74% من العاملين بالقطاع الموازي الأردني توقفت أعمالهم جزئياً - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    تحياتي من مسيساجا
    (الكاتـب : somayasaleh ) (آخر مشاركة : ابو حسن ومصطفى)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    74% من العاملين بالقطاع الموازي الأردني توقفت أعمالهم جزئياً


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd October 2020, 09:01 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new 74% من العاملين بالقطاع الموازي الأردني توقفت أعمالهم جزئياً

    أنا : المستشار الصحفى




    قال منتدى الاستراتيجيات الأردني، إن حجم الاقتصاد غير الرسمي في الأردن وصل على مدى السنوات الماضية إلى 15% من الناتج المحلي الإجمالي، ويشغل القطاع 41% من العمال، ويرى 78% منهم أن أعمالهم تسير باتجاه سلبي بدرجة كبيرة بسبب كورونا، و74% منهم توقفت أعمالهم جزئيا بسبب الجائحة.

    وأضاف المنتدى في ورقة سياسات أعلنها الأربعاء بعنوان "القطاع غير الرسمي في الأردن: طبيعة العاملين فيه والتحديات"، أنه مقارنة بالدول العربية، تعتبر نسبة القطاع غير الرسمي في الأردن هي الأقل عربيا.

    وفي ما يتعلق بحجم الاقتصاد غير الرسمي نسبةً إلى العمالة غير الرسمية في الأردن، تشير قاعدة بيانات منظمة العمل الدولية إلى ارتفاع العدد الإجمالي للموظفين والعاملين لحسابهم الخاص في الأردن من مليون و660 ألف فرد في عام 2010 إلى مليونين 249 ألفاً في عام 2019 بنسبة نمو بلغت 50% تقريبا.

    وبينت الورقة أن أعداد المؤمن عليهم في مؤسسة الضمان الاجتماعي بلغت نحو مليون و317 ألف فرد في العام 2019. فيما وصلت العمالة غير الرسمية (العمالة غير المسجلة في الضمان الاجتماعي، والعاملون لحسابهم الخاص سواء كانت لديهم رخصة لأعمالهم أم لا) في الاقتصاد الأردني تقدر بنحو 932,743 فردا، أي حوالي 41% من إجمالي حجم القوى العاملة.

    أما في ما يخص نتائج مسح عينة صندوق المعونة الوطني، فتشير نتائج المسح الصادر عن منتدى الاستراتيجيات الأردني إلى أن 31.8% من عمال القطاع غير الرسمي ينتمون إلى الفئة العمرية (40-31)، بينما تمثل الفئة العمرية (50-41) نسبة 32.4%، مما يعني تركز معظم العاملين في القطاع غير الرسمي الأردني في الفئة العمرية المنتجة . من جهة أخرى، فإن أقل فئة عمرية في القطاع غير الرسمي كانت من كبار السن (61 فأكثر) وبنسبة 6%.

    وبالنسبة إلى رؤية العاملين في القطاع غير الرسمي حول سير أعمالهم بعد جائحة كورونا، فأغلبهم يرون أن أعمالهم تسير باتجاه سلبي بدرجة كبيرة وبنسبة بلغت حوالي 78.3%.

    كما تم سؤال العاملين في هذا القطاع عن مدى تأثرهم بجائحة كورونا، فذكر حوالي 74.4% منهم أن أعمالهم توقفت بشكل جزئي أثناء الحظر الشامل والحظر الجزئي، وأكثر من 12.3% منهم تأثرت أعمالهم لتتوقف بشكل كامل، وحوالي 10.4% لم تتأثر أعمالهم.

    وفي ما يخص الإجراءات الحكومية التي قد تحد من الآثار السلبية لجائحة كورونا على أعمالهم (من وجهة نظر العاملين في القطاع غير الرسمي)، فقد أشار ما يزيد عن 89.3% منهم إلى أن أهم إجراء يجب القيام به هو توجيه الدعم الحكومي لعمالة هذا القطاع، فيما ذكر نحو 8.3% منهم أن التسجيل في مؤسسة الضمان الاجتماعي قد يحمي أعمالهم.

    بينت نتائج المسح أن 75.8% من عمال القطاع غير الرسمي يحصلون على دخلهم بشكل يومي، كما أن معظم العاملين في القطاع غير الرسمي يعملون في قطاع الخدمات بنسبة 68.9%.

    وفي ما يتعلق بتأثير الخصائص الاجتماعية على دخل ونفقات العاملين في القطاع غير الرسمي، بين التقرير أن أكثر من نصف الأسر العاملة في القطاع غير الرسمي (54.2%) يتراوح إنفاقها السنوي ما بين 5,000-2,500 دينار أردني، وحوالي ربع الأسر العاملة في القطاع غير الرسمي (24.7%) يتراوح إنفاقها السنوي في حدود فئة 7,500-5,000 دينار، في حين أن 15.2% من هذه الأسر لا يتجاوز إنفاقها السنوي 2,500 دينار.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بوش وكلينتون وأوباما.. قرار ثلاثي "من أجل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd December 2020 10:22 AM
    2000 دولار.. فرحة طاغية لنادلة و"نذالة مفاجئة" من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd December 2020 10:22 AM
    نيمار يلقي "قنبلته": أنا وميسي الموسم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd December 2020 10:22 AM
    عقاب كورونا.. تصريح قاس من الأمير هاري عن "سوء... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd December 2020 10:22 AM
    أموال طائرة بالشوارع.. فيديو "خطة جهنمية" للهرب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 3rd December 2020 10:22 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]