زلزال إزمير يستنفر تركيا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    زلزال إزمير يستنفر تركيا


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 1st November 2020, 08:04 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new زلزال إزمير يستنفر تركيا

    أنا : المستشار الصحفى




    أسفر زلزال بقوة 6.6 درجات على مقياس ريختر ضرب ولاية إزمير غربي تركيا، أمس الجمعة، عن مقتل 25 شخصاً على الأقل، وإصابة أكثر من 800.
    وقع الزلزال بعمق 16.54 كم داخل بحر إيجه في المياه الدولية على بعد 17.26 كم عن منطقة سفري حصار التابعة للولاية، كما لحقت هزات ارتدادية بالزلزال بلغت 521 هزة، من بينها 37 هزة فوق 4 درجات، ومنها زلزال بقوة خمس درجات، بحسب مركز إدارة الكوارث والطوارئ الحكومية، كما أدى الزلزال إلى حصول موجة تسونامي صغيرة أدت لحالة وفاة واحدة، بعدما انسحبت المياه إلى البحر وعادت موجة غمرت الشوارع في بعض المناطق السياحية. وتواصلت اليوم عمليات الإنقاذ بحثاً عن أحياء، وسط مطالب بتوفير الهدوء التام من أجل الإصغاء لأيّ أصوات استغاثة قد تأتي من العالقين.

    وقال وزير البيئة والتمدن، مراد قوروم، إنّه جرى إنقاذ 100 شخص من تحت الأنقاض حتى ساعات الصباح، في حين لم تتوفر إحصائية حتى الآن عن عدد المفقودين من جراء الزلزال، أو إحصائية للعالقين تحت الأنقاض.
    فور وقوع الزلزال، استنفرت الدولة جميع أجهزتها وشكلت غرفة إدارة أزمة، وانتقل الوزراء إلى المنطقة، وجرت عمليات إنقاذ شملت 17 مبنى انهار بالكامل. وتولى المهام أكثر من خمسة آلاف عنصر إنقاذ، و20 كلباً مختصاً، مع تخصيص 751 مركبة متعددة الاستخدامات لتقديم المساعدة والمأوى للمحتاجين والمتضررين. كذلك، أرسلت طائرات مروحية ونقلت طائرات شحن عسكرية مستلزمات الإنقاذ، واستنفرت فرق في القوات البحرية، وتم توفير آلاف الخيم وعشرات الآلاف من الأسرة والبطانيات، والاحتياجات المرافقة لها من قبل إدارة الكوارث والطوارئ، والهلال الأحمر التركي، كما جرى تحويل مطابخ متنقلة توفر الطعام لعشرات الآلاف.
    بالتوازي مع ذلك، عملت فرق تابعة لوزارة البيئة والتمدن على تثبيت الخسائر والأضرار وحصرها، فضلاً عن فرق من وزارة الزراعة والغابات، في حين حذر مركز إدارة الكوارث والطوارئ المواطنين من عدم دخول المباني المتضررة حرصاً على سلامتهم، وخوفاً من تسرب للغاز في الأماكن المتضررة. كذلك، وجهت الدعوات لاستخدام شبكة الإنترنت وعدم تشغيل الخطوط الهاتفية لتسيير عملية الإنقاذ والدعم بسلاسة، كما أعلن وزير التعليم ضياء سلجوق، أنّ العملية التعليمية في جميع المدارس على مستوى الولاية تم تعليقها لأسبوع من أجل تضميد الجراح في الولاية المنكوبة.
    وفي الوقت الذي تلقت فيه تركيا التعازي والمواساة من مختلف دول العالم، وعرض إمكانية المساعدة لها، كان لافتاً العرض المقدم من قبل اليونان التي شعرت أيضاً بالزلزال بشكل قوي من دون تسجيل ضحايا، فقد أكد رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، أهمية التضامن بين بلاده وتركيا، إذ أشار في تغريدة عبر "توتير" إلى إجرائه اتصالاً هاتفياً مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، وتقديمه العزاء في سقوط ضحايا، جراء الزلزال الذي هز كلا البلدين، وخلال المحادثة، تبادل إردوغان وميتسوتاكيس التمنيات بالسلامة للمتضررين من الزلزال في البلدين، وأعرب إردوغان عن استعداد بلاده لتقديم المساعدات لليونان إذا لزم الأمر، وكذلك كان الأمر في اتصال هاتفي بين وزيري خارجية البلدين.
    على صعيد السكان، قال المواطن التركي تيومان جونيد آجار: "كنت خلال الزلزال في أحد المتاجر الكبرى، عندما بدأت الأغراض بالسقوط من الرفوف. كانت والدتي في المنزل، لكن عندما عدت كانوا قد خرجوا جميعاً إلى الشارع، وفي الوقت الذي دخلت لإحضار بعض الأشياء من المنزل حصلت هزة ارتدادية، فرأيت تشققات في الأعمدة داخل المبنى، واستمر الاهتزاز نحو 45 ثانية". بدورهم، نقل مواطنون عرب مقيمون في الولاية، أجواء من الرعب سادت بين السكان، إذ خرج الجميع إلى الشوارع، مع تصدع في بعض المباني وانهيار بعضها.

    من جهته، قال البروفسور ناجي غورو، الخبير في الزلازل وعلوم الأرض، إنّ "هذا الزلزال كان منتظراً، وعلى ولاية إزمير أن تتحضر لمزيد من الزلازل، على المديين المتوسط والبعيد". وتابع: "وقوع زلزال بقوة 6.9 درجات يعني خروج طاقة من باطن الأرض، على علاقة بخط انكسار فالق مجاور، ففي إزمير أكثر من فالق". في المقابل، يقول البروفسور جنك يالتراك، عضو الهيئة التدريسية في "جامعة إسطنبول التقنية" لـ"العربي الجديد": "هناك عدة خطوط فالق في بحر إيجه، والموقع الذي وقع فيه الزلزال بعيد عن مركز الولاية، لكن كان ينتظر حصول موجة تسونامي تضرب الجزر، وبحسب الموقع وحجم الانكسار يتحدد حجم الموجة". يشير إلى أنّ "المعلومات المتوفرة حالياً قليلة لدى الخبراء الأتراك، لأنّ الزلزال وقع في المياه الدولية، في منطقة تختلف فيها اليونان وتركيا، ولم تجرِ في هذه المنطقة أيّ أبحاث، لذلك لا معلومات كافية عن طبقة قاع البحر، ووفقاً لذلك لا يمكن توقع حدوث الزلزال". ويؤكد أنّ "لا تأثير لهذا الزلزال على مدينة إسطنبول، لأنّ خطوط الفالق في المنطقتين محتلفة تماماً، فإسطنبول تنتظر زلزالها ولا يجب الانخداع بأنّ زلازل كهذه قد تريح مدينة إسطنبول، بل يجب البقاء متيقظين من خطر وقوع زلزال في إسطنبول بأيّ وقت".




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : زلزال إزمير يستنفر تركيا     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ما هي دلالات وانعكاسات رفع الفائدة الرئيسية على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 09:27 AM
    قلق إسرائيلي من تأثير أحداث الأقصى على العلاقة مع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 09:27 AM
    ما الذي يمكن أن يقدمه مسلمو اليوم في عالم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 09:27 AM
    مقتل جندي تركي بعبوة ناسفة شمالي العراق صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 09:27 AM
    دي ماريا يرحل عن صفوف سان جيرمان.. ماهي وجهته... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 09:27 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]