فلسطينيون يحمون أراضي غزة المحاذية للاحتلال بزرعها - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    فلسطينيون يحمون أراضي غزة المحاذية للاحتلال بزرعها


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th October 2020, 10:18 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new فلسطينيون يحمون أراضي غزة المحاذية للاحتلال بزرعها

    أنا : المستشار الصحفى




    ينشغل المزارع الفلسطيني أحمد أبو قايدة بالعمل في أرضه الواقعة قرب الشريط المحاذي للأراضي المحتلة في بلدة أم النصر شمالي قطاع غزة، منذ ساعات الصباح الباكرة يومياً من أجل إنجاز كل مهامه قبل حلول ساعات المساء وصعوبة الحركة في تلك المنطقة.

    ويعتبر أبو قايدة واحداً من بين عشرات المزارعين الذين استفادوا خلال السنوات الأخيرة من مشروعٍ نفذته سلطة الأراضي التابعة للحكومة التي تديرها حركة "حماس" في القطاع من أجل حماية الأراضي الحدودية من التجريف ومحاولة الاحتلال نهبها لكونها لا تبعد سوى 500 إلى 700 متر عن الحدود مع الأراضي المحتلة عام 1948.

    ويتم تنفيذ المشروع الحالي بالتعاون ما بين عدة أطراف، منها سلطة الأراضي وبلدية بلدة أم النصر ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو"، والذي يهدف من خلاله لاستصلاح هذه الأراضي وتوفير فرص عمل تخفف من نسب البطالة المرتفعة.

    وفي السنوات التي كان الاحتلال متواجداً فيها في القطاع لم تكن هذه المناطق سوى مجرد غابات، ثم تحولت بعد الانسحاب الإسرائيلي إلى مناطق مهجورة لا يصل إليها أحد، لتقرر الجهات الحكومية في غزة تحويلها إلى مناطق زراعية.

    وتعتبر المناطق الحدودية في القطاع مناطق أمنية بحتة لا يصل إليها الكثير من السكان حيث يقتصر الوصول إليها على بعض الأشخاص الذين يعيشون فيها أو التابعين لعناصر أمنية محسوبة على المقاومة أو الأجهزة الشرطية.

    ويقول أبو قايدة لـ "العربي الجديد" إن الزراعة في المناطق الحدودية تختلف عن باقي المناطق نظراً لطبيعة الأوضاع في تلك المنطقة والحاجة الماسة لإنجاز العمل سريعاً في أقصر وقت ممكن خشية من أي تدهور أمني قد يحصل.

    ويوضح أنه وبعد ترحيله من الإمارات بعد عام 2010 حيث كان يعمل محاسباً هناك، عاد للقطاع واتجه لمجال الزراعة قبل أن يستفيد من هذا المشروع حيث يمتلك الآن هو وأبناؤه 6 دونمات زراعية، تكلفة إيجار الدونم الزراعي الواحد 100 دولار أميركي.

    وعمل المزارع الفلسطيني على زراعة "الفراولة" في أرضه بالرغم من التحديات الصعبة وارتفاع تكلفتها الإنتاجية، وحجم الخطورة اليومية وإمكانية تعرضها للاستهداف أو القصف في أي لحظة نظراً لقربها من السياج الحدودي.

    أما المزارع نايف الأبرق والذي استفاد هو الآخر من المشروع برفقة شقيقه من خلال الحصول على دونمين زراعيين لكل منهما، وقاما بزراعتها بالزيتون والجوافة، وباتت هذه الأرض مصدر دخل لأسرتين يزيد عدد أفرادها عن 15 شخصاً.

    ويقول الأبرق لـ "العربي الجديد" إن فكرة استثمار المناطق الحدودية وتحويلها لأراضٍ زراعية تحمي هذه الأراضي من إمكانية سلبها وتوفر فرص عمل في ظل غياب فرص العمل وحالة الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع.

    ولا يخفي المزارع الفلسطيني حجم الصعوبات التي تعترض أصحاب هذه الأراضي مثل قربها من الحدود والجنود المتمركزين على طول الشريط، إلى جانب انقطاع التيار الكهربائي وصعوبة الوصول إليها في أوقات التوتر الأمني.

    وخلال العامين الماضيين وفرت اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة بئراً للمياه إلى جانب آبار أخرى تم توفيرها، من أجل مساعدة المزارعين على ري أراضيهم الزراعية نظراً لبعد المنطقة عن مركز القطاع السكني وقربها من الحدود.

    في الأثناء، تقول مديرة العلاقات العامة في سلطة الأراضي الحكومية في غزة آمال شمالي إن إجمالي عدد المستفيدين من المشروع بلغ 261 مزارعاً يدفع كل منهم 100 دولار أميركي على المقسم الزراعي المخصص له والبالغة مساحته دونمين بواقع 50 دولارا لكل دونم.

    وتوضح شمالي لـ "العربي الجديد"، أن المشروع يهدف إلى تعزيز صمود الفلسطينيين على السياج الحدودي خاصة المزارعين منهم وتثبيت الحق الفلسطيني في هذه الأراضي، ودعم السلة الغذائية للقطاع بالمحاصيل الزراعية.



    ويبلغ إجمالي مساحة المشروع حوالي 700 دونم في منطقة أم النصر الواقعة أقصى شمالي القطاع، حيث تم تأجير كامل المساحة الخاصة بالمشروع، في الوقت الذي تزايدت فيه مؤخراً المطالب بفتح مساحات أخرى خاصة من فئة الشباب.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    صفقات تسليح ضخمة لمصر.. هل تريد واشنطن احتواء... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 10:32 AM
    فلسطين تستعد لمواجهة "مسيرة الأعلام".. الاحتلال... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 10:32 AM
    مسيرة الأعلام صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 10:32 AM
    أول تغريدة من كريم بنزيما بعد هزيمة ليفربول... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 10:32 AM
    لكموها وطرحوها أرضًا.. كاميرا توثق اعتداء لصوص... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 10:32 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]