قاسم شياصي.. إيراني قاتل مع عرفات في لبنان واستقر في غزة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    قاسم شياصي.. إيراني قاتل مع عرفات في لبنان واستقر في غزة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 19th October 2020, 02:21 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new قاسم شياصي.. إيراني قاتل مع عرفات في لبنان واستقر في غزة

    أنا : المستشار الصحفى




    لم يمنع تقدّم الإيراني المقيم في قطاع غزة، قاسم شياصي، في السن من تذكّر تفاصيل القتال في لبنان مع منظمة التحرير الفلسطينية خلال حقبة السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي ضد الاحتلال الإسرائيلي.

    ولد قاسم شياصي المكنى بـ"أبو هاشم الإيراني" في إيران، ويزيد عمره على 90 عاماً، وفقاً لتقديرات عائلته، فيما لا يوجد تاريخ ميلاد دقيق يعرفه الرجل الذي انتقل في السبعينيات من القرن الماضي إلى لبنان للقتال مع منظمة التحرير ضد الاحتلال الإسرائيلي.

    وقبل انتقاله إلى لبنان عمل لثلاث سنوات في الجيش الإيراني، إذ كان مهندساً عسكرياً، وتعود أصوله إلى مدينة أصفهان الإيرانية، ليقرر بعدها الرحيل للقتال من أجل القضية الفلسطينية في وجه الاحتلال الإسرائيلي.

    شياصي الذي شهد اجتياح لبنان عام 1982 عمل مرافقاً لعرفات خلال وجوده في طرابلس اللبنانية، قبل أن ينتقل بعد الانسحاب من لبنان إلى اليمن، ومنه إلى دول عدة، لينتهي به المطاف عام 1994 في قطاع غزة مع قدوم السلطة الفلسطينية وتوقيع اتفاق أوسلو.

    ورغم مرور سنوات على وفاة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، إلا أن "الإيراني"، كما يلقب في محيط منطقة سكناه بمدينة خان يونس جنوبي القطاع، لا يزال يتذكر جانباً كبيراً من هذه التفاصيل وطبيعة المواجهة مع الاحتلال.

    ولا يخفي شياصي تعلقه الشديد بعرفات، لكونه حارب معه لسنوات، وكان منزله مجاوراً له في لبنان، إذ يحتفظ بصور عدة تجمعه معه في مناسبات واحتفالات وطنية جرت في القطاع بعد تأسيس السلطة، بالإضافة إلى صور أخرى خلال وجوده في لبنان واليمن.

    وعلى مدار السنوات الأخيرة تزوج 3 زوجات في القطاع أنجب منهن 6 من الأبناء، بالإضافة إلى زوجته الإيرانية التي أنجب منها 4، لا يعرف عنهم أية معلومات منذ سنوات بعد انقطاع الاتصال بهم حيث يقيمون في إيران.

    يعاني شياصي حالياً من مرض السرطان والكلى، بالإضافة إلى أمراض عدة أخرى أثرت في حركته وجعلته عاجزاً عن الحركة، فضلاً عن تقدمه الكبير في السن، وصعوبة نطقه، ما يجعل حديثه مع المحيطين به صعباً نوعاً ما.

    ولا يتقن الإيراني اللغة العربية، إلا بضعة جمل من واقع معيشته في القطاع، إلا أنه يجيد الحديث باللغة الفارسية والكردية والتركية، التي استطاع أن يعلِّم جزءاً منها لأبنائه الصغار وزوجاته، ما يسهّل تعامله مع المحيطين به.

    ويقول شياصي لـ "العربي الجديد" إنه لم يندم على التحاقه بمنظمة التحرير والقتال برفقة عرفات، إذ إنه لبى نداء الدفاع عن القضية الفلسطينية في تلك الفترة حتى انتهى به المطاف للاستقرار في القطاع، مفضلاً البقاء فيه على حساب العودة إلى إيران.

    أما عن علاقته بعرفات فيقول: "عرفات لم يكن مجرد قائد، بل بالنسبة لي أبي وأخي وكل عائلتي، لقد كان زعيماً حقيقياً للفلسطينيين، ومنذ رحيله تبدلت أحوالي كثيراً. لقد كان يتفقد أحوالي باستمرار، ويسأل عني إلى غاية الحقبة التي سبقت حصاره واستشهاده".



    وعن ذكريات حصار بيروت وحرب عام 1982، لا ينسى شياصي تفاصيل ما جرى، وخصوصاً القصف المشدد الذي كان يقوم به طيران الاحتلال وما فعله رئيس وزراء الاحتلال الأسبق أرئيل شارون من قتل واستهداف للمدنيين.

    ويوضح أن الاحتلال كان يستهدف الأطفال والنساء والمدنيين، وكان القصف عشوائياً لا يراعي وجود المدنيين، إلى جانب أن القتال كان صعباً للغاية، إذ كان يعمل ضمن سلاح الهندسة التابع لقوات منظمة التحرير إبان تلك الفترة.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    عطلة نهاية أسبوع باردة وممطرة قبيل ارتفاع درجات... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:40 AM
    جدري القردة ومختبرات أميركية في نيجيريا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:40 AM
    منظومة MLRS .. تحذير روسي من "الخط الأحمر" وتردد... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:40 AM
    أرباح تاريخية لـ "لينوفو".. الإيرادات تتخطى 71... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:40 AM
    الرئيس التركي يستقبل عبد الله بن زايد في إسطنبول أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]