دعاوى انفجار بيروت - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    دعاوى انفجار بيروت


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 1st November 2020, 08:04 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new دعاوى انفجار بيروت

    أنا : المستشار الصحفى




    أنشأت نقابة المحامين في بيروت بمبادرة من النقيب ملحم خلف، خلية أزمة لمساندة أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت الذي وقع في الرابع من أغسطس/ آب الماضي، ومواكبتهم قضائياً، ومن الناحية القانونية، بهدف صون وتحصيل حقوقهم. وتقدّم النقيب خلف، مع عددٍ من المحامين المتطوعين في خلية الأزمة بأكثر من 679 دعوى جزائية عائدة لهؤلاء الأهالي، أمام القضاء العدلي، في دفعةٍ هي الأولى على أن تقدم بقية الدعاوى تباعاً خلال الأيام المقبلة أمام المرجع القضائي نفسه، مع مواكبتها من المحامين المتطوعين وصولاً إلى العدالة المرجوّة.

    يقول، المحامي شكري حداد، وهو من المحامين المتطوعين، لـ"العربي الحديد"، إنّ النقيب خلف، وضع 10 خيام في بيروت، بعد وقوع الانفجار، خُصِّصَت لاستقبال طلبات المتضرّرين وأهالي الضحايا، للتقدّم بشكاوى أمام المجلس العدلي وهي المحكمة المختصة، ليبلغ عدد الملفات 1400 تقريباً، في خطوةٍ تهدف إلى إشراك المتضرّرين كمدّعين مدنيين أمام القضاء العدلي، للوصول إلى تعويضات عن الأضرار التي نتجت عن الانفجار. ويشدد حداد، على أنّ "الدعاوى التي تقدّم تباعاً، ستسلك مسارها القانوني، وبدورنا سنتابع التحقيق وصولاً إلى الحكم بالتعويضات، ومن واجبنا الوقوف إلى جانب أهالي الضحايا والمتضرّرين، ومنحهم الأمل الذي يحتاجونه لدعم قضيّتهم".
    من جهتها، تقول، مارين شلهوب، التي خسرت والدتها في الانفجار، وهي من الأشخاص الذين تقدّموا بالدعاوى، لـ"العربي الجديد": "غضبي كبير على الدولة ومن فيها، وشعوري يمكن تلخيصه بالقرف والاستياء... جزء من العاصمة دمّر، ومبانٍ ومنازل وأحياء لم يبقَ لها أثر، وضحايا رحلوا واستشهدوا، بلا أيّ سبب أو قضية". تضيف: "أريد أن أروي غليلي بالدعوى، وأخرج كلّ القهر من داخلي، وأنتقم لوالدتي التي خسرتها، فلا أحد يمكنه أن يعلم مدى الوجع الذي في داخلنا والذي لن ينطفئ أبداً".
    في السياق، حدّدت "لجنة أهالي شهداء انفجار مرفأ بيروت"، مطالبها الأساسية، التي ترتكز على "إجراء تحقيق عادل وشفاف بعيداً من التسويات والتدخلات السياسية" خصوصاً أنّ المسار القضائي بطيء جداً، والتوقيفات هشة جداً، إذ اقتصرت على رؤساء بعض الأجهزة الأمنية والإداريين، فيما استمِع إلى الوزراء السابقين والحاليين المعنيين والمسؤولين السياسيين بصفتهم شهوداً فقط، من دون أن يصار إلى سجن أو توقيف أيّ من هذه الرؤوس الكبيرة حتى الساعة. كذلك طالبت اللجنة بـ"مساواة شهداء انفجار مرفأ بيروت بشهداء الجيش اللبناني، وكذلك لناحية الجرحى الذين باتت لديهم إعاقات دائمة أو شبه دائمة، بجرحى الجيش اللبناني" ودعت لأجل ذلك مجلس النواب (البرلمان) إلى عقد جلسة استثنائية لإقرار قانون يضمن هذه المساواة بمفعول رجعي.

    وسبق للجنة، التي تتحضّر لتحرّكات في الفترة المقبلة، أن هدّدت برفع مستوى وتيرتها بعد وقفات احتجاجية عدة أقيمت منذ 4 أغسطس الماضي حتى اليوم، من دون تجاوب مع مطالبها. وأشارت إلى أنّها تريد محاسبة كلّ مسؤول أو رئيس سابق وحالي عن هذا التفجير الذي راح ضحيته أكثر من 190 شخصاً، وجرح بسببه الآلاف، وهناك حالات تعرّضت لأضرار جسدية أعاقت قدرتها على العمل، عدا عما خلفه الانفجار من دمار وتشريد لعائلات لم تتمكن جميعها من إيجاد مأوى في ظل غياب الدولة. وأكد أفراد اللجنة أنّهم يد واحدة، تجمعهم المأساة والمعاناة والألم، هدفهم الوحيد تحقيق القصاص العادل تحت شعار "هالمرة مش مثل كل مرة" في إشارة إلى القضايا التي تُنسى دائماً في لبنان وتبقى بلا متابعة، مشددين على أنّ الدماء والدموع والأشلاء والمعاناة والألم، جمعتهم، بينما الدولة غائبة بشكل شبه تام، ولم تقدّم لهم العزاء أو المساعدة أو تقف إلى جانبهم للسؤال عن أحوالهم.

    اختصاص المجلس العدلي
    المحكمة المختصة بانفجار مرفأ بيروت، هي المجلس العدلي، ومن اختصاصه النظر في الجرائم الواقعة على أمن الدولة، والجرائم الناتجة عن صفقات الأسلحة والأعتدة، وما يرتبط بها أو يتفرع عنها، لا سيما الرشوة وصرف النفوذ والاختلاس واستثمار الوظيفة، وإساءة استعمال السلطة والإخلال بواجبات الوظيفة، والتزوير والشهادات الكاذبة وانتحال الهوية.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : دعاوى انفجار بيروت     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "الثورة الجزائرية في ذكرى انتصارها": نقاشاتٌ على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 12:13 AM
    مصدر عسكري يمني: الحوثي تجر مفاوضات الأردن بعيدا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 6 27th May 2022 10:51 PM
    هل ندم بنزيما على عدم تمثيل منتخب الجزائر ؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 6 27th May 2022 10:51 PM
    مسيرة الأعلام صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 6 27th May 2022 10:51 PM
    خبير أمريكي: إسرائيل أجهضت محاولات للانقلاب على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 7 27th May 2022 10:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]