لبنان: رفوف المتاجر الخالية تعرقل مقاطعة البضائع الفرنسية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    لبنان: رفوف المتاجر الخالية تعرقل مقاطعة البضائع الفرنسية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 27th October 2020, 06:31 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new لبنان: رفوف المتاجر الخالية تعرقل مقاطعة البضائع الفرنسية

    أنا : المستشار الصحفى




    تشهد العديد من دول المنطقة العربية، ومن ضمنها لبنان، احتجاجات غاضبة ودعوات لمقاطعة المنتجات الفرنسية، رداً على تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، التي وُضِعَت في خانة المسيئة للإسلام، وذلك على خلفية قتل وقطع رأس أستاذ التاريخ صامويل باتي، بالقرب من مدرسة كوليج دو بوا دو لون، في فرنسا، بعد عرضه على تلامذته رسوماً كاريكاتورية للنبي محمد خلال درس عن حرية الرأي.
    ودعا الأمين العام لدار الإفتاء في لبنان أمين الكردي، في منشور على صفحته عبر "فيسبوك"، "جميع الأحرار في لبنان والعالم للاستمرار في حملة مقاطعة البضائع الفرنسية حتى يرجع المعتدون على رسولنا عن غيهم وعدوانهم".
    وعلى الصعيد الشعبي، أقيمت مسيرات في مناطق لبنانية احتجاجاً على تصريحات ماكرون، أبرزها في طرابلس بشمال لبنان.

    ففي وقتٍ برزت دعوات كثيرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لمقاطعة المنتجات الفرنسية في لبنان، بيد أنّ هذه الخطوة لم تكن لها ترجمة ميدانية مؤثّرة، لعوامل عدّة، أهمها أنّ السلع الفرنسية والأوروبية بشكل عام وتلك المستوردة من الخارج تعاني من شحّ كبير في السوق اللبناني، ولا سيّما في المناطق البعيدة من العاصمة والمدن الأكثر فقراً، ومنها طرابلس، نتيجة تردّي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية، والنقدية، وتداعيات أزمة الدولار، مع فقدان العملة الوطنية لأكثر من 80% من قيمتها، مقابل ارتفاع أسعار السلع بشكل جنوبي، ولا سيما غير المحليّة.
    ما جعلَ مشهد الرفوف الفارغة في السوبرماركت من المشاهد اليومية منذ سنة تقريباً وحتى اليوم، وبدأ المستهلك اللبناني يبحث عن السلع الأرخص، وخصوصاً المواد الغذائية التي تعدّ من الحاجات الأساسية اليومية التي لا يمكن الاستغناء عنها، فبات خياره ميالاً إلى السلع المحلية. كذلك، شهد لبنان في الفترة القليلة الماضية، انسحاب ماركات عالمية، منها فرنسية، من السوق.
    يقول وزير الدولة السابق لشؤون التجارة الخارجية في لبنان حسن مراد، لـ"العربي الجديد"، إنّ الغلاء المعيشي أوصل أسعار المنتجات الأجنبية، ومنها الفرنسية، إلى أسقف خيالية، دفعت التجار أو المواطنين إلى عدم شرائها، وحتّمت التفكير بتصدير منتجات لبنانية إلى فرنسا، منها الأسمدة الزراعية، والنبيذ، وغيرهما، بهدف جلب المال والعملات الصعبة إلى السوق اللبناني.
    يشير مراد إلى أنّه لا يمكن مقاطعة مواد غذائية أو مأكولات أو سلع عادية في وقتٍ نشتري سيارات أو قطعا ميكانيكية، أو حتى طائرات، فهذه المقاطعة ليست موجعة بالنسبة لفرنسا إلّا في حال التزم بها الجميع بمختلف القطاعات، معتبراً أنّ ردود الفعل تبقى في إطار إظهار الغضب الشعبي، وإسماع الصوت عالياً للرئيس الفرنسي.

    وتحتل فرنسا المرتبة السابعة في قائمة المورّدين إلى لبنان، إذ بلغت حصّتها في السوق اللبناني 3.38% عام 2018، بحسب بيان منشور على موقع السفارة الفرنسية في بيروت، قالت فيه إنّ قيمة الصادرات الفرنسية الى لبنان بلغت 748 مليون يورو في عام 2018، في حين بلغت قيمة الصادرات اللبنانية إلى فرنسا 54 مليون يورو، بحيث سجّلت فرنسا فائضاً تجارياً بقيمة 694 مليون يورو، وارتفع عدد المنشآت الفرنسية المصدَّرة إلى لبنان من 4558 منشأة في عام 2016، إلى 4707 منشآت في عام 2017.
    ووصل مخزون الاستثمارات الفرنسية المباشرة في لبنان إلى 612 مليون يورو في عام 2017، مقابل 295 مليون يورو في عام 2010. ومن ناحية أخرى، يسجّل مخزون الاستثمارات اللبنانية في فرنسا ارتفاعاً منذ عدّة سنوات، إذ وصل في نهاية عام 2017 إلى 3 مليارات يورو تقريباً.
    وفي أحدث الإحصاءات، يقول الباحث في "الدولية للمعلومات" (شركة دراسات وأبحاث وإحصاءات علمية مستقلّة)، محمد شمس الدين، لـ"العربي الجديد"، إنه في عام 2019، استورد لبنان بقيمة 769 مليون دولار وصدر إليها بقيمة 52 مليونا، وحتى نهاية أغسطس/ آب 2020، استورد بـ232 مليون دولار وصدر بـ20 مليون دولار.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بوتن ومعركة الطاقة.. أوروبا تستسلم أمام روبل روسيا أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 07:05 AM
    تزويد أوكرانيا بأنظمة صاروخية.. هل يغير الوضع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 07:05 AM
    إيرانية تفوز بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 07:05 AM
    أنشيلوتي عن الفوز بدوري الأبطال: أنا رجل الأرقام... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 07:05 AM
    فيديو: يحطم الرقم القياسي بأكل الفلفل الأكثر حرا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 07:05 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]