تحركات خليجية جديدة لتنفيذ اتفاق الرياض المتعثر باليمن - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تحركات خليجية جديدة لتنفيذ اتفاق الرياض المتعثر باليمن


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 22nd October 2020, 01:12 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تحركات خليجية جديدة لتنفيذ اتفاق الرياض المتعثر باليمن

    أنا : المستشار الصحفى




    استأنف الوسطاء الخليجيون، الأربعاء، تحركاتهم لتنفيذ بنود اتفاق الرياض المتعثر الذي ترعاه السعودية بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، وسط استمرار التوتر عسكريا بين الجانبين في محافظة أبين، جنوبي البلاد.

    وأجرى الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف مشاورات مع رئيس الحكومة اليمنية المكلف معين عبد الملك، والسفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، فيما التقى رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزُبيدي، بمقر إقامته في الرياض، سفير مملكة النرويج لدى اليمن أويفند ستوكه.

    ووفقا لبيان نشره الموقع الإلكتروني لمجلس التعاون، فقد أكد الحجرف خلال اتصال هاتفي مع رئيس الحكومة اليمنية المكلف، أن دول الخليج "ستظل مساندة للجمهورية اليمنية والشرعية الدستورية وفق المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن رقم 2216"، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

    وجاء اتصال الحجرف برئيس الحكومة اليمنية المكلف بعد ساعات من اجتماع عقده مع السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، والذي يعرف بأنه مهندس اتفاق الرياض، ناقش آخر التطورات التي يشهدها اليمن، وفقا لبيان منفصل.

    وأشار البيان إلى أن الحجرف شدد على "الموقف الثابت لمجلس التعاون لإنهاء الأزمة اليمنية من خلال الحل السياسي المستند إلى المرجعيات الثلاث"، كما أشاد بالجهود التي تقوم بها السعودية لإنهاء الأزمة باليمن، دون الكشف عن طبيعة تلك الجهود، وعما إذا كانت مقتصرة على تنفيذ بنود اتفاق الرياض أم أنها في إطار الحل السياسي الذي سيشمل أيضا جماعة الحوثيين، تحت لافتة ما يسمى بالإعلان الأممي المشترك.

    وفي السياق، تحدث رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزُبيدي عما وصفه بـ"التقدم المحرز في تنفيذ اتفاق الرياض وآلية تسريعه"، وذلك خلال استقباله سفير مملكة النرويج لدى اليمن أويفند ستوكه.

    وكشف الزُبيدي عن "مشاورات جارية لاستكمال تشكيل حكومة الشراكة المرتقبة وفقا لاتفاق الرياض وإعلانها، والبدء بتنفيذ الترتيبات العسكرية والأمنية المتفق عليها"، في إشارة إلى أن إعلان الحكومة سيسبق تنفيذ الشق العسكري وانسحاب القوات المدعومة إماراتيا من عدن، كما تطالب الحكومة الشرعية.

    ولم يصدر أي تعليق رسمي من قبل الحكومة اليمنية في هذا الإطار، ولا يُعرف ما إذا كانت دول الخليج قد مارست ضغوطا جديدة على "الشرعية" لتنفيذ مطالب الانفصاليين بتشكيل حكومة الشراكة بالمقام الأول أم لا.

    وذكرت وسائل إعلام تابعة للمجلس الانتقالي، مساء الأربعاء، أن السبب في تعثر تشكيل الحكومة حتى الآن يعود لرفض الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي تسليم أسماء المرشحين لشغل الحقائب السيادية التي منحه اتفاق الرياض أحقية تشكيلها بنفسه، من إجمالي 24 وزارة، ستكون بالمناصفة بين محافظات شمال اليمن وجنوبه.

    وتأتي التحركات السياسية لتنفيذ بنود اتفاق الرياض المتعثره، وسط استمرار التصعيد العسكري بين القوات الحكومية والانفصاليين في نقاط التماس بمحافظة أبين. ووفقا لمصدر قبلي، تحدث لـ"العربي الجديد"، فقد سُمع دوي انفجارات، مساء الأربعاء، جراء تبادل القصف المدفعي بين الجانبين في أطراف زنجبار والشيخ سالم وقرن الكلاسي.

    وكانت السعودية قد طرحت، في 29 يوليو/تموز الماضي، ما يسمى بالآلية الجديدة لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض، وفيما التزمت الحكومة الشرعية بتنفيذ البنود الخاصة بها، وهي تكليف معين عبد الملك بتشكيل حكومة جديدة خلال 30 يوما وتعيين محافظ ومدير لشرطة عدن، اكتفى المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، بالتخلي عن "الإدارة الذاتية"، فيما رفض تنفيذ بنود الشق العسكري المتعلقة بسحب القوات من عدن وأبين.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    WEF opens with discussion on the global food... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 02:10 AM
    Macro Snapshot — Egypt GDP topped 5% in... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 02:10 AM
    Education minister heads Saudi delegation to EWF... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 02:10 AM
    Disneyland’s new advert calls Arab audiences to... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 02:10 AM
    Sky News Arabia launches new Arabic-language... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 02:10 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]