متحف برادو الإسباني يستعيد تاريخ التمييز ضد النساء في الفنون - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    متحف برادو الإسباني يستعيد تاريخ التمييز ضد النساء في الفنون


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th October 2020, 10:18 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new متحف برادو الإسباني يستعيد تاريخ التمييز ضد النساء في الفنون

    أنا : المستشار الصحفى




    من مستعبدات إلى مومسات مروراً بالساحرات أو الأمهات، تعكس تجسيدات المرأة في الفنون تمييزاً تاريخياً، في مسار يشكل محور معرض يقيمه "متحف برادو" في مدريد الذي أقرّ بالضلوع على مر تاريخه في هذا المنحى.

    وأوضح مفوض المعرض كارلوس نافارو، لوكالة "فرانس برس"، أن هذا الحدث الذي انطلق مطلع أكتوبر/تشرين الأول، وعنوانه "إنفيتاداس" (مدعوات)، هو الأول في المتحف المدريدي منذ رفع تدابير الحجر خلال جائحة "كوفيد-19"، ويكشف "عقيدة ودعاية سياسية من الدولة بشأن طريقة تجسيد الأنثى".

    وأشار نافارو إلى أن هذه "القطع المبعثرة" من أعمال منجزة بين 1833 و1931، عن "النساء والعقيدة والفنون المرئية في إسبانيا" تسلط الضوء على "الفكر البرجوازي الساعي إلى تثبيت الدور الذي ينسبه المجتمع إلى المرأة".

    كما أن "متحف برادو"، وهو أحد أكبر متاحف الفنون المرئية في العالم ويعود تاريخه إلى قرنين، يسعى من خلال هذه الفعالية إلى "التكفير" عن ذنوبه السابقة في هذا المجال؛ إذ أقرت المؤسسة العريقة بحصول تمييز تجاه الفنانات وأيضاً في طريقة تصوير النساء في الأعمال التي اشترتها الدولة لعرضها في المتحف في تلك الحقبة.

    ويشكل هذا التمييز الفني في اللوحات المرسومة من رجال جزءاً أول من المعرض، إذ قليلا ما تكون النسوة بطلات في اللوحات التي غالباً ما تظهرهن كعنصر من الديكور خلف الرجل الموجود دائماً في الوسط. وحتى حين تحتل النسوة مقدمة المشهد، فذلك يكون غالباً غصباً عن إرادتهن، كما يتجلى في لوحة "المتمردة" لأنطونيو فيول غرانيل من سنة 1914 التي تظهر امرأة غجرية ينظر إليها الآخرون إلى جوارها نظرة ازدراء.

    كذلك تظهر لوحات كثيرة مومسات، بينها لوحة "الوحش البشري" التي أنجزها أيضاً غرانيل سنة 1897، وتبيّن إحداهن وهي تتوسل قوادتها، فيما يظهر في الخلفية زبون يدخن الغليون.

    كما يتجلى هذا المنحى عبر لوحات تظهر فتيات يُرغمن على التعري لرسمهن بالقوة، والدموع في عيونهن، في فترة "لم يكن هناك أي حدود على صعيد السن أو درجة العنف في لوحات العري"، وفق ما يوضح كارلوس نافارو أمام كوكبة من اللوحات تظهر إحداها مستعبدات مقيدات.

    وتظهر لوحات أخرى كراهية ضمنية للنساء، بينها عمل "الرائعة" الذي أنجزه بالدوميرو خيلي سنة 1908. ويظهر امرأة أنيقة، تضيع خطوط فستانها خلف ريش طاووس الذي يرمز إلى التكبر، في تجسيد لعيوب مفترضة كانت منسوبة إلى النساء.

    ونبش "متحف برادو" عشرات الأعمال الموقعة من نساء التي ذهبت أدراج التاريخ. ومن بين هذه اللوحات أعمال عدة من نوع الطبيعة الصامتة، مع قلة من البورتريهات التي كانت حكراً على الرجال بدرجة كبيرة.

    ويكشف المعرض، وفق المفوض، تضييع فرصة الظهور في تلك الحقبة لتحف فنية موقعة من فنانات من أمثال روزا بونور وماريا أنتونيا بانويلوس التي باتت كل أعمالها موجودة في الخارج، بسبب عدم انصياعها للمعايير السائدة في تلك الحقبة.

    وترافق المعرض حتى قبل انطلاقه رسمياً مع جدل بشأن سحب لوحة نُسبت خطأ إلى امرأة لكنها فعلياً من توقيع رجل، وهو ما أثار انتقادات مجموعات نسوية اعتبرن أن الحدث لا يمنح مساحة كافية للفنانات. غير أن كارلوس نافارو اعتبر أن هذا الجدل "افتعلته مؤرخات وناقدات كن يرغبن بالمشاركة في المشروع".

    (فرانس برس)




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    For Iraqis back from Syria, life on hold in... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 01:54 PM
    Dominic Thiem out of sync, out of French Open... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 01:54 PM
    NFTs losing luster as cryptocurrencies crash أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 01:54 PM
    Dixon seizes 5th Indy 500 pole with... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 01:54 PM
    Australia swears in new Labor PM ahead of Quad... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 01:54 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]