الأردن: 81% من حاملات شهادة البكالوريا فأعلى يواجهن البطالة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الأردن: 81% من حاملات شهادة البكالوريا فأعلى يواجهن البطالة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 27th October 2020, 07:42 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الأردن: 81% من حاملات شهادة البكالوريا فأعلى يواجهن البطالة

    أنا : المستشار الصحفى




    أظهر التقرير الإحصائي السنوي لعام 2019 والصادر عن دائرة الإحصاءات العامة، أن معدل البطالة لعام 2019 بلغ 19.1% (17% للذكور و27% للإناث)، فيما بلغت فرص العمل المستحدثة للعام ذاته 42036 فرصة عمل (33371 فرصة عمل للذكور و8665 فرصة عمل للإناث).

    وقالت جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن" في بيان اليوم الثلاثاء، إن معدلات المشاركة الاقتصادية المنقحة لعام 2019 للسكان الأردنيين بلغت 34.3% (54% للذكور و14% للإناث من مجموع السكان الأردنيين والذين تزيد أعمارهم عن 15 عاماً).

    وأوضحت "تضامن" أن أعلى نسبة للعاملات الأردنيات كانت في الفئة العمرية 30-39 عاماً حيث بلغت 35.9% من مجموع العاملات، وكانت أقلها في الفئة العمرية 15-19 عاماً (0.6% من مجموع العاملات). وحسب المستوى التعليمي فقد أظهر التقرير أن 7.3% من العاملات الأردنيات أميات، وأن 64.9% منهن يحملن شهادة الثانوية فأقل، فيما بلغت نسبة العاملات اللواتي يحملن شهادة البكالوريا فأعلى 18.7%.

    وقد انعكست هذه النسب القائمة على المستوى التعليمي على الأردنيات المتعطلات عن العمل (بطالة الإناث)، حيث يتبين أن 81.4% منهن يحملن شهادة البكالوريا فأعلى.

    وتضيف "تضامن" أن نسب التحاق الفتيات بالتعليم وتفوقهن بشكل خاص ما هي إلا مؤشر إيجابي على استمرار الجهود الحكومية وغير الحكومية في تذليل العقبات وتقديم التسهيلات التي من شأنها تشجيع الأسر على تعليم بناتها وأبنائها على حد سواء، ومنع التمييز على أساس الجنس وحصولهن على فرص متساوية في مجال التعليم أسوة بالفتيان، وزيادة الوعي المجتمعي بأهمية تعليم الفتيات مما جعل نسب انتشار الأمية بين الفتيات والنساء في الأردن من أقل النسب على المستوى العربي.

    وتلفت إلى أن هناك عقبات ومعيقات عديدة لا تزال قائمة تحول دون استثمار تعليم الفتيات وتفوقهن ليسهمن بشكل أكبر وفعال في المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية، كتزويج القاصرات وتفضيل الأسر تعليم الأبناء دون البنات وإلحاقهم بالجامعات سواء في داخل الأردن أو خارجه، وتوجه الفتيات لدراسة التخصصات العلمية والمهنية والتي في كثير من الأحيان لا تعكس حاجات ومتطلبات سوق العمل في ظل غياب لسياسات وبرامج واستراتيجيات ودراسات فعالة ذات علاقة، وانخفاض معدلات المشاركة الاقتصادية للنساء وتفشي البطالة بينهن وبنسب مرتفعة، ووجود العديد من القوانين التمييزية التي تحول دون تمتعهن بكامل حقوقهن.

    وتضيف "تضامن" أن الأردن وعلى الرغم من التقدم في بعض مؤشرات التعليم، إلا أنه يعاني من تحديات جدية في تحقيق الهدف الرابع (التعليم الجيد) حيث حقق حوالي 74% منه حسب مؤشر أهداف التنمية المستدامة 2019. ووفقاً لهذا المؤشر، فإن معدل القراءة والكتابة بين الذكور والإناث في الفئة العمرية 15-24 عاماً ارتفع الى 99.1%، إلا أن معدل إكمال المرحلة ما قبل الثانوية قد انخفض إلى 60.8%، ومعدل الالتحاق بالمرحلة الابتدائية يبلغ 92.4%.

    هذا وقد احتل الأردن مركزاً متوسطاً على مستوى العالم على مؤشر أهداف التنمية المستدامة 2019، وهو المؤشر الذي يضم 162 دولة من بينها 19 دولة عربية، وتقدم الأردن 10 مراكز عالمياً ومركزاً واحداً على المستوى العربي (كان في المركز 91 عالمياً و7 عربياً عام 2018) واحتل الأردن المركز السادس عربياً والمركز 81 عالمياً وبدرجة 68.1 من 100.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    لويس ميغيل بوينو لـ"العربي الجديد": نريد تحقيقاً... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 27th May 2022 04:37 AM
    أفغانستان: تململ ضد حركة طالبان من داخلها صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 27th May 2022 04:37 AM
    فرنسا... باب ندياي مشروع رئيس من الأقلية السوداء صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 27th May 2022 04:37 AM
    الأردن: حملة لمقاطعة الدجاج بعد "محاباة" الحكومة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 27th May 2022 04:37 AM
    جون دوير... ملياردير مغامر يراهن على الطاقة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 4 27th May 2022 04:37 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]