"عمران" 34: حقوق المرأة ومقاومة البطالة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "عمران" 34: حقوق المرأة ومقاومة البطالة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 27th October 2020, 11:02 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "عمران" 34: حقوق المرأة ومقاومة البطالة

    أنا : المستشار الصحفى




    صدر عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" العدد الرابع والثلاثون من مجلة "عمران" للعلوم الاجتماعية، ويضم دراسات متنوعة الاتجاهات والموضوعات تناولت أسئلة حقوق المرأة في منظومة الإصلاحات السياسية في الجزائر، وشباب الأحياء الصفيحية والبطالة في المغرب، وغيرها.

    "نساء لبنان في سلك القضاء: إضافة أم مزيد من الشيء نفسه؟ " عنوان دراسة لعزّه الحاج سليمان وعزّه شرارة بيضون، تكشف أن القاضيات اللبنانيات أكثر التزامًا بتطبيق القواعد القانونية والقواعد السلوكية للوظيفة القضائية من القُضاة الرجال، وما ينطوي ذلك من التزامهن بالمسؤولية الاجتماعية.

    وتوضّح دراسة "حقوق المرأة في منظومة الإصلاحات السياسية في الجزائر: بين مطلب الحقوق الفردية والتوافق مع المرجعية الدينية" لبلقاسم بنزنين كيف أن هذه الحقوق ظلت محكومة بالصراع ضد الاستبداد السياسي، وبالخصومة بين محاولات النظام الجزائري استغلال شعار حقوق المرأة للوقوف في وجه الإسلام السياسي، ومحاولة الإسلاميين الربط بين الهوية الدينية وحقوق المرأة من أجل مقاومة ما تعتبره تغريبًا للمجتمع الجزائري، واستمرارًا للحقبة الثقافية الاستعمارية.

    ويركّز ياسين يسني في دراسة "شباب الأحياء الصفيحية في المغرب: التمييز والوصم واستراتيجيات المقاومة (دراسة حالة "دوّار الصهد" بمدينة تمارة)" على الكيفية التي تُبنى بها الفروق المجالية بين "الحي الصفيحي" والأحياء الأخرى على المستوى الحضري، والصيرورة التي يصبح بفعلها وصم الحي الصفيحي قناعةً اجتماعية تربط شباب أحياء الصفيح بصورٍ نمطية قدحية.

    ويناقش نبيل خطاب في دراسة "إنتاج الهامشية في سوق العمل البريطاني دراسة لتقاطعات الهوية الدينية والإثنية" احتمالية حصول أفراد ينتمون إلى جماعات إثنية - دينية مختلفة في المملكة المتحدة على وظائف معتبرة (الوظائف الإدارية والتخصصية) خلال الفترة 2002 - 2013، لإظهار كيف أن مستويات التهميش التفاضلية في سوق العمل ترتبط بقوة بعمليات إعادة الموضعة العرقية؛ أي ن إنتاج الهامشية يجري على أرضية التمييز استناداً إلى تقاطعات الهوية الدينية والإثنية.

    وتتنوخى بشرى جعوني في دراسة "العطالة الطويلة الأمد بوصفها بناءً معياريًا: أشكال وآليات مقاومتها (مقاربة سوسيولوجية لحالة مدينة مكناس)" الكشف عن ثلاثة مستويات أساسية؛ يناقش أولها كيف تكون العطالة طويلة الأمد بناءً معياريًا ينتجه المجتمع، ثم يبرز الثاني عدة أشكال لمقاومتها، وبعد ذلك يلخص الثالث آليات تُساهم في تحقيق هذه المقاومة، وهي آليات ينتجها الفاعلون أنفسهم وكذلك روابط اجتماعية.

    العدد اشتمل أيضاً على دراسة بعنوان "المَوْضَعَة المشارِكة.. أو: في موضعة الشروط الاجتماعية للموضعة" من تأليف بيار بورديو، ترجمها الحبيب درويش. أما باب مراجعات الكتب، فاشتمل على مراجعة كتاب "رأس المال والأيديولوجيا" لـ توماس بيكيتي، من إعداد عبد الحميد العبيدي، ومراجعة كتاب "هدم الثنائيات في الدراسات الأمنية: تحليل جندري للنساء في المواقع القتالية" لـ أييلت هارئيل-شاليف وشير دافنا-تيكواع، من إعداد مريم هواري.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : "عمران" 34: حقوق المرأة ومقاومة البطالة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "حزب الله" وحلفاؤه يخسرون الأغلبية البرلمانية: لا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 04:15 PM
    عمرو أبو خضير.. "حارس تابوت" شيرين أبو عاقلة في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 04:15 PM
    "معرض الكتاب الكردي": نسخة أولى في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 04:15 PM
    مصرع النجم المغربي لمرابط بحادث مروع صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 04:15 PM
    10 اعتداءات على الصحافيّين التونسيين خلال شهر... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 04:15 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]