أزمة الوقود تفاقم معيشة السوريين في الشتاء - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أزمة الوقود تفاقم معيشة السوريين في الشتاء


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 1st November 2020, 08:04 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new أزمة الوقود تفاقم معيشة السوريين في الشتاء

    أنا : المستشار الصحفى




    يدق أبواب السوريين فصل الشتاء منذرًا بمعاناة جديدة، تضاف إلى قائمة طويلة تقض مضاجعهم، في ظل أزمات وقود، وتحذيرات من أزمة كهرباء لما ستتعرض له من استجرار في محاولة لتعويض نقص وقود التدفئة وغاز الطهي، لتبقى بدائل تعتمد على حلول بدائية غالبا ذات أضرار صحية وبيئية، في حين تأخذ مؤسسات النظام المسؤولة موقف المتفرج.
    ينتظر أبو عماد حمدون (53 عاما)، موظف في إحدى المؤسسات العامة في دمشق، منذ أكثر من أسبوع أن يصله دور تعبئة حصته من مازوت التدفئة البالغة 200 لتر، قائلا في حديث مع "العربي الجديد": "منذ إعلان مؤسسة المحروقات عن بدء توزيع المازوت في شهر آب / أغسطس الفائت، وأنا أراجع المؤسسة بشكل أسبوعي وفي كل أسبوع يتم تأجيلي للأسبوع الذي يليه، وإلى اليوم لم يصلني الدور".
    وأضاف: "هذه الـ200 لتر هي ما سيعينني على تدفئة عائلتي، طبعا إضافة إلى الكهرباء، فهذه الكمية لا تكفي للتدفئة بشكل مستقل، ونحن لا نشعل المدفأة طوال اليوم فغالبا أنا وزوجتي في العمل والأطفال في المدرسة، ولا نشغل المدفأة إلا في المساء عندما تكون الكهرباء مقطوعة، ولا نتأخر في السهرة، فما أن ينتهي الأطفال من دراستهم وتناول عشائهم نأوي إلى الفراش".
    ولفت إلى أنه "يخشى أن يكون هناك أزمة مازوت كحال أزمة البنزين، ما يعني أنه قد يبدأ الشتاء ولا نكون حصلنا على المازوت"، هذا القلق دفع حمدون إلى أن يحاول جمع ما تيسر له من أغصان شجر وما قد يحصل عليه من بعض محلات النجارة القريبة عليه، إضافة إلى ما يصادفه في طريقه من ورق مقوى، ليستعين بحرقها على تأمين القليل من الدفء لأطفاله".
    وفي الريف الغربي من ريف دمشق، تبدو المخاوف أكبر والناس بدأت باكرا بالبحث عن بدائل تعوض عن نقص الوقود الذي بدأوا يلتمسونه، بحسب أبو جابر محمود (47 عاما)، قائلا لـ"العربي الجديد": "الناس هنا لا يمكن أن تتدفأ على 200 لتر مازوت طوال فصل الشتاء، على الأقل نحتاج 600 لتر، لذلك الناس باكرا، منهم من اشترى مازوت من السوق السوداء وكان سعر اللتر في الصيف ما بين 350 و400 ليرة، في حين سعر اللتر الرسمي 180 ليرة (الدولار الأميركي = 2400 ليرة سورية)، أما اليوم نتحدث عن أسعار مضاعفة، وهناك من يتوقع أن يرتفع سعر لتر المازوت إلى أكثر من ألف ليرة مع بدء البرد وهطول المطر".

    وأضاف "هناك عائلات فقيرة ليس بمقدورها اليوم حتى أن تدفع ثمن حصتها من المازوت، فتجدها تجمع الورق المقوى وأغصان الشجر اليابس، وحتى أكياس النايلون، ومنهم من جلبوا إطارات مستعملة وقطعوها تجهيزا لحرقها في مدافئهم، بالرغم من رائحتها الكريهة ومخاطرها الصحية".
    أما جاره، أبو أمين تقي الدين (37 عاما)، يعمل في دكان صغير لبيع المواد الغذائية، بعد أن مر عليه أكثر من 70 يوما وهو ينتظر دوره لاستلام أسطوانة الغاز المنزلي، لجأ إلى الإنترنت ليصنع لزوجته موقدا يدعى "الصاروخ" وهو عبارة عن صفيحة حديد مثقوبة من الأعلى والجانب، وضع بداخلها قساطل تستخدم مع المدافئ وقام بإحاطة القساطل بالرمل، وبآلية سهلة يشعل بعض العيدان في الفتحة الجانبية لتتشكل في المقابل نار جيدة يمكن أن يتم استخدامها في الطهي أو تسخين الماء وغيرها من الأمور".
    وأضاف "ثمن أسطوانة الغاز الرسمي 2700 ليرة، ويحق للعائلة أسطوانة كل 60 يوما، في حين هي بالكاد تكفي 30 يوما، بالطبع ذلك مع التقشف والاقتصاد، إضافة لاستخدام الطباخ الكهربائي"، لافتا إلى أنه "قبل الأزمة كان هناك عائلات تستخدم الغاز في التدفئة على الأقل في غرفة الاستقبال، لكن كان الغاز متوفرا بأي وقت وسعر الأسطوانة 275 ليرة".
    وكان وزير الكهرباء لدى النظام غسان الزامل، قال في تصريحات صحافية مؤخراً، سيتوجه المواطنون للاعتماد على الكهرباء في مختلف جوانب حياتهم من طبخ وغسل وغيره، نتيجة عدم توفر المحروقات والغاز، مضيفا أن هناك معاناة بإصلاح منظومة التوليد الكهربائي، وصعوبات بالتعاقد مع الشركات لإعادة تأهيل وضع المنظومة، إلى جانب أنها تحتاج لمبالغ كبيرة.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : أزمة الوقود تفاقم معيشة السوريين في الشتاء     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    20 جريحا من فريق كرة قدم في حادث جرار مزرعة أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 10:43 AM
    انهيار منصة للمتفرجين في لندن خلال استعراض للجيش... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 10:43 AM
    بعد تحذيره من "التهديد" الكوري الشمالي.. بايدن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 10:43 AM
    أول تعليق من بايدن على تفشي جدري القرود أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 10:43 AM
    روسيا تنشر "قذائف الرعب" على حدود... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 10:43 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]