الحكومة المغربية تسعى لإنهاء الخلافات الضريبية مع التجّار - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الحكومة المغربية تسعى لإنهاء الخلافات الضريبية مع التجّار


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 27th October 2020, 11:02 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الحكومة المغربية تسعى لإنهاء الخلافات الضريبية مع التجّار

    أنا : المستشار الصحفى




    يتجه المغرب نحو إخضاع التجار وممارسي المهن الصغار لمساهمة جبائية موحدة، غير أن من الملزمين المفترضين من يعتبرون أنه يجب عدم الإثقال عليهم، داعين إلى مساهمة تراعي مستوى إيراداتهم، ما سيستدعي توضيحات لطي صفحة سوء الفهم بين الحكومة ودافعي الضرائب.

    وقرر المغرب إحداث مساهمة مهنية موحدة لفائدة الأشخاص الذاتيين الخاضعين للضريبة على الدخل تبعا لنظام الربح الجزافي، حيث ستتضمن المساهمة الجديدة الضرائب والرسوم المستحقة للخاضعين للضريبة ذوي الدخل المحدود برسم أنشطتهم المهنية.
    وتتضمن المساهمة، حسب التقرير الاقتصادي والمالي، الصادر عن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، واجبات تكميلية ستوجه للتغطية الصحية لفائدة الأشخاص المستهدفين.
    ويراد من التدبير الجديد، حسب وزارة الاقتصاد والمالية، إحداث نظام مبسط عادل ومنصف موجه لتلك الفئة من الملزمين، عبر تبسيط النظام الجبائي المطبق على دخل الأشخاص الذاتيين المزاولين للأنشطة ذات الدخل المحدود وتعزيز الإنصاف الجبائي.
    وتتوخى الحكومة عبر مشروع قانون المالية للعام المقبل، إرفاق اعتماد الضريبة الموحدة لفائدة تلك الفئة، بتعميم نظام التغطية الصحية لهم، وهو ما يعتبر إغراء لهم للانخراط في تلك المساهمة.
    وتشير وزارة الاقتصاد والمال إلى أن الهدف يتمثل في تجميع الضرائب المفروضة على الصعيد الوطني والمحلي على الأشخاص من ذوي الإيرادات البسيطة في تلك المساهمة المهنية الموحدة، حيث ستضم التحملات الاجتماعية لأولئك المهنيين، ويقوي فرض انخراطها في القطاع الرسمي.

    وكانت المساهمة الموحدة أحد مطالب التجار، حيث تم تضمينها في توصيات المؤتمر الوطني للجباية في العام الماضي، إذ أريد منها استهداف التجار الصغار والصناع التقليديين الذين يمارسون أنشطة تخلف إيرادات ضعيفة.

    ويمكن للأشخاص اختيار النظام الجديد عندما يكون رقم المعاملات غير متجاوز 200 ألف دولار في العام الواحدة بالنسبة لأنشطة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية، و50 ألف دولار بالنسبة للأشخاص الذين يعتبرون من مقدمي الخدمات.
    وتعتزم الحكومة عبر مشروع قانون مالية العام المقبل، إخضاع بعض القطاعات مثل التجار لضريبة في حدود 10 في المائة على الأرباح، للخاضعين حاليا للنظام الجزافي، مع تحديد المساهمات في التأمين الإجباري علي الصحة، الذي يدبره الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
    ويؤكد رئيس الاتحاد الوطني لتجار المواد الغذائىة، عبد الحميد الباهي، لـ"العربي الجديد" أن المساهمة الموحدة كانت مطلبا عبر عنه التجار خلال المؤتمر الوطني للجباية الذي عقد في منتصف العام الماضي، وذلك بعد عدد من اللقاءات نظمتها وزارة الصناعة والتجارة مع ممثليهم في عدد من المدن.
    غير أن باهي يشدد على أنه إذا كانت الحكومة أرفقت التغطية الصحية بالمساهمة الجبائية الموحدة، إلا أنه يجب تحديد تلك المساهمة بما يراعي وضعية التجار بحيث لا تثقل عليهم كثيرا.

    وسيهم هذا المشروع عددا كبيرا من المسجلين في النظام الجزافي للضريبة، حسب بيانات أنجزتها الإدارة الجبائية في العام الماضي، حيث يجرى ضمن هذا النظام الساري حاليا أداء الضريبة وفق القيمة الإيجارية للمحلات التي يمارس فيها الملزمون نشاطهم، بينما لا يتعدى من يؤدي على أساس رقم المعاملات 1 في المائة.
    وكان ممثلو مديرية الضرائب، في المؤتمر الوطني حول الجبائية، الذي عقد في العام الماضي بمدينة الصخيرات، أكدوا أن النظام الجزافي كان يفترض أن يكون مؤقتا بالنسبة للملزمين به، قبل أن ينتقلوا للنظام الجبائي العام، غير أن ذلك لم يحدث حيث تواصل النظام الجزافي لمدة ثلاثة عقود.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ضغوطات على هيئة الانتخابات التونسية: هل يرجئ قيس... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 27th May 2022 03:37 PM
    "شعراء وعلماء اجتماع": نظرتان مغربيّتان إلى... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 27th May 2022 03:37 PM
    دقلو والبرهان صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 03:37 PM
    اتهام مدير متحف اللوفر السابق بتهريب آثار مصرية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 03:37 PM
    فوضى التضخم الأميركي مستمرة وإدارة بايدن تخطط... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 03:37 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]