نازحون جدد في جنوب أفغانستان - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    نازحون جدد في جنوب أفغانستان


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 31st October 2020, 08:59 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new نازحون جدد في جنوب أفغانستان

    أنا : المستشار الصحفى




    تزامناً مع انخفاض درجات الحرارة في جنوب أفغانستان، يواجه سكان إقليم هلمند الجنوبي موجة جديدة من التصعيد العسكري أدت حتى الآن إلى نزوح آلاف العائلات، بعدما هجرت الحرب من الإقليم ذاته الآلاف خلال السنوات الماضية. وتنتظر أعداد كبيرة من العائلات إتاحة الفرصة لها للهرب من الحرب الدائرة بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، بعد هجوم الأخيرة على مدينة لشكركاه (إقليم هلمند)، وعدد من المديريات، وتمكنها من السيطرة على بعض المناطق.
    وشهدت مديريات في الإقليم حركة نزوح كبيرة خلال الأعوام الماضية، لكنّ ظل أهالي مدينة لشكركاه مستقرين إلى حدّ ما. لكن بعد هجوم طالبان الأخير على المدينة، التي كادت تسيطر عليها لولا وصول القوات الأميركية الخاصة وتدخل سلاح الجو الأفغاني والأميركي، نزح أكثر من 35 ألف شخص.
    وما زاد من مأساة النازحين عدم تمكّنهم من الخروج من إقليم هلمند، لأن الطريق الرئيسي بين كابول وقندهار مزروع بالألغام، وكان معظم هؤلاء ينوون الذهاب إلى قندهار. وبالتالي، توزّع هؤلاء داخل مدينة لشكركاه. كما ذهب بعضهم إلى مناطق تحت سيطرة طالبان في المديريات المختلفة.

    ويقول فيروز خان، الذي ترك منزله بسبب الحرب ويعيش حالياً في مدرسة في مدينة لشكركاه، لـ"العربي الجديد": "الطريق ليس آمناً. رأينا جثثاً وجرحى وأطفالاً وعائلات فقدت معيليها من دون أن تعرف شيئاً عن مصيرهم". يضيف: "جئنا إلى هذه المدرسة لنعيش تحت سقف واحد مع عدد من الأسر، في ظل شح المواد الغذائية والخدمات الأساسية"، علماً أن الحكومة المحلية أعلنت توفير المواد الغذائية والمأوى.
    وقالت الحكومة المحلية في هلمند، في بيان، إنه على الرغم من إنشغالها بالحرب وصد هجوم طالبان وتردي الوضع الأمني للإقليم بشكل عام ومدينة لشكركاه بشكل خاص، إلا أنها تهتم بأوضاع النازحين، وقد فتحت أبواب المدارس لاستقبالهم.
    إلا أن فيروز خان يعود ليؤكد أن المساعدات لم تصلهم البتة، وأنهم واجهوا مشاكل للحصول على مأوى، مضيفاً أنه في الليلة التي تركوا فيها بيوتهم اضطروا إلى النوم على الطريق، إذ لم يعثروا على مأوى. لكن في وقت لاحق، تمكن من تأمين مأوى داخل المدرسة التي يعيش فيها اليوم.

    جئنا إلى هذه المدرسة لنعيش تحت سقف واحد مع عدد من الأسر

    وتدعي الحكومة المحلية أن حالة الأسر التي نزحت إلى مناطق تحت سيطرة طالبان مزرية، وقد باتت محرومة من كل احتياجاتها. إلا أن فيروز خان يقول إن الجميع سواسية. كما تشهد المناطق الواقعة تحت سيطرة طالبان قصفاً جوياً من قبل الحكومة والقوات الدولية.
    بالإضافة إلى كل ما سبق، يقول عدد من النازحين إن أطراف الحرب لا تسمح لهم بالنزوح. في هذا الإطار، يوضح عبد الحميد، وهو أحد النازحين، لـ"العربي الجديد"، أنه حين دخلت حركة طالبان إلى قراهم، رفضت السماح لهم بالخروج. لكن بعدما أصرّ عدد كبير من الأهالي على الخروج رافضين الانصياع لأوامر مسلحي الحركة، سمحت طالبان لهم بإخراج بعض الأغراض التي يحتاجون إليها، مشيراً إلى أن نقل كل ما قد تحتاجه العائلات لم يكن ممكناً في تلك الفترة العصيبة. لذلك، خرج الجميع مع القليل من الملابس، لأن السيارات كانت قليلة، وكان هناك خوف من الألغام والقصف المستمر، على حد قوله.
    يضيف أن ما شهده النازحون قبل النزوح لا يمكن وصفه. كانت الطائرات تقصف من دون أن يجد الفارون وسائل مواصلات. وعلى الطرقات جرحى وقتلى عدا عن الخوف من الألغام على الطريق. بالإضافة إلى كل ما سبق، كان العثور على ماوى يقلق الأهالي.

    ليست هذه المرة الأولى التي يواجه فيها سكان إقليم هلمند واقعاً مماثلاً، فقد غادر كثيرون الإقليم من جراء الحرب، حتى باتوا يشكلون جزءاً كبيراً من المخيم الموجود في ضواحي العاصمة كابول. في الوقت الحالي، يعيشون واقعاً صعباً في منازل طينية، لكن لا مفر بسبب الحرب.
    ويقول محمد صديق، وهو أحد رموز مخيم النازحين في كابول، لـ"العربي الجديد": "ترك المنازل صعب جدا والعيش في المخيم أصعب، لكن مع ذلك، فنحن أفضل حالاً من النازحين الجدد، إذ إن وضعنا بات مستقراً إلى حد ما. أما النازحون الجدد، فيواجهون مشاكل كثيرة. نسمع يومياً عن سقوط ضحايا من جراء الألغام على الطرق الرئيسية، من دون أن يحصلوا على مساعدات".




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : نازحون جدد في جنوب أفغانستان     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أفضل 10 أماكن للإقامة في المملكة المتحدة خارج لندن أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 12:24 PM
    كيفية تأسيس شركة في هولندا وشروط الاستثمار في... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 12:24 PM
    12 من أشهر عمليات الاحتيال أثناء السفر أو قضاء... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 12:24 PM
    Why it is Difficult to Do Term Papers by Yourself أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 12:24 PM
    رئيس الوزراء الهولندي يحذف رسائله النصية يوميًا... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 12:24 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]