زيادة استيراد مصر للقمح تُنذر بكارثة وسط مطالب بتوسيع زراعته - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    زيادة استيراد مصر للقمح تُنذر بكارثة وسط مطالب بتوسيع زراعته


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th October 2020, 11:26 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new زيادة استيراد مصر للقمح تُنذر بكارثة وسط مطالب بتوسيع زراعته

    أنا : المستشار الصحفى




    تواجه الحكومة المصرية أزمة كبيرة نتيجة زيادة استيراد القمح بنحو 12 مليون طن سنوياً، لتصبح أكبر مستورد لتلك السلعة الاستراتيجية، وسط توقعات بارتفاع الكمية إلى 15 مليون طن بحلول العام 2028، فيما كشفت تقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أنّ واردات مصر من القمح وصلت خلال النصف الأول من العام الجاري إلى مليار و625 مليون دولار.

    وكشف مسؤول في وزارة التموين، لـ"العربي الجديد"، أنّ ارتفاع فاتورة استيراد القمح في ظل زيادة أسعاره ينذر بكارثة، وسط زيادة مضطردة سنوياً في عدد السكان، مؤكداً أن مصر تستورد القمح من روسيا وأميركا وفرنسا وكندا وأوكرانيا، رغم زيادة أسعاره في تلك الدول.

    إلا أن الحكومة لا بديل لها سوى الاستيراد لسد حاجة المواطنين من تلك السلعة الاستراتيجية وسط مطالبة بضرورة زيادة رقعة زراعة القمح على حساب زراعات أُخرى، بحسب المسؤول، الذي بيّن أن مصر تستورد نحو 70% من احتياجاتها من القمح. وتحولت مصر من سلة غلال إلى واحدة من أكبر مستوردي الغذاء في العالم، وهذا التراجع تتمثل خطورته في عدم ضمان الأمن الغذائي للمصريين رغم أنه قضية أمن قومي.

    وثمة توافق بين مستثمرين زراعيين على ضرورة التوسع في الرقعة الزراعية المخصصة للقمح، والعمل على زيادة أسعار "أردب القمح" من المزارعين كنوع من التشجيع، فضلاً عن توفير كافة مستلزمات زراعته لأهميته الاستراتيجية.

    في هذا الإطار، يؤكد محمد يوسف، وهو أحد المستثمرين فى زراعة القمح، في حديث لـ"العربي الجديد"، أن السعر الحالي لأردب القمح بـ700 جنيه غير كاف، مبيناً أنّ ارتفاع أسعار مدخلات زراعة القمح، من سماد ومبيدات حشرية وارتفاع العمالة، فضلاً عن أزمة المياه والاعتماد على سحب المياه من باطن الأرض في الصحراء، من خلال المحركات الكهربائية، وارتفاع أسعار الكهرباء، كلها تعد أزمة تعيق زراعة القمح.

    كما أشار إلى أنّ مصر كانت تستورد في السنوات الماضية قمحًا بنحو مليار دولار كل عام، وأن زيادة المبلغ إلى ما يقرب من الضعفين تعد أزمة كبيرة، مطالباً بضرورة النظر في الأراضي الجديدة لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

    من جانبه، يقول حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين، إنّ مساحة الأراضي المزروعة بالقمح تقترب من 3.5 ملايين فدان، ومن المفترض أن تنتج تلك الأفدنة 8 ملايين طن، إلا أن أزمة المبيدات الفاسدة وعدم توفير مستلزمات الزراعة أديا إلى إصابة الكثير من مناطق زراعة القمح بما يعرف بـ"الصدأ الأصفر"، الأمر الذي أدى إلى تراجع الإنتاج إلى ما يقرب من 5 ملايين طن.

    وأضاف، في حديث لـ"العربي الجديد"، أن القمح من أكثر السلع المستوردة، لأنه من السلع الاستراتيجية ويدخل في صناعة الخبز ولا يمكن الاستغناء عنه أو استبداله بأي حال من الأحوال، وأن عدد السكان في زيادة مستمرة، وبالتالي نحتاج إلى عدد أكبر من واردات القمح لأن المنتج المحلي لا يكفي لتغطية السوق.

    ولفت نقيب الفلاحين إلى أنه طالب أكثر من مرة الجهات الحكومية بضرورة التوسع في زراعة الأقماح خلال المواسم المقبلة، لتقليل الفجوة الاستهلاكية من القمح، خاصة أن مصر تستهلك نحو 18 مليون طن قمح سنوياً.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    محمد صلاح يعلن موقفه من البقاء مع ليفربول الموسم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 03:51 PM
    11 مقطوعة أوروبيّة تعزفها أوركسترا قطر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 03:51 PM
    رئيس نادي الوداد المغربي يوجه رسالة لجماهير... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 03:51 PM
    الأغنام والماعز تساهم في حماية برشلونة من الحرائق صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 03:51 PM
    "مدينة على ضفاف الفرات".. توثيق فوتوغرافي لآثار... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 03:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]