سورية: "تحرير الشام" تعتقل العشرات من عناصر "حراس الدين" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    سورية: "تحرير الشام" تعتقل العشرات من عناصر "حراس الدين"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 19th October 2020, 03:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new سورية: "تحرير الشام" تعتقل العشرات من عناصر "حراس الدين"

    أنا : المستشار الصحفى




    اعتقلت "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً) ليلة الأحد -الاثنين أكثر من 20 عنصراً من المنتمين لتنظيم "حراس الدين" المبايع لتنظيم "القاعدة" في محافظة إدلب، شمال غربي سورية، في مواصلة للحملة التي تشنّها ضد التنظيم منذ عدة أشهر، فيما اعتبر رسالة للولايات المتحدة الأميركية بهدف إعادة النظر في إدراجها على قائمة التنظيمات الإرهابية.

    وقال الناشط مصطفى محمد إن يوم أمس الأحد "شهد استنفاراً من قبل قوات الأمن التابعة لهيئة تحرير الشام في مدينة إدلب، وذلك بعد اعتقال القياديين في حراس الدين أبو عبد الدرعاوي وأبو أحمد الدرعاوي، إذ نشرت الهيئة نقاط تفتيش اعتقلت عليها أكثر من خمسة عناصر تابعين للتنظيم".

    وأوضح محمد أن "مجموعة تابعة لحراس الدين هاجمت ليلاً مقراً لهيئة تحرير الشام في مدينة إدلب، ودارت اشتباكات بين الفصيلين استمرّت نحو ساعة، تبعها حملة اعتقالات شنّتها الهيئة على منازل يقطنها عناصر من التنظيم قرب المدينة".

    وأضاف أن الحملات "طاولت منازل على أطراف بلدتي كفريا والفوعة شمال مدينة إدلب، واعتقل خلالها عناصر الهيئة أكثر من 20 عنصراً من حراس الدين، كما صادروا أسلحة وذخائر متنوعة وعبوات متفجّرة وأحزمة ناسفة".

    وجاءت هذه الاعتقالات بعد غارات نفّذتها طائرات مسيّرة أميركية استهدفت قياديين في التنظيم، إذ تبنى الجيش الأميركي مساء الجمعة عملية قتل قياديين في "حراس الدين" في محافظة إدلب، عبر قصف نفّذته طائرة مسيّرة.

    وقال الرائد بيث ريوردان، المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية إن الضربة تعد الأولى بطائرة من دون طيار، ينفذها الجيش الأميركي في سورية منذ منتصف سبتمبر / أيلول الماضي.

    وقتلت الغارة المدعو أبو ذر المصري الذي شغل منصب الشرعي العام في التنظيم سابقاً، وأصبح بعد ذلك عضواً بمجلس الشورى، إضافة إلى أبو يوسف المغربي الذي شغل منصب الأمني العام في التنظيم.

    وكانت هيئة تحرير الشام أطلقت في يونيو / حزيران الماضي عملية عسكرية ضد التنظيم في ريف إدلب الغربي تمكنت خلالها من السيطرة على عدد من المقار العسكرية والأسلحة.

    أسباب داخلية وخارجية

    وقال الباحث في شؤون الجماعات الإسلامية عباس شريفة لـ"العربي الجديد" إن أهداف تحرير الشام تتلخص بهدفين الأول داخلي يتعلق بـ"خوف هيئة تحرير الشام من عودة حراس الدين لهيكلة نفسه وتجنيد المزيد من الشباب وإغراء الكثير من المقاتلين الممتعضين من سياسة تحرير الشام، وخوفها من التحاقهم بالتنظيم لما يشكله خطابه من عامل جذب وبخاصة أنه يرفض الهدنة والالتزام بتسويات أستانة ويطالب بفتح المعارك، الأمر الذي تمنعه تحرير الشام".

    وأضاف شريفة أن السبب الثاني هو "التناغم مع الحملة الدولية التي تقودها الولايات المتحدة ومحاولة تحرير الشام أن تقدم نفسها للمجتمع الدولي فصيلا محليا يقوم بمحاربة الفصائل المتشددة، ويحصر عملياته داخل الحدود السورية، وهو ما قد يدفع المجتمع الدولي لإعادة النظر في تصنيف الهيئة على قوائم الإرهاب، الأمر الذي قد يمهد لها الطريق نحو لعب دور سياسي في المستقبل".

    باحث: الهيئة مستمرة بحملتها حتى القضاء على كافة التنظيمات المتشددة في إدلب

    وأكد الباحث أن الهيئة مستمرة بحملتها حتى القضاء على كافة التنظيمات المتشددة في إدلب، واستبعد في الوقت نفسه قيام الهيئة بحملة مشابهة ضد المتشددين في صفوفها، إذ إن المتشددين انشقوا عنها وانضموا لـ"حراس الدين" و"جند الأقصى" و"تنسيقية الجهاد"، ومن تبقى منهم ضمن "تحرير الشام" فهم ضمن الاحتواء الأمني والاقتصادي.

    واعتبر أن التشدّد وحده ليس سبباً كافياً يجعل الهيئة تهاجم الأشخاص والتنظيمات من أجله، إنما الخروج عن الطاعة والتمرد والانشقاق ومحاولة بناء مشروع منافس، أو وجود صفقة خارجية مع الدول لقاء مكاسب سياسية يمكن أن تحصلها "تحرير الشام" لقاء ذلك.








    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الكرملين: بوتين ومحمد بن زايد سيواصلان التنسيق... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 02:37 AM
    خالد بن سلمان في واشنطن لبحث أزمة أوكرانيا وهدنة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 02:37 AM
    جمال مبارك يكشف بالفيديو*تفاصيل ثروة عائلته: حق... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 02:37 AM
    بسبب باشاغا.. الدبيبة يقيل رئيس المخابرات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 02:37 AM
    رئيس الاتحاد الأوروبي: ريال مدريد "قط" بـ9... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 02:37 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]