المعارضة تنتقد تعاطي الحكومة المغربية مع جائحة كورونا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المعارضة تنتقد تعاطي الحكومة المغربية مع جائحة كورونا


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 27th October 2020, 11:02 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new المعارضة تنتقد تعاطي الحكومة المغربية مع جائحة كورونا

    أنا : المستشار الصحفى




    وجهت أحزاب المعارضة البرلمانية، الثلاثاء، انتقادات لاذعة لتعاطي حكومة سعد الدين العثماني مع تداعيات جائحة كورونا، متهمة إياها بـ"الاستهتار بأولويات الشعب المغربي" و"الافتقاد إلى القوة والتماسك والكفاءة في التدبير".

    وانتقدت أحزاب "الأصالة والمعاصرة" و"الاستقلال" و"التقدم والاشتراكية" طريقة تعاطي الحكومة وأغلبيتها مع تداعيات الأزمة الصحية، معتبرة، في بيان مشترك، أن "الحكومة لم تُقْدم فقط على التمادي في عدم الإنصات إلى المعارضة، كما إلى نبض الشعب المغربي الذي يئنُّ تحت وطأة جائحة كورونا وانعكاساتها الوخيمة، بل إنها مُصِرَّةٌ على الاستهتار بأولويات المغاربة، وتُمعِنُ في الانشغال بصراعٍ سياسوي أغلبي/ أغلبي لا ينتهي، مُكرسِّـةً كل الجهد للقضايا الانتخابوية بشكلٍ يبعث على الخجل، ويفاقم من تلاشي منسوب الثقة والمصداقية".

    واتهمت الأحزاب الثلاثة، في البيان الذي تلقى "العربي الجديد" نسخة منه، الحكومة بـ"الاستهتار بأولويات الشعب المغربي، المتمثلة في الصحة العامة، وسُبل خفض مؤشرات تفشي الجائحة؛ وكذلك إبداع البدائل الكفيلة بتمنيع الاقتصاد الوطني بارتباط مع الحفاظ على مناصب الشغل؛ وهو الاهتمام بالملفات الاجتماعية الحارقة للمغربيات والمغاربة، الذين فقدوا عملهم، والذين تقلصت قدرتهم الشرائية، والذين يفتقدون أيَّ تغطية اجتماعية، في مهن وقطاعات مختلفة تختنق في ظل غياب أجوبة عملية للحكومة".

    وأشارت أحزاب المعارضة إلى أنها "وهي تأخذ علماً بفحوى مشروع قانون مالية سنة 2021 الذي تقدمت به الحكومةُ الشَّارِدَة، فإنها تعتبره مشروعاً مُحبطاً للآمال، وفاقداً للرؤية السياسية ولروح وجرأة إبداع الحلول، وعاجزاً عن الجواب على الانتظارات الحقيقية للمغاربة، ومشروعا يُردد ذات المقارباتِ الفاقدة للنجاعة والفعالية".

    وتابعت المعارضة انتقاداتها بالقول إن "الحكومة تفتقد مقومات القوة والتماسك والكفاءة في التدبير، والقدرة على ابتكار البدائل والدفاع عنها والتواصل بشأنها"، متهمة إياها بأنها "تُكرس جهدها وتبذل ما لديها من طاقات في التراشق الداخلي بين أعضائها، ومهاجمة مكونات وفعاليات المشهد السياسي الوطني".

    إلى ذلك، أعلنت المعارضة المغربية أنها "لن تتوانى، عند اللزوم، من خلال تمثيلياتها البرلمانية، عن تفعيل جميع الآليات الرقابية الحازمة التي يتيحها الدستور في مواجهة الحكومة"، كاشفة في هذا السياق عن قرارها تدشين الدخول السياسي والبرلماني بالمُبادرة إلى "تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول العدالة المجالية ومدى التعاطي المُنصِف للحكومة مع كافة مناطق وَجِهات وجماعات البلاد، على قَدَمِ المساواة".

    وتعليقا على ذلك، قال رئيس المرصد المغربي للمشاركة السياسية، جواد الشفدي، إن توجيه أحزاب المعارضة انتقادات شديدة اللهجة للأداء الحكومي بخصوص استمرار عجزه في مواجهة الأزمة المرتبطة بكورونا "أمر طبيعي جدا، لكن الأسئلة التي يتعين طرحها بشأن تصورات تلك الأحزاب لمشروع قانون المالية 2021 والقيمة المضافة التي أتت بها لتجاوز تداعيات الجائحة".

    وتابع الشفدي، في تصريح لـ"العربي الجديد": "مع الأسف، المتتبع للشأن السياسي يشاهد الضعف الكبير التي تعاني منه المعارضة، والتي استغلت الأزمة الوبائية لتسجيل بعض الأهداف (السياسوية)، خصوصا أننا في سنة انتخابية"، مبديا استغرابه من موقف التقدم والاشتراكية "الذي انقلبت مواقفه مباشرة بعد الخروج من الحكومة الحالية التي كان من ضمن ركابها في بداية ولايتها".

    وأوضح أنه "مع استمرار هذه الممارسات، فإن المعارضة الحقيقية التي تزعج الحكومة الحالية هي معارضة مواقع التواصل الاجتماعي"، معتبرا أن "هذه المعارضة هي من يؤثر في سياسات الحكومة، حيث أدت في بعض الأحيان إلى تأجيل مناقشة بعض مشاريع القوانين التي خرج نقاشها إلى العلن وأصبحت قضية رأي عام، مثل مشروع القانون المعروف (تكميم الأفواه)".

    وتعيش الأغلبية الحكومية في المغرب على وقع خلافات مستمرة، خاصة بين حزب "العدالة والتنمية"، قائد الائتلاف الحكومي الحالي، وحليفيه "التجمع الوطني للأحرار" و"الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية"، كان آخرها بشأن مقترح اعتماد القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين.

    وبحسب مراقبين، فإن الخلاف الحالي ما هو إلا حلقة من حلقات الخلافات التي ستتبعها حلقات أخرى، ما دامت هذه الحكومة قائمة، في حين ينتظر أن تتزايد تلك الخلافات كلما اقترب موعد الانتخابات المنتظر تنظيمها صيف 2021.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    قتلى في مجزرة جديدة في الكونغو الديموقراطية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 02:35 AM
    قادة أفريقيا ينهون قمتين استثنائيتين من دون إعلان... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 02:35 AM
    روسيا وأوكرانيا: دبلوماسي روسي يقول إن بلاده لن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 02:35 AM
    شاهد.. شغب قبيل مباراة ريال مدريد وليفربول بنهائي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 02:10 AM
    اختتام مهرجان*"كان".. و"مثلث الحزن" يفوز بالسعفة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 02:10 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]