ذكرى ميلاد: ميغيل أنخل أستورياس.. إعادة كتابة غواتيمالا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ذكرى ميلاد: ميغيل أنخل أستورياس.. إعادة كتابة غواتيمالا


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 19th October 2020, 03:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new ذكرى ميلاد: ميغيل أنخل أستورياس.. إعادة كتابة غواتيمالا

    أنا : المستشار الصحفى




    تستعيد هذه الزاوية شخصية ثقافية عربية أو عالمية بمناسبة ذكرى ميلادها في محاولة لإضاءة جوانب من شخصيتها أو من عوالمها الإبداعية. يصادف اليوم، التاسع عشر من تشرين الأول/ أكتوبر، ذكرى ميلاد الروائي والشاعر الغواتميالي ميغل أنخل أستورياس (1899 - 1974).


    في عام 1923، نال ميغل أنخل أستورياس التي تحلّ ذكرى ميلاده اليوم الإثنين شهادة الحقوق ونشَر بحثه "المشكلة الاجتماعية للهنود"، والذي عاد ونقّح العديد من أفكاره في طبعة جديدة أصدرها عام 1971، لكن الانتقادات لم تتوقف حول رؤيته لحل مشكّلة سكّان غواتيمالا الأصليين من قبائل المايا.

    قدّم آنذاك الروائي والشاعر الغواتيمالي (1899 - 1974) تصوّراته الداعية إلى مواجهة الزواج المبكر عند السكّان الإصليين ودفعهم نحو التعليم وتحديد ساعات عملهم بحيث لا تتجاوز ثماني ساعات وغيرها من الحقوق التي اعتبرها البعض الوصفة الناجحة لاندماجهم في المجتمع الذي أسّسه الرجل الأبيض، ورغم إعادة نظره في واحدة من أهم الدراسات التي تناولت معضلة شعب المايا، إلا أن صاحب "الريح القوية" اعترف بعد خمسين عاماً من أطروحته أن شيئاً لم يتغير.

    كانت محاولة أستورياس هذه جزءاً من انخراطه المبكر في الشأن العام، حيث لعب دوراً في تنظيم الاحتجاجات التي اندلعت ضدّ الدكتاتور مانويل إسترادا كابريرا، وبعد سنتين من انتهاء حكمه أسس مع مجموعة من الناشطين الجامعة الشعبية لغواتيمالا التي نادت بالتعليم المجاني من أجل تحسين أوضاع الطبقات الفقيرة والمهمشة في البلاد.

    انتقل بعد ذلك إلى باريس لدراسة الأنثروبولوجيا في "جامعة السوربون"، وهناك كان قريباً من أوساط السورياليين تحت تأثير الشاعر والمنظّر الفرنسي أندريه بريتون وبدأ كتابة الشعر، وبموازاة ذلك قام بترجمة الكتاب المقدس للمايا "البوبويل ?وه" إلى اللغة الإسبانية، وأصدر كتاب "أساطير من غواتيمالا" محاولاً بأسلوبه السردي المميز تقديم صورة حول شخصية شعوب المايا ونقل تاريخهم الشفوي، وكانت تلك بمقابة محاولةً لإعادة كتابة تاريخ أميركا من منظور أنثروبولوجي ماركسي، كما أصدر مجلة في العاصمة الفرنسية بعنوان "الأخبار الجديدة".

    رسم في أكثر من كتاب صورة حول شعوب المايا ونقل تاريخهم الشفوي

    بعد عشر سنوات من المنفى، عاد إلى وطنه وأنشأ "جريدة على الهواء" والتي أدارها نحو إحدى عشرة سنة، لينضمّ إلى السلطة التي أتت بها الثورة ضد خورخيه أوبيكو، حيث عمل ملحقاً ثقافياً لغواتيمالا في عدد من بلدان أميركا الوسطى والجنوبية، لكنه عاد إلى المنفى الذي اتخذه في الأرجنتين بعد وصول الدكتاتور أربينز غوزمان للحكم مدعوماً من الولايات المتحدة.

    في رواية "السيد الرئيس" التي أصدرها عام 1946 وطبعت عدّة طبعات وترجمت إلى معظم لغات العالم، يعرّي أستورياس الدكتاتورية في شخص حاكم رفع شعاراً في دولته "أنا أفكر بعقل الرئيس، إذن أنا موجود"، مصوّراُ ببراعة كيف تخلق نماذج من الطامعين والمتسلّقين والمنافقين واللصوص والقتلة بفعل حكم الفرد، كما يتناول الحكايات والأساطير المرتبطة بالقمع والمتكرّسة في أذهان المقموعين.

    أما رواية "البابا الأخضر" التي نٌشرت عام 1954، فتدور أحداثها في العقدين الأخيرين من القرن التاسع عشر وصولاً إلى منتصف القرن العشرين، في رصد معمّق للتغيرات السلبية التي أصابت المجتمع الغواتيمالي، بعد عقود من الحروب والجريمة المنظّمة وطمس المستعمر للهوية الوطنية، من خلال قصة البحار الأميركي جو ماكر توبمسون الذي يسعى إلى الاستحواذ على أراضي الناس بالكذب والخداع، مطلقاً الوعود بالتطوير وبناء سبل الرفاه والحضارة المدنية التي سيظلّ يدفع الغواتيماليون ثمنها حتى اليوم.

    أصدر أستورياس العديد من الروايات منها "رجال الذرة"، و"عيون المدفوني"، و"المولّدة"، و"جمعة الآلام"، إلى جانب مجموعات قصصية مثل "نهاية أسبوع في غواتيمالا"، و"ثلاثة من أربعة شموس"، كما وضع مؤلّفات أخرى في الشعر والدراسات التاريخية والاجتماعية.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تطورات الحرب على أوكرانيا: كييف تطالب بمزيد من... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 04:00 AM
    تحركات تركية على الحدود العراقية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 04:00 AM
    أزمة صلاحيات داخل المجلس الرئاسي اليمني: خلافات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 04:00 AM
    ليبيا: حكومة جديدة لكسر الاستعصاء السياسي؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 04:00 AM
    لندن تدعو موسكو للسماح لأوكرانيا بتصدير الحبوب صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 10 26th May 2022 02:58 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]