لبنان: لا انخفاض للأسعار رغم تراجع الدولار - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    لبنان: لا انخفاض للأسعار رغم تراجع الدولار


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th October 2020, 02:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new لبنان: لا انخفاض للأسعار رغم تراجع الدولار

    أنا : المستشار الصحفى




    مع أن الدولار الأميركي انخفض خلال الأسابيع الثلاثة الماضية من عتبة 9 آلاف ليرة إلى أقل من 7 آلاف ليرة، إلا أن المواطن اللبناني لا يلمس أي انخفاض يُذكر في أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية في المحال التجارية ومراكز التسوّق، مع أن الغلاء الفاحش يُعزى أساساً إلى ارتفاع سعر العملة الخضراء التي يستورد لبنان بها معظم حاجياته.

    وانخفض سعر الدولار قبل أيام دون 7 آلاف ليرة في السوق السوداء، إلا أنه عاد ظهر اليوم وتخطى هذا المستوى لبعض الوقت، لكنه عاد وانخفض مجدداً عند العصر، مسجلاً هامشاً بين 6750 ليرة للشراء و6850 ليرة للمبيع، لتستفيد العملة الوطنية مع الأجواء السياسية الإيجابية المصاحبة لمشاورات تشكيل الحكومة العتيدة برئاسة سعد الحريري، من جهة، والتدابير المصرفية التي تحد من سحوبات الليرة الكبيرة التي كانت يستخدمها مضاربون لتعزيز الطلب على الدولار ورفع سعره، من جهة ثانية.

    ورغم تقلبات سعر الصرف في السوق السوداء، أعلنت "مديرية القطع والعمليات" لدى "مصرف لبنان" المركزي اليوم الثلاثاء، وكالعادة، أن الدولار حافظ في سوق بيروت المالية (الرسمية) على استقراره، مقفلاً على سعر وسطي بلغ 1507.5 ليرات.



    كما أعلنت نقابة الصرافين تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة حصراً لليوم الثلاثاء، بهامش متحرك بين الشراء بسعر 3850 ليرة حداً أدنى والبيع بسعر 3900 ليرة حداً أقصى.

    ومع أن المواطنون لم يلمسوا انخفاضاً للأسعار المرتفعة في الأسواق، طمأن رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية، هاني بحصلي، في بيان اليوم، إلى أن النقابة "تولي مسألة تراجع سعر صرف الدولار وانعكاسه على أسعار المواد الغذائية المستوردة اهتماما خاصاً".

    وكشف أن "النقابة تنكب حالياً، بالتعاون مع جميع المستوردين، على دراسة تحرك سعر صرف الدولار، نزولاً وصعوداً، في السوق الموازية بُغية دراسة إعادة تسعير المواد الغذائية المستوردة من الخارج". وقال إن "خفض الأسعار يتم درسه جدياً، وإن التسعيرة الجديدة ستتم هذا الأسبوع".

    لكن بحصلي لفت إلى وجود فئتين من المواد الغذائية المستوردة من الخارج:

    - الأولى هي المواد المدعومة، أي التي يدعمها "مصرف لبنان" ويوفر الدولار بسعر 3900 ليرة، وهذه الفئة لن يتم خفض أسعارها، لأن سعر صرف الدولار في السوق السوداء لا يزال أعلى بكثير من 3900.

    - الثانية هي المواد غير المدعومة، وهي المستهدفة في عملية إعادة تسعيرها.



    في السياق، أبدى بحصلي استغرابه الشديد "للضخ الإعلامي والاتهامات الموجهة للمستوردين والتجار والسوبرماركت بالتخاذل عن خفض الأسعار"، مؤكداً أن "هذه العملية لا تتم بكبسة زر"، ومذكراً بأن "رفع أسعار المواد الغذائية، وفي مختلف مراحله، أخذ وقتاً طويلاً".

    وأشار إلى أن "رفع أسعار المواد الغذائية المستوردة الأخير الذي تم من حوالى 3 أشهر، أتى بعد أشهر من بلوغ سعر صرف الدولار مستويات قياسية عند 9 آلاف ليرة، كما أن سعر صرف الدولار الذي اعتُمد حينها لتسعير المواد الغذائية هو بين 7 آلاف و7500 ليرة، وهذا موثق بالبيانات الصادرة عن نقابة مستوردي المواد الغذائية.

    كما قال إن "إتمام عملية التسعير يتطلب بعض الهوامش من الوقت، خصوصاً أن ما نشهده من ارتفاع وانخفاض سريع وبهوامش كبيرة لسعر صرف الدولار يعقّد العملية".




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : لبنان: لا انخفاض للأسعار رغم تراجع الدولار     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    استشهاد طفل وإصابة العشرات في اقتحام المستوطنين... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 01:02 AM
    السلطات الأميركية توقف عراقياً بتهمة التحضير... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 01:02 AM
    15 قتيلا بهجوم على مدرسة أميركية.. وتصريح مرتقب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:46 AM
    السودان.. الأمم المتحدة تحذر من مخاطر وأميركا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:46 AM
    ارتفاع عدد المواليد بأميركا في 2021 لأول مرة منذ... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:46 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]