ذكرى ميلاد: حامد البازي.. مؤرخ البصرة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ذكرى ميلاد: حامد البازي.. مؤرخ البصرة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 22nd October 2020, 01:12 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new ذكرى ميلاد: حامد البازي.. مؤرخ البصرة

    أنا : المستشار الصحفى




    تستعيد هذه الزاوية شخصية ثقافية عربية أو عالمية بمناسبة ذكرى ميلادها في محاولة لإضاءة جوانب من شخصيتها أو من عوالمها الإبداعية. يصادف اليوم، الحادي والعشرون من تشرين الأول/ أكتوبر، ذكرى ميلاد المؤرخ العراقي حامد البازي (1920 - 1995).


    لم يتلق حامد البازي تعليماً أكاديمياً منتظماً في التاريخ، لكن استحوذت عليه رغبة في البحث وتوثيق كل ما يدور حوله من أحداث ومتغيّرات، ليترك عشرات المؤلّفات ظلّ جزء منه مخطوطاً بعد رحيله ولم تطبع حتى اليوم، إلى جانب كتابته القصة القصيرة التي نشرها في بداياته.

    اهتمّ المؤرخ العراقي (1920 - 1995) بتاريخ مدينته البصرة التي ولد فيها، حيث درس في مدرسة السيف الابتدائية، ثم التحق بمتوسطة البصرة حيث انخرط حينها في ضمن التيار القومي في أجواء سياسية احتشدت بالأيديولوجيات والأفكار، وساهم في تأسيس "جمعية اتحاد عرب الخليج"، وشارك بعد انتقاله إلى المرحلة الثانوية في العمل السري.

    في المرحلة نفسها، شارك البازي منذ نهاية ثلاثينيات القرن الماضي في مجالس الكتّاب والشعراء والصالونات الأدبية التي كانت تعقد حينها في مساجد البصرة ومكتباتها الأهلية، كما عمل محرراً ومدققاً لغوياً في الجرائد البصرية التي كانت تتخذ من المطابع التي تطبعها إدارات لها مثل "البصرة" و"الخبر"، قبل أن يترك الدراسة ويعمل موظفاً في حجز التذاكر بمححطة قطار المدينة.

    اهتمّ بتاريخ العراق منذ السيطرة العثمانية وحتى الاحتلال البريطاني

    اهتم منذ تلك الفترة بتسجيل الأحداث وتوثيق الأخبار القديمة للبصرة والغرائبية منها، قبل أن يبتدئ بحثه الجاد في التاريخ، ونشر منذ مطلع خمسينيات القرن الماضي نصوصه القصصية الأولى، ليصدر أولى مجموعاته القصصية "الشراب الحلو" ثم كتابه "مهيار الديلمي"، لينعطف بعدها إلى حقل آخر.

    بدأ البازي توثيقه لتاريخ البصرة الحديث وخاصة لما يعرف بالعصور المتأخرة، والتي يقصد بها المرحلة الممتدّة من القرن السادس عشر وحتى التاسع عشر، والتي لم تحظ كثيراً بكتابات المؤرخين، وهو يقول في مقابلة أجريت معه عام 1957، إن "تاريخ العراق عامة وتاريخ البصرة خاصة لذيذ وشيق للقارئ والسامع، حيث أن أخبار هذه الحقبة من الزمن (يقصد الفترة المظلمة في تاريخ العراق والممتدة منذ بدء السيطرة العثمانية عام 1538 وحتى احتلال البريطانيين للبصرة عام 1914) كان مطموراً وبعضه لا يزال في طي المخطوطات والسجلات والمذكرات، وكان شوقي للبحث قد دفعني إلى أن أتحمل المشاق وأتجشم المصاعب لأستقصي التاريخ".

    وضع حامد البازي العديد من المؤلفات مثل "البصرة في الفترة المظلمة"، و"الأهواز"، و"حياة محمد"، و"الفتى العربي الأول علي بن أبي طالب"، و"ثورة العشرين ومساهمة البصرة فيها". كما وضع مخطوطات منها "تاريخ البصرة الكبير" (في سبعة أجزا)، و"مختصر تأريخ البصرة في العهد العثماني"، و"رقصة الهيوة".




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : ذكرى ميلاد: حامد البازي.. مؤرخ البصرة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    إلغاء المدراس وإيقاف القطارات في ليمبورخ... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:15 PM
    الأولى في بريطانيا.. متاجر Co-op تطلق خدمة... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:15 PM
    مارك روته يتفادى استجوابه حول رسائله النصية... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:15 PM
    ساجيد جافيد: حالات جدري القرود*تتضاعف*في المملكة... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:15 PM
    ألمانيا تعارض الحصول على قرض أوروبي لإعادة إعمار... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:15 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]