التأثير على الجزائريين ودفعهم إلى الاقتناع بأن خيارات السلطة هي الثورة الحقيقية، مع أن جزءا غالبا من مكونات الحراك الشعبي، تعتبر من جهتها أن السلطة في حد ذاتها ثورة مضادة للتغيير الذي طالب به الحراك".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    كيروش مهاجمًا محمد شوقي وعصام الحضري: اليوم عرفت... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 02:30 PM
    الدولار يقفز ويسجل أعلى سعر في هذا البنك أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 02:30 PM
    قس يفض عذرية فتاة عمرها 16 عامًا داخل مكتبه... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 02:30 PM
    زوجان يستدرجان زوجتيهما ويقتلانهما بداعي «الشرف» أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 02:30 PM
    بدت كأنها من فيلم خيالي.. شاهد اصطياد أضخم سمكة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 02:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]