انطلاق الجولة الثانية للمفاوضات بشأن الطائرة الأوكرانية المنكوبة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    انطلاق الجولة الثانية للمفاوضات بشأن الطائرة الأوكرانية المنكوبة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 19th October 2020, 03:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new انطلاق الجولة الثانية للمفاوضات بشأن الطائرة الأوكرانية المنكوبة

    أنا : المستشار الصحفى




    انطلقت صباح اليوم الاثنين، الجولة الثانية للمفاوضات بين إيران وأوكرانيا في طهران، بشأن طائرة الركاب الأوكرانية المنكوبة التي أسقطها الدفاع الجوي الإيراني "من طريق الخطأ"، مطلع العام الحالي بالقرب من العاصمة الإيرانية.

    وتُجرى المباحثات برئاسة نائبي وزيري خارجية البلدين للشؤون القانونية، ومن المقرَّر أن تستمر حتى الأربعاء.

    وعن مسارات مباحثات الجولة الثانية ومحاورها، نقلت وكالة "إيسنا" الإيرانية، عن رئيس الوفد الإيراني محسن بهاروند، نائب وزير الخارجية للشؤون القانونية، قوله إن هذه الجولة ستشمل ثلاثة اجتماعات، الأول يتناول القضايا الفنية بمشاركة منظمة الطيران، والثاني يدور حول القضايا القضائية، أمّا الثالث فيتناول القضايا الحقوقية بشأن التعويضات عن الضحايا والطائرة.

    وأشار بهاروند إلى جلسة عامة بمشاركة رؤساء الوفدين بعد اجتماعات المجموعات الثلاث التخصصية، قائلاً إنها ستدرس نتائج هذه الاجتماعات والتقدم الذي أحرزته، وتقدم الإرشادات إن استدعت الضرورة، وتحدد جدول أعمال الجولة الثالثة. وأكد المسؤول الإيراني سعي الطرفين "للوصول إلى نتيجة نهائية في أقرب وقت ممكن".

    وكانت الجولة الأولى للمباحثات قد انعقدت في كييف يومي 30 و31 يوليو/تموز الماضي، أعقبها اجتماع افتراضي بمشاركة كندا وبريطانيا والسويد، وهي بعض الدول التي كان ينتمي إليها بعض ضحايا الطائرة.

    أما كندا التي كان لها 57 مواطناً من أصول إيرانية بين ضحايا سقوط الطائرة الأوكرانية، فتتخذ مواقف متشددة تجاه طهران في هذه القضية، إذ أعلنت خلال الشهر الماضي أنها تشكل فريق تحقيق لإجراء تحقيقات مستقلة في الحادث، فضلاً عن أن وزير خارجيتها فرانسوا - فيليب شامبين شنّ هجوماً حاداً على إيران في تصريحات وصفها اليوم الاثنين المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة بأنها "غير مؤدبة وسخيفة".

    وأكد خطيب زادة، خلال مؤتمره الصحافي الأسبوعي أن "كندا ليست طرفنا في هذا الموضوع، وإنما طرفنا أوكرانيا، ونجري حالياً مباحثات معها بشأن الأبعاد القانونية للحادث وتقديم تعويضات لأسر الضحايا وخطوط الطيران".

    ويوم الثامن من يناير/ كانون الثاني الماضي، بعد ساعات من هجمات صاروخية إيرانية على قواعد أميركية في العراق، رداً على اغتيال قائد "فيلق القدس" الإيراني الجنرال قاسم سليماني في ضربة جوية أميركية بالقرب من مطار بغداد، أسقط الدفاع الجوي التابع للحرس الثوري الإيراني، طائرة مدنية أوكرانية من طراز بوينغ 737، بعد دقائق من إقلاعها من مطار "الإمام الخميني" الدولي جنوب العاصمة طهران بـ"الخطأ"، ما أدى إلى مقتل 176 راكباً، من جنسيات أوكرانية وكندية وأفغانية وسويدية وبريطانية، إلا أن معظمهم كانوا إيرانيين، بينهم 57 كندياً من أصول إيرانية.

    وبرّرت إيران الحادثة في وقتها بأن قواتها المسلحة كانت في حالة "التأهب القصوى" في مواجهة "أي هجمات محتملة للجيش الأميركي".

    ويوم 12 من يوليو/ تموز الماضي، أعلنت منظمة الطيران المدني الإيراني أن "خطأً بشرياً" مرتبطاً بضبط الرادار كان "السبب الأساسي" وراء حادث إسقاط طائرة بوينغ الأوكرانية، ما عرقل قدرته على التعرّف إلى مسار الأشياء في مجاله، مشيراً إلى أنّه على الرغم من المعلومات المغلوطة التي كانت بحوزته حول مسار الطائرة، فإنّ مشغّل نظام الرادار كان بمقدوره تحديد الهدف على أنّه طائرة مدنية، ولكن على العكس، حصل "خطأ في تحديد الهوية".

    ولفت التقرير إلى أنّ أول الصاروخين اللذين أطلقا باتجاه الطائرة، أطلقه مشغّل بطارية دفاعية "من دون أن يحصل على جواب من مركز التنسيق" الذي يرتبط به، وأنّ الصاروخ الثاني أُطلِق بعد 30 ثانية "خلال رصد استمرارية مسار الهدف المكتشف".

    إلا أن أوكرانيا شككت على لسان وزير خارجيتها، دميترو كوليبا، في الرواية الإيرانية، الثلاثاء الماضي، إذ قال في مؤتمر صحافي على الإنترنت، إنّ "من المبكر الجزم بأن إسقاط الطائرة كان ناجماً عن خطأ بشري، كما يدعي الجانب الإيراني".

    وكان إرسال الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية محل خلاف وجدل بين إيران والأطراف الأخرى على مدى عدة أشهر، وسط معارضة طهران إرسالها للخارج، إلا أنها في نهاية المطاف حسمت خلال يوليو/ تموز إرسال الصندوق الأسود إلى فرنسا.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الجزائر: أول فرقة لمراقبة النظافة ورصد المشاكل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:15 PM
    لافروف: خطة السلام الإيطالية بشأن أوكرانيا "غير... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:15 PM
    الجزائري بدران يثير ذعر جماهير الترجي بإصابة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:15 PM
    في لبنان... لكل استحقاق أكثريته صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:15 PM
    اتهام الممثل كيفن سبيسي بارتكاب 4 جرائم اعتداء... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:15 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]