العراق: العدّ التنازلي لتطبيق "اتفاق سنجار" يصطدم برفض المليشيات - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    العراق: العدّ التنازلي لتطبيق "اتفاق سنجار" يصطدم برفض المليشيات


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 19th October 2020, 03:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new العراق: العدّ التنازلي لتطبيق "اتفاق سنجار" يصطدم برفض المليشيات

    أنا : المستشار الصحفى




    اصطدم الاتفاق الذي أبرمه أخيراً رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي مع الجانب الكردي، للتطبيع في بلدة سنجار التابعة لمحافظة نينوى، بإرادة الفصائل المسلحة المسيطرة على البلدة، والتي رفضت تطبيق القرار، وسط رسائل تهديد متتابعة، تؤشر إلى صعوبة إنفاذ الاتفاق.

    وتوصلت الحكومة العراقية، أخيراً، إلى اتفاق مع حكومة كردستان على تطبيع الأوضاع في بلدة سنجار (المتنازع عليها بين الحكومتين)، ذات الغالبية الأيزيدية، مبينة أنّ الاتفاق ينهي سطوة الجماعات المسلحة بالبلدة، ويعيد الاستقرار فيها.

    إلا أن الاتفاق الذي أبرم أخيراً لم يدخل حيز التنفيذ، وسط رسائل مستمرة من قبل الفصائل المسلحة المسيطرة على البلدة برفض تطبيقه، الأمر الذي أثار مخاوف من صعوبات قد تعترض مساعي الحكومة لإنفاذه، ما قد يحرجها.

    وتعتبر الفصائل المرتبطة بـ"الحشد الشعبي" في البلدة القرار استهدافاً ومؤامرةً ضدّها، ووفقاً للنائب عن كتلة "بدر" النيابية حنين القدو فإن "الاتفاقية هي عبارة عن مؤامرة أبرمها الكاظمي مع الكرد، وبرعاية أميركية، لاستهداف الحشد الشعبي"، مبيناً في تصريح صحافي أن "الهدف الأساس من الاتفاقية هو نشر قوات البشمركة في البلدة، وتحقيق مصالح الكرد على حساب المكونات الأخرى".

    وأكد أن "هناك استعدادات للخروج بتظاهرات واسعة لرفض الاتفاقية ومنع تطبيقها"، مبيناً أن "التظاهرة ستشارك بها جميع المكونات والقوميات والطوائف".

    وأكد النائب عن المكون الشبكي، قصي عباس الشبكي، أن "أهالي سنجار وسهل نينوى والأقليات الموجودة فيها يرفضون الاتفاقية التي أبرمها الكاظمي مع الكرد"، معتبراً أن "سنجار وسهل نينوى هما منطقتان تخضعان لحماية ذاتية من قبل حشود شكلها الأهالي، إبان دخول داعش إلى البلدة".

    وشدد على أنه "لا يمكن تقرير مصير هذه المناطق، ولا يمكن التعامل معها كمناطق متنازع عليها، فهي تابعة لمحافظة نينوى وغير مدرجة ضمن المادة 140 من الدستور"، مشيراً إلى أن "أهالي تلك المناطق سيرفضون الاتفاقية ولن يقبلوا بتطبيقها".

    قائمقام بلدة سنجار محما خليل أكد، لـ"العربي الجديد"، أن "الحكومة هي المسؤولة عن البدء بتطبيق الاتفاق في البلدة"، مبيناً أن "الاتفاق نص على عدم بقاء أي فصيل مسلح في سنجار، وأن تتحمل الشرطة الاتحادية والمحلية مسؤولية الأمن في البلدة".

    وأكد أن "الفصائل ما زالت موجودة داخل سنجار. ننتظر الشروع بتنفيذ الاتفاق بأسرع وقت ممكن".

    من جهته، أشار مسؤول محلي بمحافظة نينوى إلى أن "الفصائل المسلحة المرتبطة بالحشد أبلغت الحكومة رفضها تطبيق القرار"، مبيناً لـ"العربي الجديد" أنه "على ما يبدو، فإن تلك الفصائل تريد تنفيذ شروط معينة مقابل قبولها بالقرار، وأن تلك الشروط بمثابة مساومة سياسية على تنفيذ القرار الحكومي".

    وأكد أن "المليشيات تعتمد على نفوذها وقوتها في البلدة، كما أنها بدأت تمارس ضغوطاً جديدةً على الأهالي لإجبارهم على الخروج بتظاهرات ترفض الاتفاق"، مرجحاً تأجيل تنفيذ الاتفاق خلال الفترة الحالية، حتى يتم التوصل إلى تفاهمات مع الفصائل، تجنبا للمشاكل.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    فرنسا تكتشاف أول حالة يشتبه بإصابتها بجدرى القرود أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:35 AM
    كندا تحظر إنشاء شركة هواوي الصينية لشبكات الجيل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:35 AM
    شاهد زلة لسان جورج بوش الابن عن حرب العراق أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:35 AM
    ليبيا.. باشاغا يؤكد على "اتفاق وقف إطلاق النار... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:35 AM
    بعد لقائه مع خالد بن سلمان.. أوستن: ملتزمون... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:35 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]