المغرب: دعوات لوقف استغلال النساء في تصفية حسابات سياسية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المغرب: دعوات لوقف استغلال النساء في تصفية حسابات سياسية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 27th October 2020, 11:02 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new المغرب: دعوات لوقف استغلال النساء في تصفية حسابات سياسية

    أنا : المستشار الصحفى




    أطلقت ناشطات عريضة لمطالبة الدولة المغربية بـ"وقف استغلال قضايا النساء في تصفية خصومها السياسيين، ووقف التشهير الذي تتعرض له ناشطات حقوقيات وصحافيات وكل امرأة أقحم اسمها في مثل هذه الملفات".

    وقالت ناشطات مغربيات، في عريضة مفتوحة، إنّ "استغلال قضايا النساء في تصفية حسابات سياسية زوراً سوف يؤدي حتماً إلى مزيد من الإضرار بحقوقهنّ"، وسيُسهم في "تعزيز الأنماط السلبية حول المرأة، ما يؤدي إلى استفحال ظاهرة العنف ضد النساء".

    وطالبت الناشطات، في العريضة التي اطلع "العربي الجديد" على نسخة منها، الدولة المغربية بـ"وقف استغلال قضايا النساء لتصفية خصومها السياسيين"، و"وقف التشهير الذي تتعرض له ناشطات حقوقيات وصحافيات وكل امرأة أقحم اسمها في مثل هذه الملفات"، مع "حماية النساء اللائي يرفضن الدخول في سيناريوهات معدة مسبقا لقضايا عنف واغتصاب واستغلال جنسي".

    كما دعت الموقعات على العريضة الدولة إلى "ضمان استقلالية البحث والتحقيق"، و"توفير شروط المحاكمة العادلة"، مع "التتبّع والمرافقة النفسية للنساء ضحايا العنف والاستغلال الجنسي"، وكذا "سنّ قوانين زجرية وعقابية واضحة تستهدف كل من ثبت في حقه التورط في جرائم العنف والاستغلال الجنسي"، إضافة إلى "وضع قوانين تحمي الحريات الفردية للمواطنين والمواطنات".

    وفي السياق، عبرت الناشطة عفاف برناني، إحدى الموقعات على العريضة، عن إدانتها لأي استغلال جنسي للنساء، مطالبة، في حديث مع "العربي الجديد"، بتطبيق أقصى العقوبات في حالة ثبوت تهمة الاستغلال، وبتحقيق نزيه وشفاف في إطار محاكمة عادلة.

    وقالت الناشطة برناني إنّ حركة "خميسة" التي أطلقت العريضة تندد بالاستغلال البشع لقضايا النساء، وهي "حركة نسائية مختلفة وبنفس جديد وبمطالب مشروعة موجهة للدولة المغربية لضمان حقوق النساء وحماية حياتهن الخاصة من التشهير".

    ويأتي إطلاق العريضة من قبل حركة "خميسة" بعد أسابيع على إعلانها في بيانها التّأسيسي، مطلع سبتمبر/ أيلول الماضي، عن القلق المتزايد من "استخدام واستغلال النساء في قضايا كيدية ضد عدد من الصحافيين المستقلّين والنشطاء الحقوقيين، المعروفين بنشاطهم الحقوقي والسياسي وكتاباتهم المنتقدة والمزعجة لجهات واسعة داخل أجهزة الدولة".

    في المقابل، رأت النائبة البرلمانية في حزب "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية"، حنان رحاب، في تأسيس حركة "خميسة" للدفاع عن النساء اللواتي يتم استغلالهن في ملفات جنسية، "إصراراً شديداً على خلط الأوراق المتعلقة بموضوع العنف الذي تتعرض له النساء المغربيات، ومحاولة جر هذا الملف إلى مستنقع تصفية الحسابات السياسية التي تقودها بعض الأطراف".

    وقالت رحاب، في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إنّ "هذا الخلط المتعمد هدفه الوحيد تمييع ملف العنف الممارس ضد النساء، والتغطية على الجرائم المرتكبة في حقهن، لإيجاد المخارج السياسية لإفلات مرتكبي جرائم الاغتصاب والاتجار بالبشر والاعتداء الجنسي والتحرش الجنسي وكل أشكال العنف ضد النساء من العقاب".

    وتابعت رحاب أنّ هذا الخلط يأتي "مثالا على هذا التوجه الخطير الذي باتت تكرسه هذه الأطراف، وهو تعمدها تجميع عدد من القضايا والملفات الحقوقية المتناقضة قصد خلق الالتباس وتصوير الأمر كأنه نهج (قائم ورسمي) يعمل على قمع الحريات.. والدفع بصك إدانة جاهز ومخطط له بعناية، كورقة لنزع الطابع الجرمي عن عدد من قضايا العنف والاغتصاب والاعتداءات الجنسية التي تورط فيه بعض من المحسوبين على هذه الجهات".





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    توقع أزمة سلعية في الأرز المصري والحكومة تحتاط... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 20th May 2022 04:40 PM
    ماكرون يعلن الحكومة الفرنسية الجديدة: كاثرين... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 20th May 2022 04:40 PM
    بوكيتينو يلمح لرحيل دي ماريا واللاعب يودع زملاءه... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 20th May 2022 04:40 PM
    اختطاف ثلاثة إيطاليين وتوغولي في مالي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 4 20th May 2022 04:40 PM
    ريبيري يؤكد تعلقه بالجزائر ويوجه رسالة لعشاق... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 20th May 2022 04:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]