طفلة فلسطينية كفيفة تحفظ المعلقات الشعرية بعد القرآن - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    البدائل الحرة للبرامج
    (الكاتـب : KANE ) (آخر مشاركة : حشيش)
    تحياتي من مسيساجا
    (الكاتـب : somayasaleh ) (آخر مشاركة : ابو حسن ومصطفى)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    طفلة فلسطينية كفيفة تحفظ المعلقات الشعرية بعد القرآن


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd October 2020, 09:01 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new طفلة فلسطينية كفيفة تحفظ المعلقات الشعرية بعد القرآن

    أنا : المستشار الصحفى




    تواصل الطفلة الفلسطينية سجى خلة (11 عاماً)، من مدينة بيت لاهيا، شمالي قطاع غزة، مسيرتها في حفظ المعلقات الشعرية ومتعلقات النحو والصرف والتفسير، بعد إتمامها حفظ القرآن كاملًا خلال فترة وجيزة.

    ولم تمنع الإعاقة البصرية التي رافقت سجى منذ الولادة، ويرجح بعض الأطباء أن تكون ناتجة عن القنابل الفسفورية التي أطلقتها الطائرات الحربية الإسرائيلية إبان الحرب الأولى على قطاع غزة في 2008/2009، الطفلة من الانتصار بذاكرتها القوية على الأزمة.

    وتتميز الطفلة الفلسطينية بالحفظ السريع لمواد مقروءة، يمكن أن تستعصي على أقرانها الصغار، حيث أتمت حفظ القرآن، ومتن الآجرومية، وهو كتاب في علم النحو ألفه ابن آجروم، ومنظومة الجزرية وهو متن في التجويد لابن الجزري الشافعي، إلى جانب المعلقات الشعرية بالأبيات والشرح والمواريث، إضافة إلى ألفية ابن مالك، وتسمى "الخلاصة"، وهي متن شعري من نظم الإمام محمد بن عبد الله بن مالك الطائي الجياني، وتعتبر من أهم المنظومات النحوية واللغوية.

    القصة بدأت مع سجى صاحبة الملامح البريئة، خلال الحرب الإسرائيلية الثانية على قطاع غزة عام 2014، والتي استمرت 51 يومًا، حيث استغل والدها الأيام الطويلة للحرب للبدء بتحفيظها القرآن، وقد اكتشف قدرتها العالية على الحفظ بطريقة التلقين، إذ تتمتع بذاكرة قوية تمكنها من إتمام الحفظ بشكل سريع، رغم عدم تجاوزها من عمرها آنذاك أربع سنوات ونصف السنة.

    وتبدأ عملية حفظ الطفلة سجى، وهي من طالبات مدرسة مركز "النور" للمكفوفين، بأسلوب التلقين السماعي، حيث يقرأ والدها عليها ما يجب حفظه، وتقوم هي بإعادة تسميعه، ومن ثم يواصل عملية التلقين حتى نهاية المادة، إلى أن يبدأ بالمراجعة، والتي خُصص لها ثلثا الوقت، لتأكيد الحفظ وتثبيته.

    وتخصص الطفلة، التي ترى أنها "تخدم من خلال حفظها الوطن والدين"، أربع ساعات للدراسة يوميًا برفقة والدها، يتم تقسيمها على ثلاث مراحل، وقد خصص لها والدها معظم وقته، لإعانتها على الحفظ، ويرى أنها "مشروعه الرابح، ومهمته الأساسية في الحياة"، معتمدًا على تفهيم طفلته المعاني والمفردات، وعدم الاقتصار على الحفظ فقط، وذلك تأكيدًا على صواب الحفظ وسلامته وثباته.

    ويقول والد الطفلة، سعد خلة (37 عامًا)، الحاصل على الدكتوراة في الفقه المقارن، لـ "العربي الجديد"، إنه قام بتفريغ نفسه لطفلته، بغرض تعليمها بشكل مستمر، وقد شجعها على الحفظ عبر محفزات كان ينفذها لها بعد إتمام حفظ كل جزء قرآني، كالخروج في نزهة، أو إقامة احتفال أسري بسيط مع إحضار هدية، فيما كان يسجل لها مقاطع فيديو تشجعها على الاستمرار بعد سماع صوتها.

    ويبين أن البيت لم يكن المكان الوحيد لتدريس طفلته، إذ كان يستغل معها أي وقت، حتى ذلك الذي كان ينتظر برفقتها مجيء باص المدرسة، إذ يمسك بالكتاب لتلقينها، وقد حفظت خلال فترة انتظار الحافلة ألفية ابن مالك بأبياتها الألف على مدار ستة أشهر، ثم شرح كتاب "الوجيز" في النحو والصرف، فيما يستغل أوقات الفراغ الأخرى في إعادة تسميع المواد التي تم حفظها، وإجراء الاختبارات الشفهية السريعة لطفلته.

    وأتمت الطفلة سجى صاحبة الذاكرة المميزة كذلك حفظ المعلقات الشعرية الجاهلية السبع بحفظ مفرداتها والبالغة 600 بيت، فضلاً عن حفظ إعراب سورة البقرة كاملة، وكتاب محاضرات في علم النحو والأربعين النووية، إلى جانب تحفة الأطفال في التجويد والمتضمنة 61 بيتاً، ومتن الرحبية في المواريث بشرحه، ويحتوي على 176 بيتًا، ومنظومة الجزرية في التجويد والبالغة 109 أبيات.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    لليوم الثالث.. إصابات كورونا في مصر تتخطى 400 أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 5th December 2020 03:14 AM
    فيديو لكواليس مباراة الأهلي والزمالك.. انفعالات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 5th December 2020 03:14 AM
    مخاوف أميركية من الصين.. وحديث عن تطوير "جنود... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 5th December 2020 03:14 AM
    اختراق مذهل.. علماء يطورون تقنية لتصوير "أعماق... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 5th December 2020 03:14 AM
    "ناسا" تشتري تربة قمرية بسعر "لا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 5th December 2020 03:14 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]