مفكرة المترجم: مع صفوان الشلبي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مفكرة المترجم: مع صفوان الشلبي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 19th October 2020, 03:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مفكرة المترجم: مع صفوان الشلبي

    أنا : المستشار الصحفى




    تقف هذه الزاوية مع مترجمين عرب في مشاغلهم الترجمية وأحوال الترجمة إلى اللغة العربية اليوم. "وزارات التربية والتعليم في العالم العربي، فقدت بوصلتها، لذلك نشأ جيل لا يقرأ لا أدبه ولا أدب العالم حوله"، يقول المترجم الأردني لـ "العربي الجديد".


    ? كيف بدأت حكايتك مع الترجمة؟
    - لم يكن يخطر ببالي يوماً، أني سأصبح مترجماً، لكن بعد أن قرأت لعزيز نيسين قصصه، أثناء دراستي الهندسة في إسطنبول، ورويتها لزملائي، ألحوا عليّ أن أترجم بعضاً منها، فاخترت إحدى قصصه وأرسلتها إلى مجلة العربي، فنشرتها لي. أن تنشر المجلة الثقافية الأولى في العالم العربي، في ذلك الوقت، أول محاولة لي في الترجمة، يعني الشهادة لي بحسن ترجمتي، ما شجعني على ترجمة المزيد، وظلت العربي وغيرها من المجلات الأدبية الأخرى تنشر لي. ثم إن والدي كان قد ترجم في أربعينيات القرن الماضي قصصاً لعمر سيف الدين ورشاد نوري وغيرهما، من اللغة العثمانية، أي أني شعرت أن عليّ إكمال مشواره.


    ? ما هي آخر الترجمات التي نشرتها، وماذا تترجم الآن؟
    - رواية المتاهة للكاتب برهان سونميز نُشرت مع بداية هذا العام. ومسرحيتان قيد النشر للكاتب تونجير جوجين أوغلو، وحالياً، أعمل على أربع مسرحيات للأطفال.


    ? ما هي، برأيك، أبرز العقبات في وجه المترجم العربي؟
    - قد يرى البعض في العالم العربي أن المترجم مجرّد ناقل نص، لكن الترجمة الأدبية ليست بنقل النص نفسه بالتمام والكمال، والمترجم الجيد يستطيع أن يفرض نفسه من خلال ترجمته الابداعية. وزارات التربية والتعليم في العالم العربي، فقدت بوصلتها، ولم تعد تولي المطالعة في مناهجها أي اهتمام، على عكس ما نراه في تركيا، فالمطالعة مادة أساسية في غالبية المراحل الدراسية. لذلك نشأ جيل لا يقرأ لا أدبه ولا أدب العالم حوله.


    ? هناك قول بأن المترجم العربي لا يعترف بدور المحرِّر، هل ثمة من يحرّر ترجماتك بعد الانتهاء منها؟
    - الخلاف ليس بين المترجم والمحرّر، بل بين دار النشر والمحرّر. دار النشر التي تحترم إصداراتها، تعتمد على المحرّر لتقدّم للقارئ نصاً خالياً من العيوب على اختلاف مصدرها، وكذلك ترجماتي، فما صدر منها عن دار نشر بلا محرّر، طُبعت كما هي، وما صدر منها عن دار نشر تحترم دور المحرّر، جرت مراجعتها. لكن كي يكون المترجِم مبدعاً فلا بد له من إتقان اللغتين المصدر والهدف. ورغم ذلك، فقراءة شخصين للنص المترجم أفضل من قراءة شخص واحد.


    ? كيف هي علاقتك مع الناشر، ولا سيما في مسألة اختيار العناوين المترجمة؟
    - كل ما نشرته حتى الآن من اختياري الشخصي، أتابع الأدب التركي القديم والحديث، وأقرأه، ثم أترجم ما أتذوقه. بعد ذلك، أبحث عن ناشر، وأتفق معه على النشر، ما عدا رواية المتاهة، فقد عُرض عليّ ترجمتها وبعد أن قرأتها، أعجبتني فوافقت على ترجمتها.


    ? هل هناك اعتبارات سياسية لاختيارك الأعمال التي تترجمها، وإلى أي درجة تتوقف عند الطرح السياسي للمادة المترجمة أو لمواقف الكاتب السياسية؟
    - ما دمت أختار الأعمال بنفسي، فمن البدهي، أني لا أترجم إلا ما يتفق ورؤياي.


    ? كيف هي علاقتك مع الكاتب الذي تترجم له؟
    - غالباً ما تقف عند حدود طلب الإذن بالترجمة والنشر. بدايات صداقة كانت ستنشأ مع المرحوم جوجين أوغلو، لكن الموت قد خطفه قبل صدور ترجمتي لأعماله.


    ? كثيراً ما يكون المترجم العربي كاتباً، صاحب إنتاج أو صاحب أسلوب في ترجمته، كيف هي العلاقة بين الكاتب والمترجم في داخلك؟
    - كانت لي بعض المحاولات، لكنني لم أقتنع بها، ووجدت نفسي في الترجمة الأدبية، لإيماني بأن الترجمة الأدبية خيال وإبداع، مثلها مثل كتابة القصة والرواية.


    ? كيف تنظر إلى جوائز الترجمة العربية على قلّتها؟
    - الكاتب المترجم بحاجة إلى حافز وتشجيع كي يبدع، مثله مثل أي عمل آخر، لكن محدودية الجوائز الأدبية في عالمنا العربي الواسع تسبب الإحباط.


    ? الترجمة عربياً في الغالب مشاريع مترجمين أفراد، كيف تنظر إلى مشاريع الترجمة المؤسساتية وما الذي ينقصها برأيك؟
    - ما تقوم به دور النشر العربية، هو عمل تجاري بحت لا يختلف عن أي عمل آخر. يتم الاتفاق بينها وبين دور النشر الأجنبية لترجمة أعمال قد يكون لها مردود مالي، من دون أخذ نوعية هذه الأعمال بالاعتبار. لكن قد نجد عذراً لهذه المؤسسات، فالكتاب تجارة خاسرة عند أمة اقرأ التي لا تقرأ!


    ? ما هي المبادئ أو القواعد التي تسير وفقها كمترجم، وهل لك عادات معينة في الترجمة؟
    - لا بد لي من الاطلاع على سيرة الكاتب الأدبية والحياتية أولاً، ثم أتصفح عناوين أعماله، وأحاول العثور على دراسة جدية لأعماله. بعد ذلك، أشرع بقراءة بعض أعماله، لأصل إلى ما يمكن ترجمته إلى العربية.


    ? كتاب أو نص ندمت على ترجمته ولماذا؟
    - لم أشعر بالندم على ترجمة أي عمل قمت به حتى الآن.


    ? ما الذي تتمناه للترجمة إلى اللغة العربية وما هو حلمك كمترجم؟
    - الترجمة أحد أهم أعمدة الثقافة، فهي جسر عبور بين الثقافات. حضارتنا الماضية بُنيت على ترجمة الكتب الإغريقية، والحضارة الأوروبية بُنيت على ترجمة الكتب العربية. إذن فالترجمة توسّع المعرفة والمدارك العقلية، وتبعدنا عن الجمود الفكري وتفتح آفاق التفكير، وقبول الثقافات الأخرى. لذلك أحلم بمزيد من تشجيع الترجمة من كافة اللغات وفي شتى المجالات، وتوعية الجيل الناشئ بدور الترجمة كوسيلة للتكامل بين الحضارات لا للتصادم بينها.


    بطاقة
    مترجم أردني عن اللغة التركية، أصدر ما بين 2006-2020: "مجنون على السطح"، "قصص مختارة" ومسرحية "هل تأتي قليلًا" لعزيز نسين. و"رجل عديم الجدوى"، قصص مختارة لسعيد فائق. و"نوا أثر"، قصص لكتّاب ما قبل الجمهورية. و"لا وجود لما يدعى بالغد"، قصص لكتّاب الجمهورية، وقد فازت بجائزة الشيخ حمد للترجمة من التركية 2015. وإبداعات نسائية، قصص لمجموعة من الكاتبات. بالإضافة إلى أربع مسرحيات لعدالت آغا أوغلو. و"طائر النمنمة"، رواية لرشاد نوري، و"المتاهة"، رواية لبرهان سونميز.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : مفكرة المترجم: مع صفوان الشلبي     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    لجنة أطباء السودان: مقتل متظاهر وإصابة آخرين خلال... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 10:11 PM
    القبض على فنان مصري صدم 4 أشخاص بسيارته أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 10:11 PM
    شجاعة سائق سيارة تحبط عملية سرقة سيارته بالرياض أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 10:11 PM
    فنانة مصرية تتعرض لموقف محرج في جنازة سمير صبري... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 10:11 PM
    بسبب العقوبات وضغوط الكرملين.. هكذا سقط أضخم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 10:11 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]