تأكيد وجود جزيئات للماء على سطح القمر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تأكيد وجود جزيئات للماء على سطح القمر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 27th October 2020, 07:42 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تأكيد وجود جزيئات للماء على سطح القمر

    أنا : المستشار الصحفى




    لا توجد على سطح القمر مُسطّحات مائية كالتي تميز كوكب الأرض. لكن علماء قالوا، يوم أمس الاثنين، إن المياه منتشرة في القمر على نحو أكبر مما كان يعتقد في السابق.

    فجزيئات الماء محاصرة داخل حبيبات معدنية على السطح، مع احتمال وجود المزيد منها في بقع جليدية بمناطق الظلال الدائمة التي لا تصل إليها أشعة الشمس.

    وفي حين أشار بحث قبل 11 عاماً إلى أن الماء منتشر نسبياً بكميات صغيرة على سطح القمر، يتحدث فريق من العلماء حالياً عن أول اكتشاف لا لبس فيه لجزيئات الماء على سطح القمر.

    وفي الوقت نفسه، تشير تقارير فريق آخر إلى وجود ما يقرب من 40 ألف كيلومتر مربع من الظلال الدائمة التي قد تحتوي على جيوب من المياه في صورة جليد.

    والماء من الموارد الطبيعية الثمينة، وقد يصبح وجوده بغزارة على القمر أمراً شديد الأهمية بالنسبة للبعثات المستقبلية لرواد الفضاء أو الإنسان الآلي (الروبوت)، والتي تسعى لاستخراج المياه واستخدامها لأغراض مثل الشرب أو في صنع الوقود.

    واكتشف فريق بقيادة كيسي هونيبول من مركز "جو دارد" لرحلات الفضاء التابع لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) في ولاية ميريلاند، وجود جزيئات مياه على سطح القمر محاصرة داخل حبيبات الحطام أو في شظايا معادن يُطلق عليها الزجاج الطبيعي، نظراً للشبه بينها وبين الزجاج.

    وكانت الرؤى والملاحظات السابقة على درجة من الغموض والضبابية، يستحيل معها التفريق بين الماء والهيدروكسيل الذي يشبهه في التركيبة الجزيئية، لكنَّ الاكتشاف الجديد اعتمد على وسيلة كانت نتائجها واضحة لا يكتنفها الغموض.

    والسبيل الوحيد لاستمرار وجود هذه المياه على مناطق من سطح القمر المضاء بأشعة الشمس، هو أن تكون حبيسة حبيبات المعادن، ممّا يحميها من البيئة المتجمدة والظروف القاسية.

    واستخدم الباحثون بيانات من مرصد "صوفيا" المحمول جواً، وهو عبارة عن طائرة "بوينغ 747 إس.بي" جرى تعديلها لتحمل تلسكوباً.

    وقال هونيبول: "يعتقد كثيرون أن الاكتشاف الذي توصلت إليه هو جليد مائي. هذا غير صحيح. إنها جزيئات ماء فقط. ونظراً لانتشارها متباعدة على مساحة كبيرة، فإنها لا تتفاعل مع بعضها البعض لتشكل جليداً مائياً أو حتى ماء سائلاً".





    وركزت الدراسة الثانية، التي نُشرت أيضاً في مجلة "نيتشر أسترونومي"، على ما يسمى بالمصائد الباردة على القمر، وهي مناطق مسطحة يلفها ستار الظلام الأبدي، ولا تقل الحرارة فيها عن 163 درجة مئوية تحت الصفر. وإنَّ هذه البرودة كافية لأن تظل المياه المتجمدة في حالة استقرار لمليارات السنين.

    وباستخدام بيانات من المركبة الفضائية "لونار ريكونيسانس أوربيتر" التابعة لـ"ناسا"، اكتشف باحثون بقيادة عالم الكواكب، بول هين، من جامعة كولورادو في بولدر ظلالاً صغيرة قد يصل عددها إلى عشرات المليارات، كثير منها لا يزيد حجمه عن حجم عملة صغيرة. وتقع معظم هذه الظلال في المناطق القطبية.

    وقال هين: "يُظهر بحثنا أن عدداً كبيراً من مناطق القمر التي لم تكن معروفة لنا في السابق يمكن أن تكون موطنا للجليد المائي. وتشير نتائجنا إلى أن المياه قد تكون أكثر انتشاراً في المناطق القطبية للقمر مما كان يُعتقد في السابق، الأمر الذي يجعل إمكانية الوصول إليها واستخراجها وتحليلها أكثر سهولة".

    وتخطط "ناسا" لإعادة رواد فضاء إلى القمر، وهي مهمة ينظر إليها من زاوية أنها تمهد الطريق لرحلة لاحقة تحمل طاقماً إلى المريخ.

    وستكون المصادر المتاحة للعثور على المياه على سطح القمر مفيدة لهذه الجهود. وقال هونيبول "المياه ليست محصورة في المنطقة القطبية فقط. إنها منتشرة إلى حد أبعد مما كنا نتصور".

    ويطل سؤال آخر برأسه: من أين جاءت مياه القمر؟ قال هين "أصل الماء على القمر أحد الأسئلة الصعبة التي نحاول الإجابة عنها من خلال هذا البحث وغيره. تتسابق على تفسير هذا الوجود المذنبات والكويكبات والجزيئات الصغيرة من غبار الكواكب والرياح الشمسية والقمر نفسه عبر إطلاق غازات من الانفجارات البركانية". الأرض هي العالم الرطب، بمحيطاتها المالحة شديدة الاتساع وبحيراتها العذبة الكبيرة وأستارها الجليدية التي تعمل كمخازن للمياه. وقال هين: "لأنه أقرب الرفاق لنا، فإن فهم أصل الماء على القمر يمكن أن يسلط أيضاً شعاع ضوء على أصل مياه الأرض، وهو سؤال مفتوح في علم الكواكب".

    (رويترز)




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : تأكيد وجود جزيئات للماء على سطح القمر     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    علاقات تركيا واليونان: أردوغان لا يعترف برئيس... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 12:43 PM
    برج خليفة.. الأكثر جذبا للزوار عبر "غوغل ستريت... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 12:25 PM
    بعد فضح التاريخ الدموي للإخوان..مفتي مصر يكشف... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 12:25 PM
    الليرة اللبنانية تنهار.. والبنزين "يعادل الحد... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 12:25 PM
    دولة تستعد لتلقيح مخالطي المصابين بجدري القردة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 12:25 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]