كشف الغاز... تركيا تملك ورقة رابحة في اتفاقات الموردين طويلة الأجل - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    كشف الغاز... تركيا تملك ورقة رابحة في اتفاقات الموردين طويلة الأجل


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 27th October 2020, 07:42 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new كشف الغاز... تركيا تملك ورقة رابحة في اتفاقات الموردين طويلة الأجل

    أنا : المستشار الصحفى




    انتقلت قوة التفاوض في عقود الغاز الطبيعي طويلة الأجل الواردة إلى تركيا، من أيدي الموردين الأجانب إلى أنقرة، بعد تحقيق الأخيرة كشفين عن الغاز في مياه البحر الأسود.
    ومن المنتظر أن يفتح الكشفان الباب واسعا أمام احتمالات اكتشافات أخرى لمصادر الطاقة التقليدية بالبحر الأسود أو المتوسط، في وقت أصبح فيه الأخير ساحة ساخنة للتنقيب من جانب الدول الساحلية.
    وفي 17 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اكتشاف 85 مليار متر مكعب إضافي من الغاز الطبيعي في البحر الأسود، ليرتفع إجمالي احتياطي الغاز المكتشف في منطقة "تونا ـ 1/ حقل صقاريا" إلى 405 مليارات متر مكعب.
    "جوناثان ستيرن"، مؤسس قسم أبحاث الغاز الطبيعي في معهد الطاقة بأكسفورد، قال إن الاكتشاف التركي للغاز الطبيعي في البحر الأسود، سيقوي موقف أنقرة في العقود طويلة الأجل التي ستعقدها في مجال الطاقة.
    وذكر "ستيرن" في حديث مع الأناضول، أنه "حسبما أعلم فإن الإنتاج التركي من الغاز سيصل سنويا إلى 6 مليارات متر مكعب، وسيكون لهذا الإنتاج تأثير على المفاوضات التي تتعلق بالعقود طويلة الأجل مع شركة غاز بروم وغيرها".
    وأشار إلى أنه لم يتم اكتشاف مثل هذه الكميات الضخمة في تركيا أو في البحر الأسود عامة، حتى الآن، ولفت إلى احتمال وجود اكتشافات أخرى جديدة.

    وتعادل قيمة احتياطي الغاز المكتشف بحقل صقاريا، نحو 85 إلى 90 مليار ليرة تركية (10.7 - 11.3 مليار دولار)، وسيتيح لتركيا تلبية احتياجاتها المنزلية من الغاز الطبيعي محليا لمدة 25 عاما، وتلبية كامل احتياجاتها من الغاز لمدة 8 سنوات. وتستهلك تركيا نحو 45 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا.
    وتشير التوقعات التركية لإمكانية البدء باستخراج الغاز الطبيعي بحلول 2023، ووفق الخبير الدولي، فإن "هذا أمر ممكن، ولكن وفق معلوماتي فإن الشركات التركية تعتزم القيام بهذا دون تلقي أي مساعدات خارجية".
    وزاد ستيرن: "لذا سيستغرق الأمر وقتا أطول، إذ يتعلق هذا الأمر بعمق المنطقة.. لقد تم العمل مع شركة إيني الإيطالية لتطوير حقل ظهر للغاز في مصر.. لذلك تم إنجازه في وقت سريع دون أية مشكلات مادية أو تقنية".
    من جهته، "روبين ميلز" المدير التنفيذي لشركة "قمر إنيرجي لاستشارات الطاقة" ومقرها دبي، قال إن العمل بالحقل سيستغرق بضع سنوات.
    وأضاف ميلز: "أثناء هذه الفترة ستحتاج تركيا إلى شراء كامل احتياجاتها من الطاقة من الخارج.. إلا أن هذا الكشف سيكون ورقة رابحة وميزة لتركيا في مباحثاتها للعقود طويلة الأجل".
    وأكد ميلز على احتمالية القيام باكتشافات أخرى جديدة في البحر الأسود.. "قد تكون هناك اكتشافات جديدة في هذه المنطقة بسبب وجود مساحة غنية بالغاز تمتد من المناطق البحرية المفتوحة لرومانيا وبلغاريا وحتى المياه الإقليمية التركية".
    وأضاف: "ربما مؤسسة البترول التركية ليس لديها الخبرة في القيام بالأعمال المتعلقة بالغاز الطبيعي في المناطق المائية العميقة.. كما أن البنية التحتية في البحر الأسود أقل، لذا ستكون المهمة أكثر صعوبة من الناحية اللوجستية".

    وسينتهي جزء من عقود الشراء طويلة الأجل التركية بحلول 2021؛ وسيتم الاتفاق على عقود شراء جديدة بمجموع 11.6 مليار متر مكعب. ومن المنتظر التعاقد على كميات أكبر من هذه بحلول عام 2026.
    وسيعمل حقل الغاز في صقاريا بالبحر الأسود والاكتشافات الأخرى المحتملة على تقوية وتعزيز موقف الشركات التركية في المفاوضات التي ستتم في السنوات القادمة، من ناحية السعر وشروط التعاقد. وانتهت اتفاقية الغاز الطبيعي المسال بين شركة "بوطاش" وقطر بقيمة 2.1 مليار متر مكعب في الشهر الماضي.
    وبحلول 2021 ستنتهي اتفاقية الغاز التي تقوم بها الشركة بواقع 4 مليارات متر مكعب من شركة غازبروم الروسية عبر البلقان، كما ستنتهي اتفاقية شراء الغاز الطبيعي المسال من نيجيريا بواقع 1.3 مليار متر مكعب في العام نفسه.
    وعلى صعيد القطاع الخاص، من المتوقع أن تنتهي اتفاقية الغاز بين كل من شركتي أوراسيا والبوسفور للغاز مع روسيا في 2021، والمقدرة بإجمالي 1.5 مليار متر مكعب، بواقع 750 مليون متر مكعب لكل شركة منهما.
    كما ستنتهي اتفاقيات شركة إنركو إنيرجي بواقع 2.5 مليار متر مكعب، وشركة شل إنيرجي بواقع 250 مليون متر مكعب.
    وبهذا ستُعقد مفاوضات أخرى في 2021 حول اتفاقيات شراء الغاز الطبيعي بقيمة إجمالية 11.6 مليار متر مكعب.

    (الأناضول)




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "بنت أوديسا".. فنانة أوكرانية رسمت تونس عشقا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:00 AM
    حقوقي تونسي لـ "عربي21": الانقلاب خطر على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:00 AM
    صورة لبودن تشعل جدلا بتونس قبل حذفها.. واتهامات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:00 AM
    ضباط إسرائيليون: هكذا تحولت جنين إلى معقل للهجمات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:00 AM
    لبنان.. مكونات مجتمع واقتصاد وثقافة أول جمهورية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]