جلسة نواب طبرق "العادية" تواجه مقاطعة وتهدّد مبادرة صالح - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    جلسة نواب طبرق "العادية" تواجه مقاطعة وتهدّد مبادرة صالح


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 19th October 2020, 03:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new جلسة نواب طبرق "العادية" تواجه مقاطعة وتهدّد مبادرة صالح

    أنا : المستشار الصحفى




    كشفت أوساط برلمانية ليبية النقاب عن سعي حثيث لأنصار رئيس مجلس نواب طبرق، عقيلة صالح، من أجل إنجاح عقد جلسة للبرلمان، اليوم الإثنين في بنغازي، بهدف إضفاء الشرعية على مبادرة صالح السياسية التي أطلقها في إبريل/نيسان الماضي.
    وأكّدت المصادر البرلمانية، في حديث لـ"العربي الجديد"، أن رئاسة مجلس النواب كانت ستطلب من أعضاء المجلس مناقشة مبادرة صالح السياسية، وإقرارها سعياً لإضفاء طابع الشرعية عليها، في محاولة لتحصين المبادرة وضمان وجود شخصيات موالية لصالح في المشهد السياسي المقبل بعدما شدّدت البعثة الأممية على ضرورة تعهد كل المشاركين في جلسات الحوار الجارية بعدم تولي أي "منصب سياسي أو سيادي".


    وبينت المصادر نفسها أنّ نوابا موالين لصالح أطلقوا اتصالات حثيثة في كل الجهات من أجل التحشيد لعقد الجلسة وإنجاح مساعيهم، بعد رفض واسع للدعوة التي وجهتها رئاسة المجلس للنواب، السبت الماضي، لعقد الجلسة اليوم الإثنين في بنغازي.

    دعوة مفاجئة
    في الشأن، أعرب النائب الأول لرئيس مجلس النواب، فوزي النويري، عن استغرابه "الشديد" من قيام رئاسة المجلس بتوجيه دعوة للأعضاء لعقدة جلسة في بنغازي، موضحاً بالقول "حيث إنني أحد أعضاء رئاسة المجلس، وبصفتي النائب الأول لرئيس المجلس لم يتم إبلاغي عن رغبة الرئاسة بتوجيه هذه الدعوة، ولم تتم استشارتي أو أخذ موافقتي من عدمها".
    وتابع، في بيان أصدره في وقت متأخر ليل أمس الأحد، أن "الرئاسة لم تجتمع منذ زمن بعيد، ولم ينعقد المجلس منذ قرابة سنة، وقام النواب بتكرار الاتصال للاستفسار عن هذه الدعوة وأسبابها".
    وأكد أنه "غير مسؤول عن إصدار مثل هذه الدعوات دون التشاور حولها وإقرارها طبقاً لنصوص اللائحة الداخلية المنظمة لعمل مجلس النواب".


    وطالب النويري من أًصدر الدعوة بـ"توضيح أسبابها وجدول أعمالها للنواب"، فيما أعلن "تكتل فزان" النيابي عن مقاطعته لجلسة اليوم الإثنين، مبدياً هو الآخر عن استغرابه من "الدعوة المفاجئة" لعقد "جلسة اعتيادية بمدينة بنغازي اليوم بعد غياب طويل عن الانعقاد".

    مقاطعة الجلسة
    وأضافت الكتلة، في بيان صدر ليل أمس، أن هذه الجلسة "تأتي بصفة جلسة عادية ودون جدول أعمال وكأن كل ما يحدث بالبلاد وما حدث بالمجلس من انقسام غير كاف للحديث عن جلسة استثنائية تعيد للمجلس لحمته ووحدته وإرادته الجماعية الممثلة لكل البلاد".
    واعتبرت الكتلة، التي تتكون من سبعة وعشرين نائباً، أن "عدم اكتراث الرئاسة بإعادة المجلس للعمل بنصابه القانوني يجعلنا نشعر بأن الرئاسة راضية بهذا الجمود والانقسام الحاصل بالمجلس حتى تتفرد بإرادة المجلس وقراره وهو ما يؤكده ما تم تشكيله من اللجان وما اتخذ من قرارات باسم المجلس دون أن تعقد جلسات أو يستشار النواب".
    وأكدت على "مقاطعة الجلسة التي تم الإعلان عنها للأسباب التي ذكرت، ومطالبة الرئاسة بتوجيه جهودها لإعادة التئام مجلس النواب وتوحيده والدعوة لجلسة لهذا الغرض".
    وطالبت "الرئاسة بالامتناع عن إصدار قرارات باسم المجلس دون مشورته والعمل على وضع خارطة وطنية واضحة المعالم لاستكمال ما بعهدة المجلس من استحقاقات دستورية خصوصاً فيما يتعلق بإنهاء المرحلة الانتقالية والاستفتاء على الدستور".


    وحتى الساعة لم تعلق رئاسة المجلس على الاعتراضات والمقاطعات التي أعلنت، في وقت أكدت المصادر البرلمانية أن الغموض لا يزال يلف مصير الجلسة المنتظرة، خصوصاً مع عدم قدرة النواب الموالين لصالح على حشد النصاب القانوني.

    انقسامات حادة
    ويعيش مجلس النواب، الذي عقد أولى جلساته في طبرق في أغسطس/آب 2014 بمخالفة دستورية قبل أن يعيده اتفاق الصخيرات إلى واجهة المشهد السياسي بعد انتهاء مدته الدستورية نهاية 2015، حالة انقسام حادة على خلفية رفض حلفاء اللواء المتقاعد خليفة حفتر بالمجلس المصادقة على التشكيلات الحكومية التي قدمها المجلس الرئاسي لمرتين بداية عام 2016، وانتهى الانقسام بعقد عدد من النواب جلساتهم في طرابلس بعد رفضهم قرار رئيس مجلس نواب طبرق عقيلة صالح بشأن شرعنة عدوان حفتر على طرابلس.
    مبادرة صالح
    وتتضمن المبادرة السيادية التي أعلن عنها صالح، نهاية إبريل الماضي، إعادة تشكيل المجلس الرئاسي بثلاثة أعضاء يمثلون أقاليم ليبيا الثلاثة، ويختار المجلس الجديد حكومة موحدة خدمية بالإضافة لتشكيل لجنة لصياغة دستور جديد للبلاد.
    ودعت مبادرة صالح ضمن بنودها ما سمته بـ"القوات المسلحة الوطنية الليبية" لحماية الوطن، دون الإشارة إلى حفتر وقواته، حيث اقترحت المبادرة أن يتولى المجلس الرئاسي الجديد "مهام القائد الأعلى للقوات المسلحة"، توازياً مع استمرار مجلس النواب المجتمع بطبرق في مهامه كـ"سلطة تشريعية". دون الإشارة لوضع المجلس الأعلى للدولة الذي يشكل الغرفة الثانية للمجلس التشريعي، وفق اتفاق الصخيرات، ما يعني أن "المبادرة بمجملها تقترح اتفاقاً سياسياً جديداً يتجاوز اتفاق الصخيرات"، بحسب المحلل السياسي الليبي مروان ذويب.
    ووفق تحليل ذويب، الذي تحدث لـ"العربي الجديد"، فإن المبادرة السياسية، التي يسعى صالح لتحصينها بقرار برلماني، تتجاوز أهدافه إلى مصالح حلفائه. وذكر أن "صالح وخلال مقاطع مصورة مسربة يظهر لقاءاته بقيادات قبلية نهاية إبريل الماضي، أكد أن مبادرته اقترحها عليه دبلوماسيون روس"، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن "مبادرة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مطلع يونيو/حزيران لم تختلف في مجملها وتفاصيلها عن مبادرة صالح".
    تجاوز حفتر
    ومنذ إبريل الماضي لم تتوقف مساعي صالح لحشد الدعم لمبادرته محلياً، آخرها لقاؤه بالعشرات من شباب عدد من مدن شرق البلاد، أمس الأحد، بحسب بيان للمجلس نشر على موقعه الرسمي. وبحسب ذويب فإن الترحيبين الدولي والإقليمي بمبادرة صالح شجعاه على المضي في حشد الأصوات الداعمة.


    ووسط خلافه المكتوم مع حفتر، يعتقد كثير من المراقبين أن صالح يسعى بدعم إقليمي ودولي إلى تجاوز دور حفتر بعد انكساره العسكري جنوب طرابلس، وهو ما لا يرجحه الأكاديمي الليبي ياسين العريبي الذي يرى أن المبادرة تسعى لتشكيل المشهد في شرق ليبيا.

    تبادل أدوار مؤقت
    وأوضح العريبي، لـ"العربي الجديد"، أنه "قد مرت أشهر على مبادرة صالح وحفتر لا يزال في المشهد بل يهدد ويحشد في الجفرة وسرت ما يعني أنه تبادل أدوار مؤقت"، مشيراً إلى أن "البعثة الأممية تعد لحوار سياسي تعهد بإنتاج طبقة سياسية جديدة لكنها لم تحدد أوضاع السلطة العسكرية التي لا يزال حفتر فيها رقماً صعباً".
    وعن مساعي تحصين مبادرة صالح، رأى العريبي أنه "سعي يهدف إلى وضع عصا في دولاب مسارات البعثة الحالية خصوصاً أن مجلس النواب طرف أساسي وهام في أي عملية حوار"، مرجحاً فشل الخطوة.
    كما أكّد العريبي أن "المجتمع الدولي وتحديداً واشنطن التي حشدت بشكل جيد لرؤيتها دولياً وأممياً قالوا كلمتهم بشأن ضرورة الحل السياسي في ليبيا وما نراه من حراك سواء في طرابلس أو في طبرق عراقيل شهدتها محاولات للتوصل إلى تسويات في السابق لكنها لن تنتهي إلى شيء".
    وبحسب العريبي، فإن كل المسارات السابقة والمنتظرة تتوقف على نتائج لقاء اللجنة العسكرية المشتركة 5 + 5 المرتقبة، ولحساسيتها وبسبب التوترات الميدانية على تخوم سرت والجفرة لا يرجح أنها ستتوصل إلى الكثير من النتائج المهمة وستمدد جلساتها.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    MEE: تصرف "إسرائيل" في جنازة أبو عاقلة يعبّر عن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 09:22 PM
    سعودي عاش 20 عاما فتاة بسبب خطأ طبي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 09:22 PM
    قصة طفل قتلته امرأة بعد تبنيه بسبب "بكائه... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 09:22 PM
    منظمة: ماذا يعني سن قانون عقوبات جديد في الإمارات؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 09:22 PM
    لأول مرة منذ غزو أوكرانيا.. رئيس الأركان الأمريكي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 09:22 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]