خطة طوارئ لاستئناف العام الدراسي في العراق - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    خطة طوارئ لاستئناف العام الدراسي في العراق


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 27th October 2020, 07:42 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new خطة طوارئ لاستئناف العام الدراسي في العراق

    أنا : المستشار الصحفى




    في إعلان هو الأول من نوعه، أفصحت وزارة التربية العراقية، اليوم الثلاثاء، عن خطتها لاستئناف العام الدراسي في عموم مدن البلاد.

    وحتى الآن، لم يستأنف العام الدراسي 2020/ 2021 في العراق رغم أن الموعد السنوي المقرر كان هو الثامن عشر من سبتمبر/أيلول، إذ تسبب وباء كورونا في إعاقة وصول أكثر من 11 مليون طالب عراقي إلى المدارس والجامعات هذا العام.

    ويقترب العراق من تخطي حاجز النصف مليون إصابة وأكثر من 10 آلاف حالة وفاة، بمعدل إصابات يومي يبلغ ما بين 3500 و4 آلاف إصابة، لكن مراقبين يشككون في الأعداد المعلنة ويؤكدون أن العدد الحقيقي قد يكون أكثر من ضعف المعلن.

    وفي إيجاز صحافي، اليوم الثلاثاء، كشف وكيل وزارة التربية العراقية فلاح القيسي، عن إعداد منهج طارئ للعام الدراسي الحالي (2020 ــ 2021)، والتعاون مع شركة بريطانية متخصصة في مجال التعليم للمساعدة بخطة التعليم عن بعد.

    وأوضح القيسي أن "وزارته تعمل على إعداد منهاج دراسي طارئ، سيتم من خلاله تقليص بعض مناهج المواد الدراسية بشكل يُمكّن الطالب من الدمج بين منصة التعليم الإلكتروني، والتعليم المباشر".

    وأكد أن "الوزارة تتجه نحو ثلاثة محاور للعمل بها مع استئناف العام الدراسي الجديد (2020 ــ 2021)، وهي الإلكتروني والمباشر والتلفزيون التربوي"، مبينا أنه "سيتم تخصيص رمز سري لكل طالب للدخول إلى المنصة الإلكترونية من دون مشكلات فنية، فضلا عن تسجيل الدروس لتمكين الطالب من مراجعتها في أي وقت يشاء ذلك".

    كما أعلن المسؤول العراقي عن الاتفاق مع شركة ستيرلنك البريطانية من أجل فتح باب التعاون في مجال التعليم الإلكتروني، من أجل رفع المستوى العلمي والتعليمي في المدارس.

    وفي أول تعليق على الإعلان، قال عضو لجنة الإشراف التربوي بالعاصمة بغداد جمال السوداني، لـ"العربي الجديد"، إن الخطة ما زالت غامضة ويبقى المعيار الأول في العراق لأي خطة يتم اعتمادها هو البنى التحتية للتعليم وهناك أكثر من 50 في المائة من العوائل العراقية لا تمتلك شبكة إنترنت تمكن أبناءها من متابعة الدروس والاستماع للمحاضرات عن بعد، خاصة في القرى والأرياف والمدن المدمرة بفعل المعارك التي لا تصل إليها الإنترنت إلا ضعيفة.

    وبيّن أن المدارس هي الأخرى لا تتوفر بها اشتراطات التباعد بين الطلاب، والعراق بحاجة ماسة إلى نحو 12 ألف مدرسة بسبب النقص الحاصل، وفي حال أردنا تقليل عدد الطلاب في الفصل الدراسي فهذا يعني أن علينا توفير أكثر من 20 ألف مدرسة أخرى وهذا مستحيل، وفق قوله. معتبرا أن خطط الوزارة مستنسخة من دول خليجية متمكنة في قطاع التعليم ولا يمكن اعتمادها لدينا.

    وبحسب مصادر من داخل وزارة التربية، فإن هناك نقاشات جدية بشأن استئناف الدراسة مطلع شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل وفقا للخطة المعلنة ويتوقف الموعد على مدى توفر اللقاح المرتقب لفيروس كورونا وأيضا العلاج.

    وقالت المصادر ذاتها لـ"العربي الجديد"، إن الوزارة تأمل توفير اللقاح وانتهاء خطر الجائحة كون كل البدائل الأخرى غير فعالة ولا تعدو كونها محاولات أفضل من الصمت وعدم الرد على الاستفسارات والأسئلة بشأن العام الدراسي".

    لكن معنيين بالشأن التعليمي اعتبروا أنه لا يمكن تحميل الوزارة الخلل الحالي والوضع الطارئ الذي فرض عليها بسبب جائحة كورونا، بل تشترك الحكومات المتعاقبة ككل في ما آلت إليه الأوضاع الآن بالبلاد من تأخر العام الدراسي.

    وقال المستشار السابق في وزارة التربية أكرم العاني لـ"العربي الجديد"، إن الوزارة يمكنها أن تتجه للتعليم عن بعد بالدروس العلمية فقط إضافة إلى اللغة الإنكليزية وترك المواد والمناهج الأدبية كاللغة العربية والشريعة الإسلامية والتاريخ والجغرافيا على الطالب بشكل شبه كامل.

    ولفت إلى أنه يبدو أن كل هذه المحاولات قد اتخذت بعد التفكير بوضع الإنترنت في العراق وبنية المدارس وسوء الكهرباء بالمدن، وكذلك تصاعد الإصابات بالفيروس حتى على مستوى الكوادر التدريسية والتعليمية، لذا يمكن اعتبار إعلان الوزارة بمثابة خطة دفاعية عن التعليم هذا العام أملا بألا تهزم كورونا السنة الدراسية وتعطلها بالكامل".




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : خطة طوارئ لاستئناف العام الدراسي في العراق     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    النظام السوري والروس يصعّدون في إدلب: رسائل قبل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 06:00 PM
    فرنسا: ماكرون يختار وزيرة العمل إليزابيث بورن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 06:00 PM
    لوكليرك يحبط فيراري.. حطم سيارة تاريخية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 06:00 PM
    ديوكوفيتش يحدد موقفه من مقاطعة "ويمبلدون" على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 06:00 PM
    هدف الخزري العالمي يُحدث أزمة في فرنسا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 06:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]